جريدة الديار
السبت 20 يوليو 2024 04:23 مـ 14 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ويفا يجهز عقوبات رادعة لمواجهة الجماهير المشاغبة في يورو 2024

شهدت أجواء يورو 2024 مشاغبات من الجماهير مع انطلاق بطولة كأس أمم أوروبا في ألمانيا، يتخذ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) إجراءات صارمة ضد السلوك العنيف للجماهير المشاغبة، وتستعد الويفا لتطبيق عقوبات رادعة على الجماهير المشاغبة.

مواجهات بين الجماهير قبل مباراة إنجلترا وصربيا

شهدت مدينة غيلسنكيرشن الألمانية مواجهات بين جماهير مشاغبة قبل مباراة إنجلترا وصربيا مساء الأحد ضمن بطولة يورو 2024 وسارعت الشرطة المحلية إلى التدخل للفصل بين مجموعات المشجعين المتناحرة.

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي لقطات تظهر رجالًا يتبادلون إلقاء الكراسي خارج مطعم مزين بالأعلام الصربية.

تفاصيل الاشتباك

وتراجعت إحدى المجموعات بسرعة عند وصول شرطة مكافحة الشغب، التي تمكنت من طرح رجل واحد على الأقل أرضًا والسيطرة عليه. أوضح أحد المشجعين الصربيين، الذي اكتفى بالكشف عن اسمه الأول فلاديمير وأكد قدومه من بلغراد، لوكالة "أسوشيتد برس" أن مجموعة من الأشخاص ألقت زجاجات وحجارة تجاه حانة وسط المدينة حيث كان يجلس مع آخرين.

وقال فلاديمير: "كان هناك اشتباك ونحن بخير. هذا كل شيء، نحن ذاهبون إلى المباراة ونأمل أن نفوز. الأمر يتعلق بكرة القدم".

تدابير ويفا والعقوبات المحتملة

لم يوضح بعد إذا ما كانت جماهير إنجلترا متورطة في الاشتباك، أو ما إذا كان هناك إصابات. إلا أن الويفا يستعد لتطبيق عقوبات رادعة على الجماهير المتورطة في مثل هذه الأعمال. تتضمن هذه العقوبات منع حضور المباريات، وتغريم الأندية أو الاتحادات الوطنية، بالإضافة إلى إمكانية إقامة مباريات بدون جماهير إذا استمرت حالات الشغب.

أهمية الإجراءات

تأتي هذه الإجراءات في إطار حرص الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على الحفاظ على الروح الرياضية وتوفير بيئة آمنة للجماهير، اللاعبين، والمسؤولين خلال البطولة. يهدف الويفا إلى تقديم بطولة مثالية تحترم فيها جميع الأطراف القوانين والمعايير الأمنية، مما يعزز من تجربة المشجعين ويضمن سلامة الجميع.