جريدة الديار
الخميس 25 يوليو 2024 02:49 صـ 18 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الأمم المتحدة تكشف ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي جرائم حرب في غزة

قالت مفوضية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهكت على نحو ممنهج مبادئ التمييز والتدابير الاحترازية في غزة.

وأضافت مفوضية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، في تقرير لها، الاحتلال الإسرائيلي ربما انتهك قوانين الحرب في غزة بشكل متكرر، لافته إلى أن إسرائيل أخفقت في التمييز بين المدنيين والمقاتلين في حملتها العسكرية على غزة.

وشدد تقرير الأمم المتحدة، أنه على الاحتلال الإسرائيلي محاسبة كل من يتحمل المسؤولية الجنائية بشأن الانتهاكات في غزة، بإجراء تحقيقات سريعة وشاملة ومستقلة في انتهاكات القانون الدولي الإنساني.

وأشارت المفوضية، إلى أن القوات الإسرائيلية ربما تكون قد انتهكت بشكل متكرر المبادئ الأساسية لقوانين الحرب خلال الصراع في غزة.

وقالت إن استخدام إسرائيل للمتفجرات في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية يفشل في ضمان التمييز بين المدنيين والمسلحين.

كما أشارت مفوضية حقوق الإنسان، إلى أن معدل قتل الفلسطينيين في غزة منذ أكتوبر إلى فبراير الماضي، هي الأعلى في النزاعات الحديثة على مستوى العالم.

الأمم المتحدة تفضح الاحتلال

وفي هذا الإطار، أفاد تقرير للأمم المتحدة بأن الأثر البيئي للحرب في قطاع غزة تسبب في تلوث غير مسبوق للتربة والمياه والهواء في المنطقة، ودمر شبكات الصرف الصحي وخلف أطنانا من الحطام الناجم عن العبوات الناسفة.

وأدى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إلى عكس التقدم المحدود بسرعة في تحسين مرافق تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي في المنطقة، واستعادة الأراضي الرطبة الساحلية في وادي غزة، والاستثمارات في منشآت الطاقة الشمسية، وفقًا لتقييم أولي أجراه برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

ويقول التقرير إن الأسلحة المتفجرة خلفت حوالي 39 مليون طن من الحطام ويمتلئ الآن كل متر مربع من قطاع غزة بأكثر من 107 كيلوجرامات من الركام، بحسب ما أوردته وكالة رويترز للأنباء.

وأضاف التقرير الأممي، أن هذا يزيد عن 5 أضعاف الحطام الناتج خلال معركة الموصل بالعراق في عام 2017.

كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أمس الثلاثاء، عن ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 37372 منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

وأضافت وزارة الصحة الفلسطينية، أن حصيلة الإصابات ارتفعت أيضا إلى 85452 غالبيتهم من الأطفال والنساء.