جريدة الديار
السبت 20 يوليو 2024 04:40 مـ 14 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نفسية وجسدية.. أضرار العمل لساعات طويلة

يمكن أن يؤثر العمل لساعات طويلة سلبًا على صحة الإنسان الجسدية، ولكن ليس ذلك فقط! فقد كشفت الدراسات مؤخراً أن العمل لساعات طويلة تؤثر سلباً على صحة الشخص النفسية والجسدية معاً وتشكل أضرارًا نفسية على المدى الطويل.

الأضرار النفسية للإفراط في العمل..

وأشار مركز السيطرة على الأبحاث والوقاية منها إلى أنه تم ربط الإفراط في العمل بقضايا الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق.. كما تعتبر منظمة الصحة العالمية الآن أن الاكتئاب هو السبب الرئيسي لعدم القدرة على الإنجاز وتقديم إنتاجية منخفضة جداً.. فما هي تفاصيل الأضرار النفسية للإفراط في العمل؟

فقد ارتبطت ساعات الجلوس الطويلة بالعديد من المشكلات الصحية، وهي تشمل السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي، ومجموعة من الأمراض مثل: ارتفاع ضغط الدم، زيادة السكر في الدم، زيادة الدهون في الجسم حول الخصر، ومستويات الكوليسترول الخطيرة، كما يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان بسبب الجلوس المفرط بشكل عام والجلوس لفترات طويلة، بحسب موقع "تايمز أوف إنديا".

ممارسة التمارين تقلل من أضرار كثرة الجلوس:

اكتشف الدراسات أن ممارسة التمارين البدنية المعتدلة الشدة لمدة 60 إلى 75 دقيقة كل يوم قد تتصدى للعواقب السلبية للجلوس المفرط.

تحرك أو قف بدلاً من الجلوس:

يبدو أن خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان يزداد عن طريق الجلوس المفرط بشكل عام والجلوس لفترات طويلة من الزمن.

الحركة أكثر والجلوس أقل يعززان صحة أفضل إذا كان لديك الخيار، فابدأ بالوقوف فقط بدلاً من الجلوس أو اكتشف كيفية المشي أثناء العمل.

جرب هذه النصائح على سبيل المثال:

1. قف كل 30 دقيقة بدلاً من الجلوس.

2. ابق قدميك مرفوعتين أثناء التواجد على الهاتف أو مشاهدة التلفزيون.

3. عند مقابلة زملاء العمل، قم بالمشي بدلاً من استخدام غرفة الاجتماعات.

حتى التمارين البطيئة قد يكون لها تأثير كبير. ستبدأ بحرق المزيد من السعرات الحرارية قد ينتج عن ذلك فقدان الوزن وزيادة الطاقة. بالإضافة إلى ذلك، فإن التمارين الرياضية تحافظ على قوة عضلاتك وتنقلها وصحتك العقلية، خاصة مع تقدمك في العمر.