جريدة الديار
السبت 20 يوليو 2024 04:50 مـ 14 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

احذر هذه الأخطاء عند استخدام الفتيس.. تدمر سيارتك

قد يرتكب السائقون عدة أخطاء أثناء استخدام نظام الفتيس (عجلة التروس) على الطرق، والتي قد تؤثر سلبًا على أداء السيارة وتزيد من استهلاك الوقود أو تسبب تلفًا لأجزاء السيارة. إليك بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها السائقون ونصائح لتجنبها:

1. تأخير التبديل بين التروس:

عدم التبديل بين التروس في الوقت المناسب قد يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود وتأثير سلبي على أداء السيارة.

على سبيل المثال، استخدام تروس أعلى عندما تكون السرعة منخفضة جدًا أو استخدام تروس أدنى بشكل غير مناسب عندما يكون السرعة عالية قد يؤدي إلى فقدان الطاقة وزيادة الاحتكاك.

2. الفرملة الزائدة أو القوية:

استخدام الفرامل بشكل حاد قد يؤدي إلى تآكل غير ضروري على أقراص الفرامل والأقمشة، ويمكن أن يزيد من مسافة الفرملة ويقلل من كفاءة الفرامل على المدى الطويل.

3. عدم استخدام التروس السفلية بشكل مناسب:

عند قيادة على الطرق الوعرة أو المطبات، عدم استخدام التروس السفلية بشكل مناسب قد يقلل من السيطرة على السيارة ويزيد من احتمالية التعرض للأضرار، خاصة إذا كانت السرعة مرتفعة.

4. تجاوز الحد الأقصى للسرعة لكل تروس:

التحكم في سرعة السيارة بشكل مناسب يتطلب الالتزام بالحدود الموصى بها لكل تروس. تجاوز الحدود يمكن أن يزيد من استهلاك الوقود ويؤدي إلى زيادة الضغط على المحرك وأجزاء النقل.

5. عدم الانتباه إلى التغييرات في الظروف الطرقية:

عندما يكون الطقس رطبًا أو عند القيادة على الطرق الوعرة، يجب أن يكون السائق حذرًا ويستخدم التروس بشكل مناسب لتوفير الثبات والسيطرة على السيارة.

6. عدم الصيانة الدورية لنظام الفتيس:

الصيانة الدورية وتغيير سوائل النقل بانتظام أمر ضروري لضمان أداء الفتيس بكفاءة. عدم الصيانة الدورية قد يؤدي إلى تلف أجزاء الفتيس وقصر عمر الخدمة.

لتجنب هذه الأخطاء، يجب على السائق أن يكون حذرًا ويتابع دائمًا استخدام نظام الفتيس بشكل صحيح وفقًا لتوجيهات الشركة المصنعة وظروف الطريق.

كما يجب أن يتلقى السائق التدريب اللازم على استخدام الفتيس بشكل صحيح لتحقيق أقصى استفادة من أداء السيارة ولضمان السلامة على الطرق.