جريدة الديار
الخميس 25 يوليو 2024 02:29 صـ 18 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الأرصاد الجوية تحذر المواطنين من ارتفاع درجات الحرارة

حذرت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين من ارتفاع درجات الحرارة، حيث يشهد اليوم الخميس 20 يونيو بدء فصل الصيف فلكيا حيث يشهد نصف الكرة الشمالي أطول نهار وأقصر ليل .

أعلنت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية بدء فصل الصيف فلكيا، من اليوم الخميس؛ ويشهد نصف الكرة الشمالي أطول نهار وأقصر ليل خلال العام إيذانًا ببدء فصل الصيف والذي يستمر قرابة الثلاثة أشهر؛ حيث تتعامد الشمس على مدار السرطان.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن من سمات فصل الصيف ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة على الرغم من أن درجات الحرارة تسجل أعلى معدل لها في فصل الربيع عن فصل الصيف ويرجع ذلك لتأثرنا في فصل الربيع بكتل هوائية صحراوية جافة.

أما في فصل الصيف يكون الاحساس أعلى بارتفاع الحرارة ويرجع ذلك إلى زيادة نسب الرطوبة بسبب تأثرنا بمنخفض الهند الموسمي الذي يتمركز في جنوب آسيا ممتدا إلى شبه الجزيرة العربية وآسيا الصغرى وشرق البحر المتوسط وقبل وصول الكتل الهوائية إلى جمهورية مصر العربية تمر عبر البحر المتوسط فتحمل المزيد من الرطوبة والتى تعطي إحساساً أكثر بالحرارة .

ويشهد الطقس اليوم الخميس، أول أيام فصل الصيف، ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على البلاد بقيم تتراوح ما بين درجتين إلى ثلاث درجات مئوية، على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى.

حالة الطقس اليوم الخميس

ويكون حالة الطقس اليوم، شديدة الحرارة نهارا على أغلب الأنحاء، حار على السواحل الشمالية، مائل للحرارة ليلا على أغلب الانحاء، معتدل للحرارة على السواحل الشمالية.

وعن درجات الحرارة المتوقعة خلال الطقس اليوم الخميس، كالآتي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري 38 للعظمى والصغرى 26 درجة

السواحل الشمالية 32 للعظمى والصغرى 22 درجة

جنوب سيناء 42 للعظمى والصغرى 30 درجة

شمال الصعيد 40 للعظمى والصغرى 26 درجة

جنوب الصعيد 45 للعظمى والصغرى 30 درجة.

يترقب جميع سكان العالم وعشاق فصل الصيف بصفة خاصة، بداية فصل الصيف فى مصر فلكيآ، الذي ينتظره جميع محبي فصل الصيف والباحثين عن قضاء إجازة والاستمتاع في أجواء المصيف، حيث يشهد النصف الشمالي للكرة الأرضية بعد ساعات، حدوث الانقلاب الصيفي ليعطي الإذن لبداية فصل الصيف 2024 فلكيا في مصر.

يشهد نصف الكرة الشمالي أطول نهار وأقصر ليل خلال العام إيذاناً ببدء فصل الصيف والذي يستمر قرابة الثلاثة أشهر حيث تتعامد الشمس على مدار السرطان، وإعلان انتهاء فصل الربيع وبداية الفترة الأشد حرارة في العام.

فصل الصيف يبدأ اليوم

وقال الدكتور أشرف تادرس، رئيس الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن اليوم نشهد نشهد الانقلاب الصيفي حيث يميل النصف الشمالي للكرة الأرضية نحو الشمس بأقصى درجة (23.5 درجة).

ذروة فصل الصيف

واضاف تادرس، أن الأرض تصل اليوم إلى ذروة مسافتها بُعدا عن الشمس في النصف الاول من المدار وعند هذه النقطة ينقلب مسار حركة الأرض إلى النصف الثاني من المدار (وهو سبب تسميتها بنقطة الانقلاب)، فتكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان عند خط عرض 23.5 درجة شمالا.

وأوضح أستاذ الفلك، أن اليوم هو ذروة فصل الصيف فلكيا في نصف الكرة الشمالي حيث يبلغ النهار ذروته فيكون أطول نهار في السنة (حوالي 14 ساعة)، كما يبلغ إرتفاع الشمس ذروته فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أقصر ما يكون.

وأكد رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، انه عندما نقول ذروة فصل الصيف فهذا لا يعنى أبدا أنه أحر يوم في السنة، لأن سخونة الجو وبرودته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي وكلها أمور تدخل في نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أما فلكيا فالأمر يتعلق فقط بحركة الأرض في مدارها حول الشمس.