جريدة الديار
الأحد 21 يوليو 2024 01:18 مـ 15 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

موسي فكي محمد : إفريقيا ستنتج ٦٠٪ من اللقاحات التي تحتاجها بحلول ٢٠٤٠

إلتقي موسي فكي محمد رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش المنتدى العالمي لسيادة اللقاحات والإبتكار، الذي إستضافه التحالف العالمي للقاحات والتحصين GAVI ، بالشراكة مع فرنسا والإتحاد الإفريقي في باريس اليوم.

وقال رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي، إن المنتدى أطلق مُبادرة تسريع تصنيع اللقاحات الإفريقية (AVMA)، والتي تهدف إلى دعم هدف الإتحاد الإفريقي المُتمثل في إنتاج 60٪ محليًا من إحتياجات القارة من اللقاحات بحلول عام 2040، ويعد الوصول العادل للقاحات في جميع أنحاء العالم، وإفريقيا على وجه الخصوص، و يحتاج إلى تعاون وشراكة عالمية مُستدامة.

وأضاف موسي فكي، أنه يمكن أن يصبح تسريع تصنيع اللقاحات الإفريقي حافزًا لتعزيز صناعة الأدوية في إفريقيا، وخلق بيئة مواتية للمساعدة التقنية ونقل التكنولوجيا، وتعزيز الإبتكار والتعاون بين الدول الأعضاء.

وأروضح موسي فكي، أن مراكز مُكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا يلتزم بقوة بزيادة إنتاج الأدوية في إفريقيا، من القدرة 1% إلى 60% بحلول عام 2040، مُشيرًا إلى أنه كجزء من هذه الحملة، فإن منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA)، بمجرد تشغيلها، ستضع الأسس للتكامل الحقيقي بين أدوات سيادتنا الصحية والمنتدى العالمي لسيادة اللقاحات والإبتكار.