جريدة الديار
الثلاثاء 23 يوليو 2024 06:36 صـ 17 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تحذير عاجل من الأرصاد لـ المواطنين بشأن حالة الطقس

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية إن اليوم يسود طقس شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، وشديد الحرارة على المناطق الجنوبية، بينما يسود طقس مائل للحرارة على معظم محافظات الجمهورية خلال فترة الليل.

وأشارت “غانم” خلال تصريحات تلفزيونية إلى أن قيم درجات الحرارة تسجل أعلى من معدلاتها الطبيعية بحوالي من درجة لدرجتين في معظم محافظات الجمهورية، وخاصة الشمالية منها، نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض الهند الموسمي الذي يصاحبه كتل هوائية شديدة الحرارة.

ولفتت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية إلى أن ارتفاعات قيم درجات الحرارة مستمرة على مدار هذا الأسبوع، وستكون الذروة في منتصف الأسبوع حيث تصل العظمى لـ 40 درجة مئوية على القاهرة الكبرى.

وأكدت أهمية عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة في فترة الظهيرة لتجنب الإحساس بارتفاعات قيم درجات الحرارة واستخدام غطاء للرأس في حالة الخروج خلال هذه الفترة والتواجد في أماكن جيدة التهوية وارتداء الملابس القطنية وتناول قدر كبير من المياه والمرطبات.

درجات الحرارة العظمى المتوقعة اليوم السبت في الظل على مناطق الجمهورية:

- القاهرة الكبرى والوجه البحري 38 درجة.

- السواحل الشمالية 32 درجة.

- جنوب سيناء 41 درجة.

- شمال الصعيد 41 درجة.

- جنوب الصعيد 45 درجة.

وقال الدكتور يوسف سعد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة إنه في ظل الارتفاع غير المسبوق لدرجات الحرارة ونسب الرطوبة تكون فئة الأطفال الأقل من الـ 4 سنوات الأكثر عرضة لما يسمى بـ الإجهاد الحراري.

وأضاف “سعد” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يامصر”، المذاع عبر فضائية “الأولى المصرية”، اليوم السبت، أن أبرز أعراض الإصابة بالإجهاد الحراري ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالإرهاق الشديد والإحساس بالهون والغثيان والدوخة واحمرار شديد في البشرة.

وتابع الدكتور يوسف سعد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة أنه لتجنب الإصابة بالإجهاد الحراري يجب إبعاد الأطفال عن أماكن التعرض للشمس المباشرة واستخدام غطاء للرأس في حالة الخروج في الشمس وشرب السوائل بكثرة وارتداء ملابس قطنية خفيفة فاتحة اللون، مؤكدًا أهمية استخدام كريمات الوقاية من الشمس.