جريدة الديار
الأحد 21 يوليو 2024 02:02 مـ 15 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لطلاب الثانوية العامة.. نصائح للوقاية من الصداع وضعف التركيز

يتعرض عدد كبير من طلاب الثانوية العامة إلى صداع التوتر بسبب ضغط الامتحانات والدراسة.

ونعرض في هذا التقرير أهم الطرق التي تساعد في السيطرة على صداع التوتر خلال امتحانات الثانوية العامة وذلك وفقا لما ذكره موقع "مايو كلينك".

لايف ستايل لطلاب الثانوية العامة

قد يؤدي الالتزام بنمط حياة صحي إلى تحسين الحالة الصحية بشكل و الوقاية من جميع أنواع الصداع التى تصيب طلاب الثانوية العامة خلال الامتحانات، وهو:

تناول أطعمة صحية وفقًا لجدول منتظم ولا تتخطّ وجبات الطعام، خاصة وجبة الفطور واشرب الكثير من الماء كل يوم.

ممارسة الرياضة بانتظام تفرز التمارين الرياضية مواد كيميائية في الجسم تمنع وصول إشارات الألم إلى الدماغ وتحدث إلى الطبيب حول التمارين الرياضية واختر أنشطة تستمتع بها مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات لكن احرص على البدء بالتدريج و إذ يمكن أن تُسبب ممارسة الرياضة بشكل مكثف بعض أنواع الصداع.

استيقظ من النوم واخلد إلى الفراش في الوقت نفسه كل يوم حتى في العطلات الأسبوعية واسترخِ قبل الذهاب إلى النوم و إذا لم تنم في غضون 15 دقيقة، فاستيقظ واقرأ أو مارس نشاطًا يخفف الانزعاج حتى تشعر بالنعاس و تجنب تناول الأدوية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والمحفزات الأخرى حتى وإن كنت ترغب في إنهاء مذاكرة المواد في إحدى ليالي امتحانات الثانوية العامة لأنها تقلل التركيز وتسبب الصداع والأفضل أن تنم واستيقظ مبكرا لإنتهاء مما تبقى من المذاكرة.

وضع في الحسبان أن انقطاع النفس النومي يمكن أن يسبب صداعًا ناتجًا عن التوتر، خاصة إذا كنت تصاب بالصداع في الصباح، وانقطاع النفس النومي هو اضطراب في النوم حيث يتوقف التنفس ويبدأ بشكل متكرر أثناء النوم و يمكن أن تخفف زيارة الطبيب وتلقي العلاج لانقطاع النفس النومي من الأعراض.

تجنب الكميات الكبيرة من الكافيين و قد يساعد الكافيين على تخفيف الصداع لكن الاستخدام اليومي المفرط للكافيين يمكن أن يؤدي إلى الصداع وبوجه عام، يمكن أن يسبب الحصول على أكثر من 400 ميليغرام من الكافيين في اليوم، أو أكثر من حوالي أربعة أكواب من القهوة، الصداع وسهولة الاستثارة ويزيد الاستخدام المنتظم للكحوليات من خطر الصداع وحتى الإقلاع عن الكافيين يمكن أن يسبب حدوث صداع.

وقد يحدث ذلك سواء أقلعت عنه فجأة أو قللت ذلك تدريجيًا.

الانتباه لأدوية الألم الشائعة ويمكنك شراء مسكنات الألم بدون روشتة لكن استخدام هذه الأدوية لأكثر من تسعة أيام في الشهر يمكن أن يجعل علاج الصداع أكثر صعوبة وفي هذه الحالة، بادر بزيارة الطبيب.

الإقلاع عن التدخين ويؤدي النيكوتين الموجود في دخان السجائر إلى انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ ويحفز تفاعلاً في أعصاب الجزء الخلفي في الحلق ويمكن أن تؤدي هذه التغيرات إلى الصداع.