جريدة الديار
السبت 20 يوليو 2024 04:06 مـ 14 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جامعة الأزهر: انطلاق فعاليات الدورة التدريبية الثانية حول ”علم التخريج ودراسة الأسانيد وعلم العلل”

الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر
الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر

اعلنت جامعة الأزهر انطلاق فعاليات الدورة التدريبية الثانية حول "علم التخريج ودراسة الأسانيد وعلم العلل" اليوم الأحد .. بمقر كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة ..

ويأتي ذلك انطلاقًا من رسالة الأزهر الشريف جامعًا وجامعةً بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وفضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، وفضيلة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة، والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، واهتمامهم بالبحث العلمي والنهوض والارتقاء به في مجالات العلوم العربية والشرعية، والحفاظ على التراث الإسلامي ..

وذلك بعد نجاح كبير منقطع النظير للدورة التدريبية الأولى التي نظمت في كلية أصول الدين بالقاهرة التي تخرج فيها 100 باحث متميز في مجال علم التخريج ودراسة الأسانيد وعلم العلل؛

تنظم جامعة الأزهر تحت إشراف الدكتور أحمد معبد عبد الكريم، أستاذ الحديث وعلومه بكلية أصول الدين بالقاهرة عضو هيئة كبار العلماء؛ الدورة التدريبية الثانية حول (علم التخريج ودراسة الأسانيد وعلم العلل) بمقر كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة اليومي الأحد 23 إلى 26 من يونيو الجاري 2024م.

هذا وتعقد الدورة التدريبية الثانية على مدار ثلاثة أيام محاضرات نظرية وتدريبات عملية تشمل ثلاثة محاور:

المحور الأول: تخريج الأحاديث.
المحور الثاني: دراسة الأسانيد.
المحور الثالث: علل الأحاديث.

هذا وتستهدف الدورة التدريبية الطلاب والطالبات من خريجي كليات الجامعة بشرط أن يكون المتقدم أحد الدارسين في مرحلة الدراسات العليا (التمهيدي أو الماجستير أو الدكتوراه)، هذا ويحصل الطالب الذي يجتاز الدورة التدريبية شهادة من الجامعة باجتياز الدورة في حفل يقام لذلك بحضور فضيلة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة، والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور أحمد معبد عبد الكريم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، والدكتور عماد شندي منسق الدورة.