جريدة الديار
الثلاثاء 23 يوليو 2024 05:32 مـ 17 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

احذر.. عدم استخدام واقي الشمس يصيبك بهذه الأمراض

حرارة الشمس والأشعة فوق البنفسجية قوية في فصل الصيف، مما قد يؤدي إلى تلف خلايا الجلد، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى عدد من مشاكل الجلد، مثل الطفح الجلدي وحروق الشمس وحب الشباب والبقع الداكنة والتجاعيد وما إلى ذلك.

ويشكل وضع واقي الشمس طبقة تمنع أشعة الشمس من الوصول إلى الجلد وإتلافه، وبصرف النظر عن الحماية، فإن واقي الشمس يعزز أيضًا صحة الجلد عن طريق حماية بروتينات الجلد الأساسية مثل الكولاجين والإيلاستين والكيراتين.

فيما يلي بعض الأسباب المهمة التي تجعل عامل الحماية من الشمس (SPF) ضرورا لبشرة صحية.

التعرض المستمر لأشعة الشمس دون استخدام واقي الشمس يمكن أن يسبب لك الشيخوخة المبكرة، مما يؤدي إلى التجاعيد والخطوط الدقيقة وحتى تغير لون الجلد، إذا كنت تعاني من حروق الشمس المتكررة على مدى عدة سنوات، فقد تزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

التعرض المتكرر لأشعة الشمس يمكن أن يسبب جفاف بشرتك، وعندما تتفاعل الأشعة فوق البنفسجية مع خلايا الجلد، فإنها يمكن أن تؤثر على مظهر ونمو أنسجة الجسم.

بمرور الوقت، قد يصبح جلدك أقل مرونة، مما قد يجعل بشرتك تبدو مثل المناديل الورقية أو الجلد، عندما تصبح بشرتك جافة، يمكن أن تجعلك تبدو أكبر سناً مما أنت عليه.

كما أظهرت الدراسات أن التعرض المتكرر للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يضر جهاز المناعة لديك، يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تثبط جهازك المناعي عن طريق زيادة إنتاج السيتوكينات المثبطة للمناعة، وتوليد خلايا تنظيمية تعمل على إضعاف جهاز المناعة، إذا لم يكن لديك استجابة مناعية قوية، فقد تترك جسمك عرضة للفيروسات والبكتيريا، مما يزيد من فرص الإصابة بالعدوى.