جريدة الديار
الإثنين 9 نوفمبر 2026 01:55 مـ 29 جمادى أول 1448 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
وكيل وزارة التعليم بالدقهلية يكرم موجهي ومعلمي الاقتصاد المنزلي والطلاب المتميزين وزيرا التنمية المحلية والبيئة والزراعة ومحافظ القاهرة يفتتحون أول شلتر للكلاب بمدينة التبين رئيس جامعة بني سويف يتفقد مصابي حادث القطار بمستشفى الجامعة ويطمئن على حالتهم الصحية 7 ضبطيات متنوعة و133 مخالفة تموينية بالدقهلية .. من الأسمدة والملح إلى السلع التموينية والسجائر طقس الثلاثاء «الأرصاد»: استمرار الأجواء الخريفية وانخفاض درجات الحرارة.. فرص أمطار وشبورة مائية ورياح نشطة واضطراب الملاحة البحرية تغيير الوكيل ولقاء ديكو.. كواليس تحرك برشلونة لخطف جوهرة دفاع لايبزيج طلاب جامعة المنصورة يزورون الشركة الوطنية للزراعات المحمية بأبو سلطان انزلاق قدمه أودى بحياته .. غرق طفل 15 عاما في ترعة بشبراخيت الكاتبة الصحفية سومية سعد توقّع روايتها الجديدة «همسات قلب» وزارة المحلية والبيئة تنفذ حملات ميدانية لمنشآت قطاع الأدوية والمستلزمات الطبية بمدينة العاشر من رمضان لأول مرة في مصر: انطلاق فعاليات المؤتمر السادس لعلوم الأرض لدول البحر المتوسط” بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان ”جميعة” يشكر الأطفم الطبية بمستشفي الواسطى المركزي

أجر مضاعف لهؤلاء الموظفين بمناسبة إجازة ذكرى ثورة 30 يونيو

أصدر فيه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بأن يكون يوم الأحد 30 يونيو 2024، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، مع استمرار أعمال الامتحانات في مواعيدها؛ وذلك بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو.

ومنح قانون الخدمة المدنية حق الموظف فى الحصول على أجر مضاعف حال عمله فى الإجازات الرسمية ومن بينها ذكرى ثورة 30 يونيو.

وبمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو نستعرض من خلال هذا التقرير حقوق الموظف فى الحصول على الإجازات الرسمية ومن بينها ذكرى ثورة 30 يونيو.

إجازة بأجر كامل

تنص المادة (46) من قانون الخدمة المدنية على أنه يستحق الموظف إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية التي تُحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء، ويجوز تشغيل الموظف في هذه العطلات إذا اقتضت الضرورة ذلك مع منحه أجرًا مضاعفًا أو إجازة عوضًا عنها وتسري بالنسبة للأعياد الدينية لغير المسلمين أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن.

وتنص المادة (47) من قانون الخدمة المدنية على أنه للموظف أن ينقطع عن العمل لسبب عارض لمدة لا تتجاوز سبعة أيام خلال السنة وبحد أقصـــى يومين في المرة الواحدة.

الإجازات السنوية

وتنص المادة (48) من قانون الخدمة المدنية على أنه يستحق الموظف إجازة اعتيادية سنوية بأجر كامل، لا يدخل في حسابها أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية فيما عدا العطلات الأسبوعية، وذلك على الوجه الآتي:

1. 15 يومًا في السنة الأولى وذلك بعد مضي ستة أشهر من تاريخ استلام العمل.

2. 21 يومًا لمن أمضى سنة كاملة في الخدمة.

3. 30 يوما لمن أمضى عشر سنوات في الخدمة.

4. 45 يومًا لمن تجاوز سنه الخمسيــن.

وطبقا لقانون الخدمة المدنية يستحق الموظف من ذوي الإعاقة إجازة اعتيادية سنوية مدتها خمسة وأربعين يوما دون التقيد بعدد سنوات الخدمة.

وللسلطة المختصة أن تقرر زيادة مدة الإجازة الاعتيادية بما لا يجاوز خمسة عشر يومًا لمـن يعملون في المناطق النائية، أو إذا كان العمـل في أحد فروع الوحدة خارج الجمهورية.

ولا يجوز تقصير أو تأجيل الإجازة الاعتيادية أو إنهاؤها إلا لأسباب قومية تقتضيها مصلحة العمل.

وتنص المادة (49) من قانون الخدمة المدنية على أنه يجب على الموظف أن يتقدم بطلب للحصول على كامل إجازاته الاعتيادية السنوية، ولا يجوز للوحدة ترحيلها إلا لأسباب تتعلق بمصلحة العمل وفى حدود الثلث على الأكثر ولمدة لا تزيد على ثلاث سنوات.

وإذا لم يتقدم الموظف بطلب للحصول على إجازاته على النحو المشار إليه، سقط حقه فيها وفي اقتضاء مقابل عنها، أما إذا تقدم بطلب للحصول عليها ورفضته السلطة المختصة استحق مقابل نقدي عنها يصرف بعد مرور ثلاث سنوات على انتهاء العام المستحق عنه الإجازة على أساس أجره الوظيفي في هذا العام.

وتبين اللائحة التنفيذية إجراءات الحصول على الإجازة وكيفية ترحيلها.