جريدة الديار
الثلاثاء 16 يوليو 2024 06:02 صـ 10 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تناول هذه الأطعمة يساعد على تعزيز وظائف المخ

عندما يتعلق الأمر بتعزيز قوة الدماغ والمخ وتعزيز الذاكرة، تقدم الطبيعة بعض الحلول المبهجة والمقرمشة، الفواكه الجافة والمكسرات ليست لذيذة فحسب، بل مليئة أيضًا بالعناصر الغذائية التي تدعم الوظيفة الإدراكية، منذ العصور القديمة، تم الإشادة بالفواكه الجافة والمكسرات لفوائدها الصحية، ولم يؤكد العلم الحديث إلا قيمتها في تعزيز صحة الدماغ.

فيما يلي 5 أطعمة جافة تتميز بخصائصها المعززة للدماغ.

-اللوز

يُعرف اللوز منذ زمن طويل بأنه رمز للصحة والحيوية، اللوز غني بفيتامين E، أحد مضادات الأكسدة القوية، ويساعد على حماية خلايا الدماغ من الإجهاد التأكسدي، وفقا لدراسة نشرت في مجلة التغذية، فإن مكملات فيتامين E يمكن أن تبطئ تطور التدهور المعرفي لدى كبار السن. بالإضافة إلى فيتامين E، اللوز مليء بالدهون الصحية والألياف والبروتين، مما يجعله وجبة خفيفة للطاقة المستدامة والوضوح العقلي.

-الجوز

غالبًا ما يُعرف الجوز بأنه غذاء الدماغ النهائي، وذلك لسبب وجيه، هذه المكسرات غنية بحمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو نوع من أحماض أوميجا 3 الدهنية المهمة لصحة الدماغ. وجدت دراسة في مجلة التغذية والصحة والشيخوخة أن ارتفاع استهلاك الجوز يرتبط بتحسن درجات الاختبارات المعرفية، الجوز غني بمضادات الأكسدة، بما في ذلك البوليفينول، التي تساعد على مكافحة الالتهابات والإجهاد التأكسدي في الدماغ، مزيجها الفريد من العناصر الغذائية يجعل الجوز خيارًا مثاليًا لتعزيز الذاكرة والوظيفة الإدراكية.

-الكاجو

قد لا يكون الكاجو هو الجوز الأول الذي تفكر فيه عندما يتعلق الأمر بصحة الدماغ، لكنه مفيد بشكل لا يصدق، فهي مصدر جيد للزنك، الذي يلعب دورًا رئيسيًا في تعديل الاتصال بين الخلايا العصبية وتعزيز الذاكرة والتعلم، يحتوي الكاجو أيضًا على الدهون الصحية والمغنيسيوم، المعروفين بدعم الوظائف الإدراكية وتحسين صحة الدماغ بشكل عام.

-الفستق

الفستق ليس لذيذًا فحسب، بل مليئًا أيضًا بالعناصر الغذائية التي تدعم صحة الدماغ، فهي غنية بفيتامين ب6، وهو أمر حيوي لإنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين والميلاتونين والنورإبينفرين، تساعد هذه الناقلات العصبية على تنظيم المزاج والوظائف المعرفية، يعد الفستق مصدرًا جيدًا لغاما توكوفيرول، وهو شكل من أشكال فيتامين E الذي يوفر تأثيرات قوية مضادة للأكسدة.

-التوت المجفف

على الرغم من أنه ليس مكسرات من الناحية الفنية، إلا أن التوت المجفف مثل التوت الأزرق والتوت البري يستحق الذكر لخصائصه القوية في تعزيز الدماغ، وهي محملة بمضادات الأكسدة، بما في ذلك الأنثوسيانين، والتي ثبت أنها تحسن وظائف المخ وتحمي من أمراض التنكس العصبي، هذه الفواكه المجففة غنية أيضًا بالفيتامينات C وK، التي تدعم صحة الدماغ من خلال تعزيز تدفق الدم السليم وتقليل الالتهاب.

المصدر: timesofindia