جريدة الديار
السبت 20 يوليو 2024 12:19 صـ 13 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عقوبات عدم الالتزام بالمواعيد الجديدة لغلق المحال والمولات والمطاعم

غلق المحال والمولات
غلق المحال والمولات

أقر قانون المحال العامة عقوبات لعدم الالتزام بمواعيد فتح وغلق المحال التجارية بأنواعها، وبعد تطبيق المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية والمولات والمطاعم، اليوم الاثنين، طبقا لقرار مجلس الوزراء لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء وترشيدا لاستخدم الكهرباء.

وفرض القانون عقوبات متدرجة لمن لم يلتزم بمواعيد فتح وغلق المحال التجارية التي أعلنتها وزارة التنمية المحلية.

عقوبة مخالفة مواعيد غلق المحال

في حال مخالفة احد المحال للمواعيد المقررة لغلق المحال ، يتم ارسال انذار كتابى للمخالف ويتم مراجعته خلال 15 يوم لازالة المخالفة والالتزام بالمواعيد المقررة، وفي حالة الاستمرار على المخالفة يتم غلق المحل لمدة شهر ولايجوز له فتح المحال الا بعد مراجعة مركز التراخيص ليسمح له بالفتح مرة أخرى وفي حال التمادى في المخالفة وتكرارها فيتم غلق المحل وسحب الترخيص .

تطبيق مواعيد غلق المحال الجديدة اليوم

يذكر انه تطبق اليوم الاثنين الموافق 1يوليو، اجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء لمواجهة ازمة انقطاع الكهرباء، حيث تم تقديم مواعيد غلق المحال التجارية ساعة عن المواعيد الصيفية المتبعة لغلق المحال التجارية والمولات والمطاعم والمقاهى.

وأعلنت اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة برئاسة اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، المواعيد الجديدة لفتح وغلق المحال والمولات التجارية على مستوي الجمهورية خلال الفترة من 1 يوليو 2024 حتى 26 سبتمبر 2024، وذلك بعد، موافقة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء .

مواعيد غلق المحال التجارية

تكون مواعيد فتح المحال التجارية يومياً خلال الفترة من أول يوليو عام 2024م وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر عام 2024، الساعة 7 صباحاً على أن يتم الغلق في تمام الساعة 10 مساءً ، ويتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق 11 عشر مساءً وبذلك يكون التخفيض ساعة واحدة فقط عن المواعيد الصيفية المعمول بها.

مواعيد فتح وغلق المولات

مواعيد فتح المولات التجارية يومياً خلال الفترة المشار إليها يكون اعتباراً من الساعة 10 صباحاً وتغلق الساعة 12 منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة 1 صباحاً.

مواعيد فتح وغلق المطاعم و الكافيهات

مواعيد فتح المطاعم و الكافيهات والبازارات يوميًا خلال الفترة المشار إليها يكون اعتباراً من الساعة 6 صباحاً، على أن يتم الغلق في تمام الساعة 12 منتصف الليل.

خدمة التيك أواى

استمرار خدمات التيك أواي و توصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة بالنسبة للمطاعم و الكافيهات، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس و الجمعة و في أيام الإجازات و الأعياد الرسمية لتغلق الساعة 1 صباحا.

مواعيد غلق الورش

تكون مواعيد فتح الورش ومحال الأعمال الحرفية يوميًا خلال الفترة المشار إليها كما هو معمول به حالياً في التوقيتات الصيفية اعتباراً من الساعة 8 صباحاً، على أن يتم الغلق في تمام الساعة 7 مساءً، ويستثنى من ذلك الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود والمرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطنين وذلك حفاظاً على توفير الخدمات الهامة لهم.

المحال المستثناة من المواعيد الجديدة

استثناءً من المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية المشار إليها تستثنى محال البقالة والسوبر ماركت والمخازن والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات مراعاة للخدمات الهامة التي تقدم للمواطنين.