جريدة الديار
الخميس 25 يوليو 2024 04:18 صـ 19 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حقيقة تقديم موعد انتهاء التوقيت الصيفي

نفى مجلس الوزراء المصري بشكل قاطع الأنباء التي تم تداولها عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إلغاء التوقيت الصيفي، بدءًا من الجمعة المقبل، وأكد أنه لم يصدر أي قرار بهذا الشأن.

وأصدر المجلس بيانًا صحفيًا أوضح فيه أن التوقيت الصيفي والشتوي يخضعان لأحكام القانون رقم 24 لسنة 2023، الذي ينص بوضوح على استمرار تطبيق التوقيت الصيفي حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام.

وأشار المجلس إلى أهمية عدم الانسياق وراء الشائعات، داعيًا وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والموضوعية في نقل الأخبار والتواصل المباشر مع الجهات المختصة لضمان نشر المعلومات الدقيقة والموثوقة.

موعد إلغاء التوقيت الصيفي

كانت الحكومة المصرية طبقت نظام العمل بالتوقيت الصيفي 2024 يوم الجمعة الموافق 26 أبريل 2024 في تمام الساعة 12 منتصف الليل، ويستمر العمل به في مصر على مدار 6 أشهر كاملة، على أن يكون موعد إلغاء التوقيت الصيفي والعودة للعمل بالتوقيت الشتوي مرة أخرى يوم 28 أكتوبر 2024 عند الساعة 11:59 مساءً، وحينها يتم تقديم الساعة 60 دقيقة كاملة.

قرار إغلاق المحال التجارية 10 مساءً

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت عن قرار بإغلاق المحال التجارية في الساعة العاشرة مساءً، اعتبارًا من الأول من يوليو الجاري، وذلك في إطار جهودها لتنظيم الأنشطة التجارية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

بدء تطبيق قرار غلق المحلات التجارية من اليوم الاثنين الموافق 1 يوليو 2024، وفقاً لما أعلنته الحكومة المصرية، و سيتم غلق المحلات التجارية يومياً في تمام الساعة 10 مساءً في كافة المحافظات، مع استثناء الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم التي ستغلق في الساعة 1 صباحا، ويأتي هذا القرار ضمن جهود الحكومة لمواجهة انقطاع الكهرباء المتكرر.

وأشار الدكتور خالد قاسم إلى أن مواعيد فتح المحال التجارية يومياً خلال الفترة من 1 يوليو 2024 وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر 2024 ستكون من الساعة 7 صباحاً حتى 10 مساءً، سيتم تمديد هذه المواعيد يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق المحال في الساعة 11 مساءً، بزيادة ساعة واحدة عن المواعيد الصيفية المعمول بها.

وبالنسبة للمطاعم والكافيهات والبازارات، ستفتح يومياً من الساعة 6 صباحاً وتغلق في الساعة 12 منتصف الليل، مع استمرار خدمات "التيك أواي" وتوصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة، وسيتم تمديد هذه المواعيد يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق في الساعة 1 صباحاً.

وفيما يتعلق بالورش ومحال الأعمال الحرفية، أوضح الدكتور قاسم أن مواعيد فتحها ستكون من الساعة 8 صباحاً حتى 7 مساءً، مع استثناء الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود والمرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطنين، للحفاظ على توفير الخدمات الهامة لهم.

وأكد الدكتور خالد قاسم أن المحال التجارية التي تقدم خدمات مهمة للمواطنين، مثل محال البقالة والسوبر ماركت والمخازن والأفران، ستستثنى من المواعيد الجديدة، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.