جريدة الديار
الثلاثاء 16 يوليو 2024 06:02 صـ 10 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مدبولي يطالب الوزراء المعنيين بتحديد يوم لوقف تخفيف الأحمال الكهربائية

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن وزير المالية تعهد بتوفير جميع الأموال لتوفير المواد البترولية وبالتالي توفير الكهرباء للمواطنين، وأن هناك خطة لدى الدولة لتأمين نفسها، وأن يكون هناك احتياطي استراتيجي.

وقال رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي، إن الدولة قامت بالتعاقد على شاحنات، وفي الفترة المقبلة سيكون هناك تحديد يوم لوقف تخفيف الأحمال الكهربائية، مؤكدًا أن الوزراء المعنيين سيحددون اليوم بالتحديد وسيتم إعلان ذلك للمواطنين.

 

ولفت إلى أن كل أسبوع سيكون هناك اجتماع للاستماع لـ مشكلات المواطنين .

وقال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنّ وزارة الهجرة أنُشئت في ظروف معينة، في الفترة بين عامي 2011 و2013 واضطلعت بدور كبير جدًا، ولكن كان من الواضح أنَّ العمل متداخل بينها ووزارة الخارجية.

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحفي يعقد الآن وتعرضه “إكسترا نيوز”: «لكي يحدث التكامل ونتجنب أي نوع من التكرارية والتداخل، فإنَّه جرى دمج الوزارتين، وسيكون هناك نائب لوزير الخارجية معنيًا بملف الهجرة».

وأوضح أنَّ فكرة دمج مجموعة من الوزارات مع بعضها البعض مثل التخطيط مع التنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، هدفها تحقيق التكامل والتنسيق في إدارة ملف الاقتصاد على مستوى الدولة أو الاقتصاد الكلي.

واستكمل مدبولي: «وبالتالي ملفات الاقتصاد تكون موجودة تحت إدارة شخصية واحدة تتولى هذا الموضوع من أجل تحقيق التكامل وجعل هدفنا شيئا واحدا مع كيفية الحد من الدين سواء الخارجي أو الداخلي ووضع سقف واضح، كل الدولة والمجموعة الاقتصادية تعمل عليه».

وأكمل: «دمج الوزارتين سالفتي الذكر سوف يعمل على تحجيم الدين الخارجي وأيضا تحديد الفجوات التمويلية»، مشيرا إلى أن وزارة التخطيط كانت تضع ما يخص الاستثمارات «الباب السادس الخاص بالدولة» في الموازنة، ولكن أحيانا يكون الباب السادس غير كافٍ ويحتاج إلى مكون دولاري وهو الذي تقوم به التعاون الدولي، وبالتالي يتحقق الكمال بجعل الوزارتين تحت نظر وزير واحد.

وأوضح مدبولي: «عندما نقول باب الاستثمارات الخاص بالدولة يكون جزء منه من الموازنة المحلية بينما الجزء الآخر يأتي من القروض والمنح والتيسيرات المالية التي نحصل عليها من خلال التعاون الدولي».