جريدة الديار
السبت 13 يوليو 2024 07:55 مـ 7 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عمرها 12000 سنة.. جداريات تكشف عن سر خاص بالنساء

قد تعود علاقة النساء بحقائب اليد إلى آلاف السنين، فقد اكتشف الباحثون منحوتات جدارية قديمة تصور ما يبدو أنها حقائب يد مصممة بعلبة مربعة ومقبض قصير نصف دائرة.

ويعود تاريخ بعضها إلى 12000 عام، وهو ما يسبق المكياج والعطور وفرشاة الشعر، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

تم اكتشاف أقدم الصور في تركيا بين أنقاض معبد غوبيكلي تيبي، وهو معبد قديم من العصر الصخري، والذي يتميز بأعمدة حجرية كبيرة محفورة.

اكتشف الباحثون نفس التصميم في المكسيك والعراق وأجزاء من أمريكا الجنوبية، مما أثار المزيد من الأسئلة حول معنى الفكرة، وتحديدًا كيف تخيلت الحضارات البعيدة نفس الشيء.

في حين أن الصور متطابقة تقريبًا مع المحافظ الحديثة، فقد اقترح الخبراء أن العديد من الصور كانت لسلال، ولكن البعض جادل أيضًا بأن فكرة حقيبة اليد ربما تكون قد ابتكرتها الحضارات القديمة.

تم تصميم أول حقيبة يد حديثة في إنجلترا عام 1841 على يد صامويل باركنسون، الذي كان يحتاج إلى حقيبة سفر لزوجته يمكنها حمل متعلقاتها التي كانت كبيرة جدًا بحيث لا يمكن وضعها في حقيبة يد.

منذ ذلك الحين، أصبح الإكسسوار عنصرًا أساسيًا في عالم الموضة بين النساء والرجال على حدٍ سواء، وتعتبر أغلى حقيبة يد على الإطلاق موجودة الآن هي Mouawad 1001 Nights Diamond والتي تبلغ قيمتها 3.8 مليون دولار

تم بناء غوبيكلي تيبي في عام 9000 قبل الميلاد، ويضم أعمدة حجرية كبيرة على شكل حرف T مرتبة في دوائر من المحتمل أنها كانت تستخدم في المناسبات الاجتماعية والطقوس.

وتتميز بعض هياكلها بما يبدو أنه ملابس وأحزمة ومآزر وحقائب يد، في حين أن الخبراء لا يعرفون بالضبط ما تعنيه هذه الزخارف، فقد افترضوا أن البشر القدماء رأوا التصميم فيما يتعلق بالكون.