جريدة الديار
الأحد 14 يوليو 2024 03:58 صـ 8 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مجلس الوزراء يوافق على خمس اتفاقيات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز

وافق مجلس الوزراء مبدئياً على خمس اتفاقيات جديدة للتنقيب والبحث عن النفط والغاز، بالشراكة بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والهيئة المصرية العامة للبترول وعدد من الشركات المحلية والعالمية.

الاستثمارات المتوقعة لهذه الاتفاقيات تصل إلى 200 مليون دولار، مما يعكس أهمية هذه الخطوة في تعزيز الاقتصاد الوطني.

تفاصيل الاتفاقيات

تتضمن الاتفاقيات الخمس اتفاقيتين مع شركة إيوك برودكشن التابعة لشركة إيني الإيطالية.

ستمنح هذه الاتفاقيات الشركة الحق في البحث والتنقيب عن الغاز والنفط واستغلالهما في منطقتين استراتيجيتين في البحر المتوسط: منطقة شمال بورفؤاد البحرية ومنطقة جنوب نور البحرية.

بالإضافة إلى ذلك، تشمل الاتفاقيات الأخرى التنقيب عن النفط والغاز في مناطق بدلتا النيل والصحراء الغربية. هذه المناطق تُعتبر غنية بالموارد الطبيعية، مما يعزز فرص اكتشافات جديدة تسهم في زيادة الإنتاج المحلي وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

الاقتصاد المصري

من المتوقع أن يكون لهذه الاتفاقيات تأثير كبير على الاقتصاد المصري، الاستثمار الضخم بقيمة 200 مليون دولار يُظهر الثقة المتزايدة للشركات العالمية في السوق المصرية ومواردها الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك، قد تسهم هذه المشاريع في خلق فرص عمل جديدة وزيادة الإيرادات الحكومية من خلال العوائد المتوقعة من إنتاج النفط والغاز.

تتعاون الحكومة المصرية مع الشركات العالمية مثل إيني لتعزيز القدرات المحلية في قطاع الطاقة، وهذا التعاون يمكن أن يؤدي إلى نقل التكنولوجيا والمعرفة، مما يعزز من كفاءة وإنتاجية قطاع النفط والغاز المصري.