جريدة الديار
الثلاثاء 16 يوليو 2024 05:42 صـ 10 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الأونروا: 66% من مدارس الوكالة قصفت منذ بداية الحرب في غزة

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين "الأونروا"، اليوم الأربعاء، أن أكثر من 66% من مدارس الوكالة قصفت أو لحقت بها أضرار بالغة منذ بداية الحرب في غزة.

وقال المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، في منشور له على منصة "اكس" اليوم الأربعاء، إن 4 مدارس تابعة للوكالة قصفت خلال أخر 4 أيام فقط في غزة.

وأضاف: "تعرضت المدارس في غزة للضرب، وتم قصف بعضها، وأصيب العديد منها بأضرار بالغة".

وتابع: "تحولت المدارس من أماكن آمنة للتعليم والأمل للأطفال إلى ملاجئ مكتظة وغالبا ما ينتهي بها الأمر إلى مكان للموت والبؤس".

وأشار إلى أنه "بعد تسعة أشهر، تحت مراقبتنا، تستمر عمليات القتل التي لا هوادة فيها والدمار واليأس، لقد أصبحت غزة مكانا ليس آمنا للأطفال".

وأكد أنه: "لا يمكن أن يصبح التجاهل الصارخ للقانون الإنساني الدولي هو الوضع الطبيعي الجديد"؛ مشددا على ضرورة "وقف إطلاق النار الآن قبل أن نفقد ما تبقى من إنسانيتنا المشتركة".

وفي وقت سابق، قال لازاريني على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، إنه: "منذ بداية الحرب، قبل تسعة أشهر من اليوم، تم قصف 190 منشأة أو أكثر من نصف منشآت الأونروا، بعضها تعرض للقصف عدة مرات، وبعضها بشكل مباشر. ونتيجة لذلك، قُتل 520 شخصا وأُصيب ما يقرب من 1600 أثناء سعيهم للبحث عن الأمان".

وأوضح أنه من بين الضحايا عددا كبيرا جدا من النساء والأطفال.

وأضاف: "إحدى الادعاءات المتكررة (من بين ادعاءات أخرى) من قبل إسرائيل هي أن منشآتنا تُستخدم من قبل الجماعات المسلحة الفلسطينية".

وأكد أنه يتعامل مع هذه الادعاءات بجدية بالغة، ولهذا السبب، دعا "مرارا وتكرارا" لإجراء تحقيقات مستقلة للتأكد من الحقائق وتحديد المسؤولين عن الهجمات على مقار الأونروا أو إساءة استخدامها.