جريدة الديار
الخميس 11 يونيو 2026 01:31 صـ 25 ذو الحجة 1447 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
رئيس جامعة دمياط يستقبل ممثلي الهيئة القومية للبريد المصري لبحث سبل التعاون المشترك إعلام الدقهلية وشركة شمال الدلتا للكهرباء يناقشان مستقبل الخدمات الذكية في عصر التحول الرقمي تفقد وكيل الصحة بالدقهلية سير لجان امتحانات طلاب المدارس الفنية للتمريض وزيرة التنمية المحلية والبيئة: تنفيذ سلسلة فعاليات توعوية وتثقيفية للشباب والنشء احتفالاً بيوم البيئة العالمي البنك الأهلي المصري يحدث نظام التركات لتسريع الإجراءات وتقديم تجربة مصرفية أكثر كفاءة للورثة غرفة عمليات الشهادة الإعدادية بالدقهلية تواصل رصد الموقف الامتحاني وتتابع امتحان الهندسة لحظة بلحظة بيان مشترك صادر عن وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والعمل رئيس منطقة القليوبية الأزهرية يتابع امتحان النحو للقسم العلمي محافظ المنوفية يفتتح عيادات جديدة للتأمين الصحي بحي غرب المحافظ يتابع انتظام سير العمل بمخبز المحافظة الكبير بالمنصورة المحافظ يوجه بدراسة إنشاء سوق حضاري على أرض فضاء بميت حدر بالمنصورة وزارة الصحة تغلق مركز الماسة الطبي بالمرج وضبط مخزن أدوية غير مرخص

نصائح سحرية لحل مشكلة نقص فيتامين د

فيتامين د، المعروف باسم "فيتامين الشمس"، ضروري للصحة العامة، بما في ذلك صحة العظام والمناعة والتمثيل الغذائي، لسوء الحظ فإن نقص فيتامين د شائع بشكل مثير للقلق، حيث تشير الأبحاث إلى أن أكثر من 76٪ من سكان الهند يعانون من هذا النقص، الأفراد الأصغر سنا معرضون للخطر بشكل خاص.

وفقًا للدكتور آشيش شودري، مدير ورئيس قسم جراحة العظام واستبدال المفاصل في أكاش للرعاية الصحية، نيودلهي، يتم إنتاج فيتامين د عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس ويلعب دورًا مهمًا في الوقاية من أمراض مثل السرطان والسكري والاكتئاب وحتى أمراض المناعة الذاتية.

أعراض نقص فيتامين د

يمكن أن يكون لنقص فيتامين د عواقب صحية خطيرة عند الأطفال، يمكن أن يؤدي إلى الكساح، وهي حالة تصبح فيها العظام ناعمة ومشوهة، تشمل أعراض الكساح أنماط نمو غير صحيحة، وتقوس العظام، وضعف العضلات، وقال الدكتور تشودري إنه عند البالغين، قد تشمل علامات النقص التعب وألم العظام وضعف العضلات وتغيرات المزاج مثل الاكتئاب، وفي الحالات الأكثر شدة، يمكن أن يساهم في الإصابة بهشاشة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور.

وأضاف دي تي سواتي ساندان، كبير أخصائيي التغذية في مستشفى جوبيتر، بيون، أن نقص فيتامين د يمكن أن يسبب أيضًا تشنجات عضلية وخمول، مع مرور الوقت يؤدي انخفاض مستويات فيتامين د إلى فقدان كثافة العظام، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالكسور، كما حذرت من أن النساء الحوامل أكثر عرضة لخطر النقص، الأمر الذي قد يكون له آثار صحية طويلة المدى على كل من الأم والطفل.

كيفية حل مشكلة نقص فيتامين د

أوصى الدكتور شودري بعدة استراتيجيات لمعالجة نقص فيتامين د:

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د: تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين يمكن أن يساعد في تعزيز مستويات فيتامين د، وتشمل المصادر الأخرى صفار البيض وزيت كبد سمك القد والأطعمة المدعمة مثل الحليب والحبوب وعصير البرتقال، من المفيد أيضًا التحقق من الملصقات الغذائية بحثًا عن فيتامين د المضاف.

التعرض لأشعة الشمس: التعرض المنتظم لأشعة الشمس هو وسيلة طبيعية لزيادة مستويات فيتامين د، اهدفي إلى التعرض لأشعة الشمس لمدة 10 إلى 30 دقيقة عدة مرات في الأسبوع، اعتمادًا على نوع بشرتك وموقعها.

خذ بعين الاعتبار المكملات الغذائية: يمكن أن تساعد مكملات فيتامين د3 أو زيت كبد سمك القد في تصحيح أوجه القصور.

علاوة على ذلك، أكد الدكتور ساندهان على أهمية استهلاك الدهون عالية الجودة إلى جانب فيتامين د لتحسين امتصاصها، ونصحت النساء الحوامل والمعرضين للخطر بتناول المكملات الغذائية على النحو الذي يحدده أخصائي الرعاية الصحية.

المصدر: timesnownews.