جريدة الديار
السبت 13 يونيو 2026 09:59 مـ 28 ذو الحجة 1447 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
بدء التسجيل بمنظومة التأمين الصحي الشامل في المنيا بحضور وزير الصحة رئيس الوزراء يتفقد مستشفى رشيد المركزي المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة يدشن منصة رقمية لتعزيز دمجهم في سوق العمل التفاصيل الكاملة في زيارة رئيس الوزراء الموسعة بالبحيرة اليوم وزيرة التنمية المحلية والبيئة تعلن عن تطوير محطة رصد ملوثات الهواء بجامعة كفر الشيخ بأحدث الأجهزة جهاز شئون البيئة بالمنيا والبحر الأحمر ينظمان عدداً من الأنشطة والندوات والمحاضرات التوعوية لرفع الوعي البيئي معهد الاستدامة والبصمة الكربونية: تأهيل الكوادر الوطنية لقيادة التحول الأخضر رئيس جامعة المنصورة الأهلية يناقش تدشين أول مركز للدراسات والاستشارات الهندسية بالجامعات الأهلية لدعم التنمية وخدمة المجتمع محافظ الدقهلية يستقبل وزير الأوقاف في زيارته لمناقشة رسالة دكتوراه بجامعة المنصورة السيسي يصدر قرارا جمهوريا جديدا بالمساحات والأنشطة والرابط.. طرح أراضي استثمارية في 7 مدن جديدة الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 5 أيام المقبلة.. أجواء شديدة الحرارة ورياح

تحميك من مرض خطير .. فوائد غير متوقعة لتناول أوميجا 3

أحماض أوميجا 3 الدهنية هي "دهون صحية" قد تدعم صحة قلبك، ومن أهم فوائدها المساعدة على خفض مستوى الدهون الثلاثية، تشمل أنواع أوميغا 3 المحددة حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض إيكوسابنتينويك (EPA) (الموجود في المأكولات البحرية) وحمض ألفا لينوليك (ALA) (الموجود في النباتات)، ومن الأطعمة التي قد تساعدك على إضافة أوميغا 3 إلى نظامك الغذائي الأسماك الدهنية (مثل السلمون والماكريل)، وبذور الكتان، وبذور الشيا.

ما هي فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية؟

لأحماض أوميغا 3 الدهنية فوائد عديدة لصحة القلب والأوعية الدموية، ومن أهمها أنها تساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية ، فارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم ( فرط ثلاثي جليسريد الدم ) يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ، وبالتالي، قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

لذا، من المهم الحفاظ على مستويات الدهون الثلاثية تحت السيطرة، بالإضافة إلى ذلك، قد تساعدك أحماض أوميغا 3 على رفع مستوى الكوليسترول الجيد (HDL) وخفض ضغط الدم.

كما تشير بعض الدراسات إلى أن أحماض أوميجا 3 قد تقلل من خطر الإصابة بما يلي

أمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) .

الموت المفاجئ الناجم عن عدم انتظام ضربات القلب ( عدم انتظام ضربات القلب ).
جلطات الدم .

إلى جانب صحة القلب، قد تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية على تقليل خطر الإصابة بما يلي:

بعض أشكال السرطان ، بما في ذلك سرطان الثدي.

مرض الزهايمر والخرف .

الضمور البقعي المرتبط بالعمر