من المنيا.. وزارة الثقافة تدشن مشروعًا جديدًا لنشر الكتاب والمسرح بالقرى الأكثر احتياجًا
أعلنت الدكتورة جيهان زكي، وزيرة الثقافة، إطلاق مشروع «الثقافة حياة» بمحافظة المنيا، وذلك خلال زيارتها للمحافظة صباح اليوم ولقائها اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، بالتزامن مع افتتاح فعاليات الملتقى الإقليمي الثالث والعشرين لأدباء وسط الصعيد.
وذلك في خطوة تستهدف توسيع نطاق الخدمات الثقافية بمحافظات الصعيد.
وأكدت وزيرة الثقافة أن المشروع يمثل أحد المحاور الرئيسية لتحقيق العدالة الثقافية، حيث يستهدف الوصول بالأنشطة والفعاليات الثقافية إلى القرى والنجوع والمناطق الأكثر احتياجًا، من خلال تسيير المكتبات والمسارح المتنقلة، وتنظيم معارض للكتاب، إلى جانب اكتشاف المواهب الشابة ورعايتها ودعم قدراتها الإبداعية.
وأوضحت أن الوزارة تعمل وفق رؤية تستهدف كسر مركزية الثقافة وإتاحة المنتج الثقافي لجميع المواطنين، خاصة في محافظات الصعيد، بما يسهم في نشر المعرفة وتعزيز الوعي وبناء الإنسان المصري.
وخلال اللقاء، بحثت وزيرة الثقافة ومحافظ المنيا سبل تطوير البنية التحتية للمواقع الثقافية بالمحافظة، وآليات توسيع قاعدة المستفيدين من الخدمات الثقافية، بما يضمن وصولها إلى مختلف الفئات العمرية والمجتمعية.
من جانبه، أكد اللواء عماد كدواني أن المحافظة تولي اهتمامًا كبيرًا بالأنشطة الثقافية والفنية باعتبارها أحد أهم أدوات بناء الوعي وترسيخ قيم الانتماء والهوية الوطنية، مشددًا على تقديم الدعم الكامل لتنفيذ البرامج والمبادرات الثقافية بمختلف مراكز وقرى المحافظة.
تأتي الزيارة في إطار توجه الدولة نحو تعزيز العدالة الثقافية ودعم الحركة الأدبية والإبداعية بمحافظات الصعيد، بالتزامن مع انطلاق الملتقى الإقليمي الثالث والعشرين لأدباء وسط الصعيد، الذي يمثل منصة للحوار الثقافي وتبادل الرؤى بين المبدعين والكتاب.





