جريدة الديار
الأربعاء 11 نوفمبر 2026 05:55 مـ 1 جمادى آخر 1448 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
سيداري يدير ندوة ”من الجوائز إلى التأثير: توجيه الابتكار نحو الأولويات البيئية والتنموية” طقس الخميس «الأرصاد»: استمرار الأجواء الخريفية وانخفاض الحرارة وتحذيرات من الشبورة المائية الكثيفة نميرة نجم تدعو إلى رؤية إفريقية موحدة لتحقيق العدالة وجبر أضرار الاستعمار والعبودية الصحة: حملة 100 يوم صحة تختتم بتقديم 130.9 مليون خدمة طبية على مستوى الجمهورية علي ماهر: محمد صلاح أحلى حاجة حصلت للمنتخب بعد غرق آلاف خيام النازحين.. الهلال الأحمر يواصل استجابته لأزمة الشتاء في غزة وزيرة التنمية المحلية والبيئة تتلقى تقريرًا بحملات التفتيش المفاجئة في 4 محافظات لإحالة المخالفين للنيابة وتحسين الخدمات رضائي: إيران لن تسمح بخروج أي مواد نووية مخصبة من أراضيها انخفاض أكثر من 13 سلعة في الأسواق.. كرتونة البيض بكام؟ ”القومي للأشخاص ذوي الإعاقة” يُشارك في افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي مع وصول قادة العالم إلى كوب 31، غرينبيس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تدعو إلى تسريع الجهود للوفاء بالتزامات التمويل المناخي وتحقيق الانتقال... الأوراق المطلوبة لـ استمارة امتحانات 2 بكالوريا.. تنبيه عاجل الآن

موعد صرف معاشات شهر يوليو 2026 بالزيادة الجديدة

تبدأ الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي صرف معاشات شهر يوليو 2026 اعتبارا من الأربعاء 1 يوليو، وذلك من خلال ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنوك، ومكاتب البريد المصري، وفروع البنوك، بالإضافة إلى المحافظ الإلكترونية ومختلف وسائل الصرف المعتمدة على مستوى الجمهورية، بما يتيح للمستفيدين الحصول على مستحقاتهم بسهولة ويسر.

ويستفيد من صرف المعاشات نحو 11 مليون صاحب معاش ومستحق، وسط ترقب للإعلان الرسمي عن قيمة الزيادة السنوية الجديدة التي تصرف مع معاشات شهر يوليو.

موعد تطبيق زيادة المعاشات 2026

تنص المادة الخاصة بالزيادة السنوية في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019 على صرف زيادة للمعاشات اعتبارا من الأول من يوليو من كل عام، وبحد أقصى 15%، بعد إجراء الدراسات المالية والاكتوارية اللازمة لتحديد النسبة النهائية.

وأكدت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أنها تواصل إعداد الدراسات الفنية الخاصة بالزيادة، على أن يتم إعلان نسبتها الرسمية عقب اعتمادها من الجهات المختصة.

آخر تعديلات على منظومة المعاشات

شهدت منظومة التأمينات الاجتماعية خلال يناير الماضي تطبيق تعديلات جديدة تضمنت رفع الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني، حيث ارتفع الحد الأدنى من 2300 جنيه إلى 2700 جنيه، بينما زاد الحد الأقصى من 14500 جنيه إلى 16700 جنيه.

كما ارتفع الحد الأدنى للمعاش للمحالين إلى التقاعد اعتبارا من يناير 2026 إلى 1755 جنيها بدلا من 1495 جنيها، فيما ارتفع الحد الأقصى للمعاش إلى 13360 جنيها مقارنة بـ11600 جنيه سابقا.

وتسهم هذه التعديلات في تحسين قيمة المعاشات المستقبلية للمؤمن عليهم، من خلال ربط قيمة المعاش بالأجر التأميني الفعلي، بما يعزز الحماية الاجتماعية ويوفر دخلا أفضل للمستفيدين بعد انتهاء سنوات الخدمة.

ومع اقتراب موعد صرف معاشات يوليو، يترقب أصحاب المعاشات الإعلان الرسمي عن نسبة الزيادة السنوية الجديدة، التي من المنتظر أن تدخل حيز التنفيذ اعتبارا من أول يوليو 2026، في إطار التزام الدولة بدعم أصحاب المعاشات وتحسين مستوى دخولهم بما يتناسب مع المتغيرات الاقتصادية.