جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 12:08 صـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قيادات الرحمانية يشاركون الاخوه الاقباط احتفلاتهم بعيد القيامة المجيد محافظ السويس يجمع القيادات ويفاجئهم بتحليل مخدرات نجاح مبهر لمهرجان بابل للثقافات العالمية 2024 ” صور ” فساد جديدة بالملايين.. التحقيق مع وكيل وزارة التموين و8 مسؤولين بتهمة السرقة الداخلية تكشف ملابسات واقعة النصب على المواطنين عبر التطبيقات الإلكترونية الداخلية تكشف ملابسات إلقاء زوج لزوجته من السيارة ويخطف صغيرته بدمياط الأطباء البيطريين تحذر المواطنين من أكل أجزاء في الفسيخ والرنجة إعلام عبري: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد تعرضه للقصف سيول وصواعق رعدية.. السعودية تطلق الإنذار الأحمر بسبب طقس الساعات المقبلة غداً....انطلاق مبادرة «شوف بنفسك »من أمام ستاد الإسكندرية نائب محافظ البحيرة تؤكد على جاهزية المنتزهات والحدائق العامة لإستقبال المواطنين خلال الإحتفال باعياد الربيع ”شم النسيم” وفد حماس يغادر القاهرة بعد انتهاء مباحثات الهدنة

«يديعوت آحرنوت » الفلسطينيين والاسرائليين يودعون ”جرينبلانت“ أفشل وسيط أمريكي لعملية السلام

جرينبلانت
جرينبلانت

نشرت صحيفة يديعوت آحرنوت مقالا للكاتب الاسرائيلي ليئور لاهروس إن الفلسطينيين والإسرائيليين يودعون جيسون جرينبلات، الوسيط الأمريكي للسلام، الذي لم يقم بمهمته المطلوبة للتوسط بينهما، وبدلا من تهدئة الأجواء، فقد عمل على تصعيد الأزمة الناشبة.

وأضاف لاهروس أن مبعوث الرئيس دونالد ترامب، الذي أعلن عن استقالته الوشيكة من مهمته، مختلف جدا عن سابقيه من المبعوثين الأمريكيين لعملية السلام، فجميع من عينتهم الإدارات الأمريكية السابقة من مبعوثي السلام كانوا ذوي خبرة دبلوماسية طويلة، وأصحاب خلفية سياسية، وكانوا معروفين جيدا في دهاليز سياسة الشرق الأوسط والصراع العربي الإسرائيلي.

وأشار إلى أن جرينبلات قادم من قطاع المحاماة والعقارات، دون خبرة سياسية، أو معرفة بالمنطقة، وهو كوشنر صهر ترامب وكبير مستشاريه تم تعيينه بالمنصب فقط؛ بسبب قرابته معه، حيث عمل مستشارا قانونيا في أعماله وصفقاته التجارية، وساعده بحملته الانتخابية، وساعدته خلفيته اليهودية كثيرا في ترؤس طاقم السلام الأمريكي، وهو قاسم مشترك لغالبية وسطاء السلام الأمريكيين خلال السنوات والعقود الطويلة الماضية.

وأكد أن جرينبلات عين في موقعه هذا بعد فترة وجيزة فقط من انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة، وبداية حقبة دخوله البيت الأبيض، حيث أبديا جاهزية للعمل معا، وفي شهوره الأولى التقى جرينبلاث عدة مرات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وكبار مسؤولي السلطة الفلسطينية، وزار مخيم اللاجئين، والتقى بطلاب ورجال دين فلسطينيين وإسرائيليين، وحاول التقدم بخطوات ومبادرات مشتركة بين الجانبين.

وأوضح لاهروس، الباحث بمعهد ميتافيم للسلام الفلسطيني الإسرائيلي، وخبير الشؤون الدولية بمعهد لاونارد ديفيس بالجامعة العبرية بالقدس، أن جرينبلات ساهم بدوره في الدفع للأمام في مشاريع تحلية المياه على الصعيد الإقليمي، بالشراكة بين وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي تساحي هنجبي ورئيس سلطة المياه الفلسطينية.

واستدرك بالقول إن هذه الصورة تغيرت فورا بشكل حاد عقب الخطوات الأحادية التي اتخذتها إدارة ترامب تجاه الفلسطينيين منذ أواخر 2017، وتمثلت بنقل السفارة الأمريكية للقدس، وتقليص المساعدات المالية، وإغلاق ممثلية منظمة التحرير بواشنطن، وتجاهل مبدأ حل الدولتين، وغيرها من الخطوات، بحيث نشأت قطيعة كاملة بين الإدارة الأمريكية والسلطة الفلسطينية.

وأضاف أن جرينبلاث أصبح أول وسيط سلام أمريكي يفقد اتصالاته مع أحد الطرفين، وبالتالي لم تعد لديه القدرة على التواصل معه، وبدلا من استغلال موقعه للتوسط بينهما، وإقامة قنوات اتصال سرية تحوز على الثقة، فقد عمل العكس من خلال تصعيده للأزمة الناشبة مع الفلسطينيين، وزيادة فرص المواجهة الشاملة العلنية والإعلامية، وخالف ألف باء مبادئ الوساطة.

وأشار إلى أن جرينبلاث شرع بشن صراعات عبر تويتر مع مسؤولين فلسطينيين مختلفين، ونشر تغريدات مسيئة للقيادة الفلسطينية، وتجاهل كليا مبادئ السلام، فقط اكتفى بالحديث عن حق إسرائيل بضم الضفة الغربية، واستهتر بالقرارات الدولية ذات الصلة، حتى جاءت الصورة التذكارية وهو يحمل المطرقة في نفق أسفل الحرم القدسي بحي سلوان، ما شكل بداية النهاية في عمله وسيطا للسلام.

وأكد أن جرينبلات دخل لمهمته هذه ولديه العديد من وسائل التأثير، على رأسها العلاقة الشخصية الحميمة مع ترامب، وجاهزية الجانبين للتعاون الثنائي، لكن نهاية حقبته السياسية جاءت مكللة بفشل ذريع وقطيعة غير مسبوقة بين الإدارة الأمريكية والفلسطينيين.

وختم بالقول إنه لا أحد يعلم الأسباب الحقيقية لاستقالة جرينبلات، لكنها شاهد جديد على غياب جدوى صفقة القرن، وسنرى هل تكون مغادرته عاملا إيجابيا، أم أن كوشنر وديفيد فريدمان سيواصلان ذات الطريق البائس.