جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:31 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فوائد القهوة الصحية وعيونها .. من الواجب معرفتها !

أرشيفية
أرشيفية

تشير بعض الدراسات إلى أن القهوة منزوعة الكافيين والقهوة التي تحتوي على الكافيين قد يكون لها نفس الآثار الصحية وتشير إلى أنه ليس الكافيين هو المسؤول عن معظم الفوائد الصحية للقهوة.

البحث عن القهوة وإيجابيات وسلبيات البشر لم ينته بعد ، ولكن هنا قائمة بما نعرفه في الوقت الحالي وإليكم الفوائد الصحية للقهوة .

القهوة تعزز أدائك البدني : تناول كوبًا من القهوة السوداء قبل التمرين بحوالي ساعة ويمكن تحسين أدائك بنسبة 11-12٪. الكافيين يزيد من مستويات الأدرينالين في دمك. الأدرينالين هو هرمون الجسم "قتال أو هروب" الذي يساعدك على الاستعداد لممارسة التمارين البدنية.

القهوة قد تساعدك على فقدان الوزن. تحتوي القهوة على المغنيسيوم والبوتاسيوم ، مما يساعد الجسم البشري على استخدام الأنسولين ، وتنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل شغفك بالوجبات الخفيفة والوجبات الخفيفة.

القهوة تساعدك على حرق الدهون: الكافيين يساعد الخلايا الدهنية على تحطيم الدهون في الجسم واستخدامها كوقود للتدريب.

القهوة تساعدك على التركيز والبقاء في حالة تأهب: تناول الكافيين المعتدل ، 1-6 أكواب في اليوم ، يساعد على التركيز ويحسن اليقظة العقلية.

القهوة تقلل من خطر الموت: أظهرت الدراسات أن خطر الوفاة المبكرة لمتعاطي القهوة أقل بنسبة 25٪ من أولئك الذين لا يشربون القهوة.

القهوة تقلل من خطر الاصابة بالسرطان: أظهرت إحدى الدراسات أن القهوة قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال بنسبة 20 ٪ ، وسرطان بطانة الرحم عند النساء بنسبة 25 ٪.

شرب الناس في مجموعة الاختبار أربعة أكواب من القهوة يوميًا.

قد يمنع الكافيين أيضًا تطوير سرطان الخلايا القاعدية ، وهو أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعًا القهوة يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية: يرتبط الاستهلاك المعقول للقهوة (2-4 أكواب في اليوم) بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. القهوة تقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون.

أظهرت الدراسات أن تناول القهوة بانتظام يقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 25 ٪.

وهناك أدلة على أن القهوة تسبب النشاط في جزء من الدماغ المصاب بالشلل الرعاش.

القهوة تحمي جسمك: تحتوي القهوة على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل كمحاربين صغار يحاربون ويحميون من الجذور الحرة داخل الجسم. القهوة قد يقلل من خطر مرض السكري من النوع الثاني: يقلل الكافيين من حساسية الأنسولين ويضعف من تحمل الجلوكوز ، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. القهوة تحمي عقلك: مستويات الكافيين المرتفعة في الدم تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. كما أنه يقلل من خطر الخرف. القهوة مشرقة مزاجك ، يساعد في محاربة الاكتئاب ويقلل من خطر الانتحار: يحفز الكافيين الجهاز العصبي المركزي ويزيد من إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين ، مما يرفع من مزاجك. فنجانان من القهوة يوميًا يمنعان خطر الانتحار بنسبة 50٪.

إذا كنت مهتمًا بإضافة المنشطات الطبيعية لزيادة قهوتك ، فراجع بعض النصائح هنا.

وإليكم عيوب ومخاطر شرب القهوة كالآتي :

القهوة السيئة يمكن أن تكون سامة: القهوة ذات النوعية السيئة يمكن أن تحتوي على الكثير من الشوائب ، والتي يمكن أن تسبب المرض أو الصداع أو الشعور العام السيئ.

يمكن أن يحدث هذا إذا كانت قهوتك مصنوعة من فاصوليا ممزقة أو مدمرة. حتى حبة واحدة مدمرة يمكن أن تجعل كوبك سامة.

إذا كنت تستثمر وتشتري قهوة عالية الجودة ،فلا داعي للقلق حيال ذلك.

القهوة يمكن أن يقتلك : نعم ، إذا كنت تشرب 80-100 كوب (23 لتر) في جلسة قصيرة.

هذه الجرعة قاتلة وستصل إلى 10-13 جرام من الكافيين داخل الجسم. قبل أن تصل إلى هذه النقطة ، سوف تتقيأ معظمها لأن 23 لترا من أي سائل كثير. حتى شرب 23 لترا من الماء يمكن أن يقتلك.

القهوة يمكن أن يسبب الأرق والأرق: مرة أخرى ، إنه الكافيين يعمل هنا.

الحد الأقصى الموصى به من الكافيين هو 400 ملليغرام ، وهو تقريبا المبلغ الذي ستحصل عليه من 4 أكواب من القهوة.

إذا كنت تعاني من حساسية الكافيين ، فاحرص على تناول القهوة. ربما تكون على دراية بالفعل بكمية أنواع القهوة التي تناسبك ، أو ما لا يناسبك. إن كمية الكافيين الآمنة للاستهلاك البشري مكتوبة بالفعل في الحمض النووي الخاص بنا. لا تشرب أكثر من كوب واحد في اليوم إذا كنتِ حاملًا: كانت الدراسات حول تأثير القهوة على الجنين مثيرة للجدل ، ولكن هناك شيء واحد مؤكد: إذا كنت تشرب القهوة أثناء الحمل ، فسيصل الكافيين أيضًا إلى الجنين ، ويكون طفلك شديد الحساسية للكافيين.

لذلك ، إذا كنت تشرب القهوة بوزن ثقيل ولا تستطيع التوقف عن شربها أثناء الحمل ، فعليك على الأقل تقليل تناول القهوة إلى فنجان واحد في اليوم. إذا كان لديك ارتفاع الكوليسترول في الدم ، يرجى اختيار القهوة المصفاة: تحتوي حبوب البن على الكافستول والكاهويل ، وهما مكونان يبدو أنهما يرفعان مستويات الكوليسترول الضار. تصفية مصائد القهوة معظم LDL ، ولكن توجد الكافستول والكحل في قهوة اسبريسو والقهوة التركية والصحافة الفرنسية و "القهوة المطبوخة" الاسكندنافية.

(لا يزال تناول LDL من كوب من الإسبريسو صغيرًا جدًا ، بحيث لا يتعرض الأشخاص الذين لديهم مستويات كولسترول طبيعية.

هناك أيضًا بعض الدراسات في المراحل الأولية للتشخيص التي وجدت علامات على أن الكافستول والكاهويل قد يكون لديهم بعض الآثار المفيدة المضادة للسرطان ، وتكون جيدة لكبدك.) القهوة للأطفال ، قد يزيد التبول اللاإرادي: أفادت إحدى الدراسات أن استهلاك الكافيين للأطفال من عمر 5-7 سنوات قد يزيد من التبول اللاإرادي. ارشادات اساسية لمرضى السكري .. بخطوات بسيطة !! اخبار- الديار-ارشادات -اساسية- لمرضى- السكري- بخطوات -بسيطة يتكون الجسم من ملايين الخلايا التي تحتاج إلى الطاقة لأداء وظائفها يتحول الطعام الذي نتناوله إلى السكر المعروف بالجلوكوز. وينتقل السكر إلى الخلايا عبر مجرى الدم، والسكر هو أحد العناصر التي تحتاجها الخلايا لإنتاج الطاقة، ولابدّ من توافر شرطين لدخول السكر إلى الدم.

أولاً : لا بدّ من توفُّر عدد كاف من “الأبواب” لاستقبال السكر على سطح الخلايا وهي تسمّى بالمستَقبِلات.

ثانياً : توفّر مادة الإنسولين الضرورية حسب تعليمات الطبيب .

ثالثاً: الوصول إلى الوزن الصحي والمحافظة عليه.

رابعا : تناول الغذاء الصحي المتوازن.

خامسا : ممارسة الرياضة والنشاطات البدنية.

سادسا : الإقلاع عن التدخين بكافة أشكاله فالتدخين يزيد من خطر حدوث مضاعفات مرض السكري المختلفة، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية وتلف الأعصاب وأمراض الكلى.

سابعا : السيطرة على ضغط الدم والكوليسترول لأن ارتفاع ضغط الدم يضر الأوعية الدموية، أما الكوليسترول، فهو مصدر قلق أيضاً، واجتماعهما مع السكري يزيد من خطر تعرضك إلى أزمة قلبية وسكتة دماغية. الفحص الطبي السنوي الشامل حيث يقوم الطبيب بالبحث عن المضاعفات المرتبطة بمرض السكري، مثل ضرر الكلى والأعصاب ومرض القلب.

أما طبيب العيون فيتحقق من سلامة الشبكية، وعدم وجود علامات ضرر أو إعتام للعدسة أو مياه زرقاء.

•تقوية جهاز المناعة بواسطة اللقاحات الحديثة. ومن الأفضل استشارة الطبيب من حين إلي آخر.