رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

إنطلاق مارثون امتحانات الفرق النهائية بالجامعات..عمداء الكليات : نسير وفق الاجراءات الاحترازية و بشكل مستقر

أرشيفية
أرشيفية


تواصل كليات جامعة القاهرة، امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الفرق النهائية، في إطار خطة شاملة أعدتها الجامعة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، لتقليل الكثافة الطلابية وفقًا لأقصى درجات الاحتراز الممكنة.

وانطلقت امتحانات الفصل الدراسي الثاني بجامعة القاهرة بداية الأسبوع الماضي، ويقارب عدد الطلاب الذين يؤدون الامتحانات بجامعة القاهرة في الفرق النهائية والدراسات العليا حوالي 80 ألف طالب وطالبة.

وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن جميع الكليات ملتزمة بخطة الجامعة في الوقاية من فيروس كورنا المستجد ولم يتم رصد أية معوقات أو مشكلات من شأنها التأثير على سير عملية الامتحانات، موضحًا أن الجامعة قامت بتعميم الإجراءات والضوابط الاحترازية على الكليات والمعاهد منذ فترة طويلة، وأن الضوابط تلزم جميع المشاركين بارتداء الكمامة وقواعد التباعد الاجتماعي والدخول من بوابات التعقيم، والتواجد قبل بدء الامتحان بساعة، واتباع العلامات الإرشادية لمسار اللجان، ومنع التجمعات أو التدافع، وعدم السماح بدخول اللجان بعد بدء الامتحان مع السماح بانصراف الطالب فور الانتهاء من الإجابة.

من جانبه قال الدكتور محمود السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، أن الكلية كانت سابقة في اتخاذ الإجراءات الاحترازية علي كافة النواحي من خلال توفير ادوات التعقيم وتجهيز القاعات والعمل على التباعد بين الطلاب، وتمت الامتحانات علي فترة زمنية موسعة لعدم حدوث تكدسات بين الطلاب بالإضافة إلى تركيب بوابات التعقيم علي ابواب الكلية.

وأضاف" السعيد" في تصريح خاص لـ"الديار" تم التأكيد على الطلاب للحضور إلى الكلية بارتداء الكمامة بالإضافة إلى استخدام الأدوات الخاصة بهم اثناء الامتحان، ولم يحدث أي شكاوي من الطلاب والأمور تسير بشكل مستقر.

وأشار " عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية" يؤدي الامتحانات ما يقرب من 700 طالب بالفرقة الرابعة فنجد قاعات الكلية تتحمل هذا العدد بدون اي مشكلة وليس لدينا أي مشاكل في التنظيم.


وتابع الدكتور جمال الشاذلي، عميد كلية الآداب جامعة القاهرة، أن إمتحانات الفرق النهائية تسير وفق إجراءات احترازية صارمة، والكلية قامت بالاعداد للامتحانات مبكرا لان صحة الطلاب فوق كل اعتبار.

وأشار" الشاذلي" في تصريح خاص لـ"الديار" لاتوجد اى شكاوى من الامتحانات وتسير فى سهولة ويسر وهى بنظام البابل شيت، وتم إعلان نتائج الفرق الثلاث الاولى والثانية والثالثة.

وأضاف " عميد كلية الآداب " تتم عملية التصحيح للفرقة الرابعة أول بأول حيث يسلم أستاذ المادة نموذج الاجابة بعد الامتحان مباشرة، وستعلن النتيجة فور الانتهاء من أخر يوم امتحان.

وصرح الدكتور محسن نجم الدين، وكيل كلية الآثار جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، إن الأسبوع الأول من امتحانات الكلية شهد التزام كامل بكافة الإجراءات الاحترازية، قبل وأثناء وبعد الامتحان، وذلك بسبب الإجراءات التي طبقتها الكلية للحفاظ على التباعد الاجتماعي، وتوفير مسافات آمنة بين جمع المشاركين في امتحانات السنوات النهائية.

وأضاف نجم الدين، أن إدارة الكلية نشرت كشوف بأسماء ولجان كل طالب على موقع الكلية لتوفير الوقت المبذول في بحث الطالب عن لجنته، وبقاء الطالب أقل فترة ممكنة داخل الكلية والقضاء على التزاحم، وأيضا الالتزام الكبير من قبل الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس بكافة الإجراءات الاحترازية التي أقرتها الجامعة.

وأشار" وكيل كلية الآثار لشئون التعليم والطلاب" أن سعة اللجان تم تعديلها للحفاظ على المسافات الآمنة بين الطلاب فاللجنة التي تتسع لـ ٦٥ طالبا تم وضع من ١٥ إلى ٢٠ طالبا بها فقط.


وذكر الدكتور عبدالحميد المناوي- عميد كلية العلوم جامعة القاهرة، أن الكلية قامت بإعداد خطة تنفيذية واضحة المهام والمسئوليات لامتحانات طلاب المستوى الرابع بجميع برامج الكلية الدراسية عقب قرار المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الجامعة بهذا الشأن، حيث حرص مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، على افساح المجال للكلية في تحديد الآليات التنفيذية للعملية الامتحانية وفقا للإجراءات التي اتخذتها الجامعة لضمان سلامة الطلاب والأساتذة والعاملين وجميع المشاركين في أعمال الإمتحانات.

وأضاف "المناوي" أنه تم إعداد وإعلان الجداول الخاصة بالامتحانات قبل بدء ماراثون الامتحانات بوقت كافي بحيث لا يزيد الطالب عن يومين للامتحان خلال الأسبوع الواحد، والكلية حريصة على الاهتمام بسرعة تنفيذ اجراءات تصحيح الأوراق الامتحانية وكذلك رصد وإعلان النتائج قبل انتهاء شهر أغسطس والبدء في الامتحانات العملية بعد انتهاء الامتحانات النظرية لكل برنامج دراسي مع مراعاه كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة لحماية السادة أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الكنترولات الفرعية والمركزية.

الديار | برلمانى بقاء قطر تحت المظلة العربية سواء في الجامعة العربية أو مجلس التعاون الخليجي يضر بالعالم العربي كله


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر