رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تـوك شــو

ابنة الرئيس جمال عبدالناصر للميس الحديدى السد العالى كان ملحمة حقيقية

لميس الحديدى
لميس الحديدى

أكدت د. هدى عبد الناصر استاذة العلوم السياسية إبنة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أن السد العالي كان ملحمة حقيقية قائلة : " الرئيس مكنش بيقلنا هنعمل إيه في السد ؟ لان الاعلام كله كان بيتكلم عنه إحنا جيل طلع لقى ده أهم مشروع في ذلك الوقت أضافت في لقاء عبر تطبيق " سكايب " خلال برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" في حلقة خاصة بمناسبة مرور خمسين عاماً على إفتتاح السد العالي قائلة: " المشروع لم تكن قيمته فقط كسد كناحية مادية لكن روح من عمل وبنى هذا السد من مهندسين حيث كان جميع خريجي كليات الهندسة يتوجهون فور التخرج للسد العالي لمدة سنتين مما اسهم في إفراز خبرات كثيرة واسهم الجميع بدااية من العمال وحتى المهندسين في نجاح هذا المشروع الذي كان الاهم وقتها ".

وتابعت : " أنا كنت لسه وقتها في المدرسة لكن وقتها ده كان أهم مشروع.. السد العالي كان معروف إن قيمته أسهمت في توسعة الرقعة الزراعة وتحويل نظام الي من الحياض إلى الري الدائم بالاضافة لتوليد الكهرباء".

موجهة رسالة إلى الشباب قائلة : " الجيل ده من الشباب لازم يبصوا إزاي عملنا خط كهرباء يربط الاسكندرية بأسوان وكيف تم إنجازه ؟ ده كان إنجاز كبير بالاضافة إلى أن القضية الاهم بالنسبة لجيل السد العالي هي مسالة توليد الكهرباء وتوسيع الرقعة الزراعية ".

واكملت : " السنة دي 2020 لقينا حاجة جديدة طلعت وهي سد النهضة واصبحنا مهددين أن لاتصل إلينا المياه لكنه ولاول مرة وتزامناً مع الازمة ياتي فيضان النيل بهذا الشكل الكبير ويملء بحيرة ناصر إلى قمتها وقيل أن ستكفينا لمدة أربع سنوات ".

كاشفة أنها تأثرة بشدة حيال هذا الامر قائلة : " إتاثرت جداً بهذا الموضوع( السد النهضة ) لان هذا لم يكن موجوداً وقت أنشاء السد لما كان والدي عايش وأزاي المفاوض المصري بقى بيتكلم تحت ضغط مع السودان والحبشة حول الازمة كان دايما بيتكلم وظهره قوي ؟ ويالعالم السنة الجاية الميه هتبقى قد إيه ؟ وأتمت : " كلما مرت الازمات يثبت مزايا السد العالي وإنشاؤه .. والمزايا المعنوية كبيرة خاصة أن وقت إنشاء السد العالي كانت معظم الدول الافريقية محتلة والدول العربية كانت ايضاً كذلك وبالتالي السد العالي يمثل رمز .

واكملت : " بعتز إني لما قابلت نيلسون مانديلا في بلده أول ماشافني بص في السقف وقال : يوم ماجمال عبد الناصر أمن قناة السويس وكان وقتها فيالسجن حيث سار للشباك عندما نما إلى مسامعه نبأ التعميم وبص من الشباك وقال : إذا كان عبد الناصر عمل كده ؟ يبقى بلدنا هتحرر ".

مشيرة إلى أن وقت بناء السد العالي كان مختلفاً عن الوقت الحالي ".

اقرأ المزيد..جامعة الأزهر تنظم قافلة طبية و توعوية الى المناطق الأكثر احتياجاً بمحافظة الفيوم

توتنهام-على حميدة-singal app-عمر حربين-وزارة التضامن الاجتماعي-تحديث واتساب-علي حميدة-احمد ياسر ريان


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر