رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حلقات الديار

انسحاب الكحول .. خطوات العلاج الكاملة والنصائح الفعالة

مدمن كحول - توضيحية
مدمن كحول - توضيحية

تحدث متلازمة انسحاب الكحوليات عندما يتوقف الشخص فجأة عن الشرب بعد تناول الكحوليات بكثرة وقد يؤدي إلى مضاعفات صحية تهدد حياته.

ما هو سحب الكحول؟

الانسحاب الكحولي من أوضح علامات الإدمان على الكحول. انسحاب الكحول هو التغييرات التي يمر بها الجسم بعد أن يتوقف الشخص فجأة عن الشرب بعد تعاطي الكحول لفترات طويلة وكثرة.

بمرور الوقت، يصبح كل من الجسم والدماغ معتمدين على تكرار الشرب وأنماطه. عندما تتوقف فجأة عن الشرب، يُحرم جسمك من آثار الكحول ويحتاج إلى وقت للتكيف مع العمل بدونه.تتسبب فترة التعديل هذه في الآثار الجانبية المؤلمة للانسحاب من الكحول، مثل الارتعاش والأرق والغثيان والقلق .

بالإضافة إلى الآثار الجانبية غير المريحة، يمكن أن تؤدي متلازمة انسحاب الكحوليات إلى مضاعفات صحية تهدد الحياة. سواء كنت تشرب لأسابيع أو شهور أو سنوات، فمن الممكن أن تعاني من متلازمة انسحاب الكحول. يوصى بشدة بتقديم رعاية احترافية من منشأة متخصصة لإعادة تأهيل الكحوليات لمن يحاولون الإقلاع عن الشرب لأن الانسحاب قد يكون خطيرًا للغاية.

أسباب الانسحاب من الكحول

يؤثر الكحول على وظائف الجسم المتعددة مما يؤدي إلى انسحاب الكحول عند محاولة التوقف. أولا وقبل كل شيء، يؤدي الإفراط في تناول المشروبات الكحولية إلى إثارة وتهييج الجهاز العصبي المركزي. للكحول تأثير مهدئ على الدماغ حيث يقوم بقمع بعض النواقل العصبية، مما يجعل الناس يشعرون بالراحة بعد الشرب. لهذا السبب عند تناول الكحول، يشعر الناس بمشاعر السعادة الأولية وزيادة التواصل الاجتماعي والاسترخاء.

في الأشخاص الذين يشربون بكثرة على المدى الطويل، يتعرض الدماغ بشكل مستمر تقريبًا للتأثيرات المثبطة للكحول. هذا يجعل الشخص يطور اعتمادًا على المادة. بمجرد أن يعتمد الجسم على الكحول، فإنه يتطلب المزيد والمزيد من المادة لإنتاج نفس التأثيرات. عندما يتوقف شخص ما عن الشرب بشكل مفاجئ، فإن النواقل العصبية لم تعد مثبطة بالكحول ويتدافع الدماغ للتكيف مع اختلال التوازن الكيميائي الجديد - مما يتسبب في الآثار الجانبية المنهكة للانسحاب والتي تكون منفصلة عن تأثيرات "الشعور بالرضا" لاستهلاك الكحول.

تختلف الآثار الجانبية لسحب الكحوليات من شخص لآخر، يتردد الكثير من الناس في الإقلاع عن الشرب بسبب التفكير في المعاناة من أعراض انسحاب غير مريحة أمر مخيف. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن المتخصصين في علاج إدمان الكحول يمكنهم تقديم الأدوية الموصوفة للمساعدة في تخفيف الألم، من خلال تقليل أعراض الانسحاب، ستتمكن من التركيز على التعافي والتحسن.

لا تدع الخوف من أعراض الانسحاب المحتملة يمنعك من الحصول على المساعدة التي تستحقها. تعرف على المزيد حول علاج إدمان الكحول وخيارات الدعم عن طريق الاتصال بنا اليوم .

الجدول الزمني لسحب الكحول للأعراض

يمكن أن تحدث أعراض انسحاب الكحوليات في وقت مبكر بعد ساعتين من آخر مشروب لك. عادة، ستبلغ الأعراض ذروتها في غضون 24 إلى 48 ساعة الأولى عند التوقف. هذا هو الوقت الذي قد تشعر فيه بأعراض الانسحاب غير المريحة، مثل الأرق وسرعة ضربات القلب والتغيرات في ضغط الدم والتعرق والرعشة والحمى.

بينما يعاني بعض الأشخاص من عدد قليل جدًا من أعراض الانسحاب، قد يعاني البعض الآخر من آثار جانبية أكثر خطورة. على سبيل المثال، يعد الهذيان الارتعاشي أحد أكثر أعراض انسحاب الكحول حدة، يمكن أن تظهر في غضون الـ 48 ساعة الأولى بعد آخر مشروب، وتتضمن الارتباك، والرجفة الشديدة، والهلوسة، وارتفاع ضغط الدم. على الرغم من أن الهذيان الارتعاشي غير شائع، إلا أنه قد يكون مهددًا للحياة.

قد يعاني الأشخاص الذين يشربون الكحول بكثرة والذين يتوقفون فجأة عن الشرب من أي مجموعة من الأعراض الخطيرة، لذلك من المهم لأولئك الذين يعانون من الانسحاب أن يخضعوا للتخلص من السموم بمساعدة طبية .

تظهر أعراض انسحاب الكحوليات عادةً وفقًا للجدول الزمني التالي:

6 إلى 12 ساعة بعد الابتلاع

  • الإثارة
  • القلق
  • الصداع
  • تهتز
  • استفراغ و غثيان

12 إلى 24 ساعة بعد الابتلاع

  • الارتباك
  • رعاش اليد
  • النوبات

48 ساعة بعد الابتلاع

  • النوبات
  • الأرق
  • ضغط دم مرتفع
  • الهلوسة اللمسية والسمعية والبصرية
  • ارتفاع في درجة الحرارة والتعرق المفرط
  • الهذيان الارتعاشي

تتحسن أعراض انسحاب الكحول عادةً في غضون خمسة أيام، على الرغم من أن عددًا قليلاً من الأشخاص قد يعانون من أعراض طويلة الأمد. تتأثر شدة أعراض انسحاب الكحول ومدتها بعدة عوامل، بما في ذلك تكرار الشرب، والكمية المستهلكة أثناء الشرب، ومدة الشرب، والتاريخ الطبي، والحالات الصحية المصاحبة . من المرجح أن يعاني الشخص من أعراض انسحاب شديدة إذا أساء تعاطي المخدرات بالتزامن مع الكحول.

الانسحاب الحاد من الكحول

على مدار الأيام والأسابيع القليلة الأولى بعد توقف الشخص عن شرب الكحول، قد يعاني من أعراض انسحاب الكحول الحادة. تشير متلازمة الانسحاب الحاد من الكحول إلى أعراض الانسحاب الشائعة التي يعاني منها الشارب بكثرة عندما يقلل فجأة من كمية الكحول التي يشربونها بعد فترات طويلة من الاستخدام الكثيف.

و خلال هذا الوقت، تكون أكثر عرضة لخطر فقدان الوعي مؤقتًا، والإصابة بالهذيان الارتعاشي، والنوبات. بسبب المضاعفات الصحية التي تهدد الحياة والتي يمكن أن تنشأ أثناء الانسحاب الحاد من الكحول، يوصى بعدم محاولة الإقلاع عن التدخين بمفردك وبدلاً من ذلك البقاء في مستشفى أو مرفق إعادة تأهيل متخصص لتلقي العلاج. يمكن للأخصائي الطبي تقييم صحتك العقلية والجسدية بشكل متكرر على مدار اليوم للتأكد من عدم تفاقم الأعراض.

هناك العديد من المرافق التي لديها خبرة في علاج أعراض الانسحاب الحاد من الكحول. تضم هذه البرامج فريقًا من المتخصصين الذين سيساعدون في تقليل أعراض الانسحاب ومنع المضاعفات والتركيز على صحتك. يرجى الاتصال بمقدم العلاج الآن للعثور على مرفق علاج الكحول المناسب لك.

متلازمة الانسحاب ما بعد الحادة (PAWS)

بعد أن تهدأ أعراض انسحاب الكحول الأولية، قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية طويلة الأمد. هذه المرحلة أقل شيوعًا وتُعرف باسم متلازمة الانسحاب بعد الحادة (PAWS). تتضمن متلازمة ما بعد الصدمة أعراض الانسحاب التي تحدث بعد الانسحاب الحاد ويمكن أن تجعل حياة ما بعد إعادة التأهيل صعبة بالنسبة لبعض الأفراد، اعتمادًا على شدة إدمان الكحول، يمكن أن تستمر متلازمة ما بعد الصدمة في أي مكان من بضعة أسابيع إلى سنة.

تشمل الأعراض الشائعة لـ PAWS:

  • التهيج والانفجارات العاطفية
  • القلق
  • طاقة منخفضة
  • مشاكل في النوم
  • مشاكل في الذاكرة
  • دوخة
  • زيادة قابلية التعرض للحوادث
  • ردود الفعل المتأخرة
  • اشتهاء شديد
  • الغثيان المزمن

المتلازمة هي أحد الأسباب الرئيسية للانتكاس للأفراد الذين أتموا علاج إدمان الكحول. يعاني العديد من الأشخاص من أعراض PAWS في الموجات الدورية - في أحد الأيام تشعر أنك بخير، وفي اليوم التالي تعاني من انخفاض الطاقة والرغبة الشديدة في تناول الكحول. يمكن لعفوية مرحلة الانسحاب هذه أن تجعل مقاومة الإغراء أمرًا صعبًا.. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن كل حلقة من حلقات PAWS غالبًا ما تقتصر على بضعة أيام فقط في كل مرة. إذا تمكن الفرد من الصمود خلال هذا الإطار الزمني، فستختفي الأعراض بالسرعة التي ظهرت بها.

كيف تعالج بأمان أعراض انسحاب الكحول

يمكن أن تتحول أعراض انسحاب الكحوليات بسرعة وبصورة عنيفة - قد تواجه أعراضًا طفيفة إلى آثار جانبية شديدة للغاية في غضون ساعات. هناك العديد من برامج علاج الكحول التي تركز على مساعدة الأفراد في التغلب على مشاكل الشرب، مهما كانت بسيطة أو خطيرة. تقدم مرافق إعادة التأهيل المتخصصة العديد من الفوائد لأولئك الذين يعانون من إدمان الكحول.

و على سبيل المثال، سيتمكن مقدمو العلاج من المساعدة في تخفيف بعض أكثر أعراض الانسحاب إيلامًا، بالإضافة إلى توفير الدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع خلال عملية التعافي بأكملها.

نظرًا لعدم وجود نهج "مقاس واحد يناسب الجميع" لعلاج تعاطي الكحول، تتكون برامج التعافي عادةً من:

معالجة المريض المقيم

توفر مرافق إعادة التأهيل للمرضى الداخليين بيئة آمنة وخاضعة للإشراف للمرضى الذين يعانون من إدمان الكحول. مع رعاية على مدار 24 ساعة، يعد هذا هو أكثر أشكال العلاج كثافة ويستلزم عادةً برامج لمدة 30 أو 60 أو 90 يومًا.

العلاج في العيادات الخارجية

تسمح إعادة التأهيل في العيادات الخارجية للمرضى بالاضطلاع بمسؤولياتهم اليومية أثناء فترة التعافي. هذا الخيار هو الأنسب لأولئك الذين يعانون من أشكال أقل حدة من تعاطي الكحول لأن الأفراد سيكونون بالقرب من محفزات الشرب والتأثيرات الأخرى.

العلاج بالأدوية

للمساعدة في تخفيف أعراض الانسحاب غير المريحة، تقدم العديد من برامج العلاج العلاج بمساعدة الأدوية. يمكن لبعض الأدوية الموصوفة علاج انسحاب الكحول، مما يسمح للمرضى بالتركيز على جوانب أخرى من التعافي.

الاستشارة الفردية

يقدم مستشارو إعادة التأهيل من الكحوليات الدعم خلال فترات الانسحاب من الكحول. يبحث المستشارون أيضًا لمعرفة ما إذا كانت هناك عوامل أساسية قد تكون قد أثرت على إدمان الكحول وتدريب المرضى على كيفية العمل من خلال الأمور المختلفة.

مجموعات الدعم

يستمر التعافي بعد فترة طويلة من إعادة التأهيل. تقدم مجموعات الدعم، مثل Alcoholics Anonymous و Al-Anon، منفذًا لمناقشة أهداف العلاج والتحديات مع الأشخاص الآخرين الذين يتعافون من الكحول. سيوفر لك هذا الدافع للحفاظ على رصانك.

بعد مرحلة الانسحاب من الكحول، ستنتقل إلى علاجات وأنشطة وبرامج علاجية أخرى. ستوفر لك هذه الأدوات والموارد اللازمة لمنع المحفزات، ومواصلة التعافي المستمر والعيش حياة متوازنة جيدًا بعد إعادة التأهيل.


ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.19 4.28 52.24 15.7

زاوية رأى

تابعنا على تويتر