جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 10:22 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
الخشت: موافقة مجلس الوزراء على قيام جامعة القاهرة بتنفيذ مشروع تطوير قصر العيني الفرنساوي محافظ دمياط تتلقى تقريرًا حول نتائج القافلة الطبية التى أطلقتها الصحة بقرية أبو سعادة الكبرى ضمن خطة شهر إبريل الجارى «المدینة العربیة والتحول نحو المجتمع الذكي: الآفاق والتحدیات».. ندوة بمكتبة الإسكندرية الثلاثاء عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة صباح اليوم الجمعة كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs)

خطأ مدمر خلال المعركة .. فيسبوك يحذف حسابه الشخصي

مسح موقع فيس بوك صفحته الخاصة من وسائل التواصل الاجتماعى بالخطا، خلال محاولته الرد على تحركات الحكومة الأسترالية لجعل عملاق وسائل التواصل الاجتماعى يدفع مقابل المحتويات والمضامين الإخبارية للصحافة الأسترالية، وفى المعركة الأخيرة فى الحرب بين عمالقة التكنولوجيا والحكومة الأسترالية، أعلن فيس بوك أنه سيمنع 13 مليون مستخدم أسترالى شهريًا على فيس بوك من قراءة ومشاركة الأخبار على منصته، بحسب موقع metro البريطاني.

وجاءت هذه الخطوة الجذرية ردًا على قانون المساومة الإعلامية المقترح فى أستراليا، والذي من شأنه أن يجبر شركات التكنولوجيا مثل فيس بوك وجوجل على تعويض الشركات الإخبارية لعرض محتواها، وبالنسبة إلى فيس بوك، يمكن أن يصبح قانون المساومة الإعلامية سابقة مكلفة يمكن أن تتبعها الدول الأخرى.

ولكن فى الاندفاع المحموم لمنع ناشرى الأخبار من عرض أى محتوى على الإطلاق، والذى وصفه وزير أسترالى بأنه "هجوم على دولة ذات سيادة"، أدى إلى إزالة صفحة فيس بوك الخاصة أيضًا، حيث ظهرت الصفحة الإعلامية، التى كانت تعرض سابقًا آخر أخبار وإنجازات فيس بوك، فارغة، مع النص: "لا توجد مشاركات بعد"، وقد ظهرت العديد من التغريدات على تويتر التى تسخر من هذا الخطأ الفادح. finally they are getting to the root of the problems on the platform — molly conger (@socialistdogmom) February 18, 2021

ولم تكن صفحة فيس بوك وحدها هى التى اكتشفت فى الحظر - فقد تم حظر اتصالات الحكومة الأسترالية، مثل الرسائل حول خدمات الطوارئ، فضلاً عن الصفحات التجارية، كما تم سحب صفحة فيس بوك الخاصة بـ Bureau of Metology، والتى توفر تحديثات الطقس الأساسية لملايين الأستراليين، بالإضافة إلى صفحات الاتصالات الصحية الهامة من حكومات كوينزلاند وجنوب أستراليا وACT.

تتضمن الأخرى صفحات مروحية الإنقاذ الرسمية لـ Westpac وCareflight، والتى توفر معلومات حيوية للمغامرين الذين تقطعت بهم السبل، وقد وصف وزير الصحة فى جنوب أستراليا ستيفن ويد تقييد فيس بوك لمعلومات الصحة العامة الحيوية بأنه "غير مقبول على الإطلاق" أثناء جائحة عالمية، وفى بيان له، وافق متحدث باسم فيس بوك على إزالة بعض الصفحات عن طريق الخطأ. 39424220-9272239-image-a-32_1613605982069-0412 وقال البيان "يجب ألا تتأثر الصفحات الحكومية بإعلان اليوم"، حيث "تركز الإجراءات التى نتخذها على تقييد الناشرين والأفراد فى أستراليا من مشاركة أو عرض محتوى إخبارى أسترالى ودولي"، ونظرًا لأن القانون لا يوفر إرشادات واضحة بشأن تعريف المحتوى الإخباري، فقد اتخذنا تعريفاً واسعاً من أجل احترام القانون الذي تمت صياغته .. وسنعكس أى صفحات تتأثر عن غير قصد".

ويعد قانون المساومة الإعلامية الجديد يهدف لإيجاد طريقة "لحماية صحافة المصلحة العامة"، من خلال ضمان تعويض المنافذ عن قراءة محتواها من محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي، لكن منتقديها، بما فى ذلك عمالقة التكنولوجيا جوجل وفيس بوك، ينتقدونها على أنها "سوء فهم جوهري" للعلاقة بين الناشرين وشركات التكنولوجيا.