رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

عربي و دولي

إيران.. الاحتجاجات تتصاعد في بلوشستان تخللتها احراق صور ل ”خامنئي“ واقتحام مقار رسمية

محتجين إيرانيين /بلوشستان
محتجين إيرانيين /بلوشستان

ذكرت مصادر من المعارضة الإيرانية أن المظاهرات الغاضبة في مدينة بلوشستان الإيرانية، تواصلت على خلفية مقتل 10 عمال ضمن مجال نقل النفط، على يد عناصر الحرس الثوري الإيراني.

وأقدم محتجين على إحراق صور المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، خلال المظاهرات، بالإضافة إلى اقتحام مكاتب رسمية في المدينة، في وقتٍ كشفت فيه مصادر محلية أن السلطات الإيرانية وحرس الحدود كانوا يتساهلون في السابق مع عمليات تهريب الوقود عبر الحدود باتجاه الجانب الباكستاني من الحدود.

يذكر أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات مشددة على قطاع النفط الإيراني، على خلفية الأنشطة النووية الإيرانية، ما أدى إلى تراجع معدلات تصدير النفط الإيراني، الأمر الذي دفع السلطات الإيرانية إلى رعاية عمليات تهريب الوقود باتجاه كل من باكستان والعراق، لتأمين القطع الأجنبي.

وأطلق ناشطون معارضون حملة واسعة للتنديد بقتل ناقلي الوقود، على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي سرعان ما تحولت الحملة إلى حملة تنديد بسياسات النظام الإيراني ضد عرقية البلوش، التي تمثل أغلبية سكان المدينة

يذكر أن بلوشستان وعدة مدن إيرانية شهدت خلال الفترة الماضية، سلسلة من الاحتجاجات والتظاهرات الرافضة لسوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية، والمنددة بقمع السلطات الإيرانية للاحتجاجات.


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر