رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زاوية رأى

هل أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي ..ورقه ضغط مجتمعي

Image Title

مواقع التواصل الاجتماعي

فوائد مواقع التواصل الاجتماعي

أضرار مواقع التواصل الاجتماعي

دور مواقع التواصل الاجتماعي وآثارها على المجتمع

يُمكن تعريف مواقع التواصل الاجتماعي بصورة عامة أنها قدرة الفرد التعرف على مزيد من الناس ،والقيام بعلاقات عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي الإلكتروني. من خلال القيام بإنشاء حساب للتواصل الاجتماعي يحمل بيانات الشخص صاحب الحساب . ومن أمثلة مواقع التواصل الاجتماعي موقع “الفيسبوك”و”الواتس اب “،و”الانستجرام” وغيرها من المواقع الأخرى.

مواقع التواصل الاجتماعي

وتعتبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكلها العام لها عدد من الإيجابيات التي لا يمكن أن لا نتحدث عن أهميتها. لأنها قد أوصلت أقطاب العالم بعضه ببعض ،فلم يعد هناك حدود أو مسافات بين دولة واخرى ،وقد سهلت بشكل كبير في إنشاء صداقات حول العالم .بين الأشخاص بعضهم ببعض من خلال الحسابات الشخصية والموثقة بالبيانات الحقيقية للأشخاص ووضعها وفق إطار سري وقانوني لإدارة تلك المواقع .

مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع

مواقع التواصل الاجتماعي يعتبر العصر الحديث في ظل التقدم العلمي والتكنولوجي المتطور ،خاصة في كم وسائل التواصل الحديثة والكثيرة ،اكبر انجاز علمي في العصر الجديد ،ومن المتعارف عليه ان لكل تطور اضراره ،ومنافعه ،ايجابياته ،وسلبياته على المجتمع بأسره .

فوائد مواقع التواصل الاجتماعي:

التبادل للخبرات المختلفة في كافة المجالات المختلفة من خلال التعارف بين الناس .

الحصول على المعلومات الهامة من خلال متابعة المصادر والصفحات الموثقة التي توفر المعلومات بشكل صحيح غير مغلوط . ويكون هناك فرصة بين الاصدقاء لتبادل الآراء، وفتح المناقشات والحوارات فيما بينهما .والبحث عن بعض الحلول والعلاجات لبعض القضايا .وتسجيل ارائنا من خلال الاعجاب ،او الرفض للمشكلة أو موضوع معين قد فتح للمناقشة . أو من خلال القيام بإنشاء جروبات التواصل تحت أسماء مختلفة والتي تضم مجموعة كبيرة ،بشكل منظم لهم غالبا .

تنمية الخبرات الثقافية والمعلوماتية المختلفة .

تنمية وتشكيل الوعي من تنوع الأخبار، والأحداث بشكل يومي ومستمر.

أضرار مواقع التواصل الاجتماعي

العزلة بشكل كبير عن المجتمع ،وانغماس الأشخاص في التواجد على مواقع التواصل بشكل كبير قد يصل إلى مرحلة إدمان تلك المواقع في بعض الأحيان.

الاكتفاء الأصدقاء الافتراضيين على مواقع التواصل الاجتماعي ،وتغافل الشخص عن تأدية الواجبات والحقوق سواء واجبات شخصية في محيط الأسرة، أو في محيط العمل .

قد تكون مكان لنشر الفوضى الأخلاقية، باعتبارها مكان يضم الكثيرين من بيئات مختلفة ،وعادات وتقاليد ،وثقافة مختلفة عن بعضها البعض .

مناخ خصب لنشر الإرهاب والتعصب ،والتطرف ،فهي مادة معروضة بشكل منفتح على قضايا كثيرة .

قد تصبح مواقع التواصل الاجتماعي مكان لترويج ونشر الشائعات المغرضة ،والتي تكون لها أغراض غير شريفة تضر بالمجتمع ،والأمن القومي للدولة .

مما قد سبق يجب تحقيق عدة أشياء للقيام مواقع التواصل الاجتماعي بالقيام بالأدوار الإيجابية في المجتمع والذي من أجله قد أنشئت تلك المواقع مثل :

الرقابة من الأهل والاسرة ومتابعة الأبناء ، وما يقومون به من تصفح ومشاهدة ،وما هي الاهتمامات التي تسترعي انتباهه في تلك المواقع .

التوعية ونشر الهدف الأساسي من متابعة تلك المواقع وضرورة تعريف معناها ،وأهدافها، والسلبيات والإيجابيات لها .

مواقع التواصل الاجتماعي، تقدم علمي ،وإنجاز متطور هائل يجب على الإنسان الاستفادة منها والحصول على المعلومات الهامة والمفيدة منها .

وتعتبر مواقع التواصل ورقة ضغط كبيرة على المجتمع، حيث أصبحت السوشيال ميديا منبر إعلامي جديد ،لعرض القضايا وطرحها المناقشات المجتمعية ،وهي تعتبر سلاح ذو وجهين ،فقد يثمر النقاش حول قضية هامة في المجتمع وفتح باب الحوار والمناقشة فيها تأثير إيجابي وحل جيد وبناء ،وقد يكون لها تأثير سلبي ومضر إذا ساء الفرد استخدام تلك المواقع .

لذلك لمواقع الدور الهام في المجتمع كنوع من الضغط المجتمعي حين تثار قضية رأي عام ،وقضية تساهم في علاج بعض قضايا المجتمع ،ودور الدولة في إيجاد حلول لتلك القضايا ومحاولة حلها .


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر