رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

الأدب والثقافة

نستعرض أنجازات عهد الخديو إسماعيل

Image Title

بمناسبة ذكري وفاته في مثل هذا اليوم نستعرض سويا أنجازات عهد الخديو إسماعيل

الموضوع ده طويل شوية لكن حبينا نجمع فيه كل أنجازات عهد الخديوي إسماعيل في كافة أوجه الحياه في مصر، وجدير بالذكر أن الخديو إسماعيل تولي حكم مصر في الفترة من 18 يناير 1863 حتي عزله عن الحكم في 26 يونيو 1879، وتعتبر فترة حكم إسماعيل من ازهي عصور حكام أسرة محمد علي باشا رغم وجود بعض السلبيات.

الإصلاح القضائي :

▪️في عهد الخديوي إسماعيل، أصبح للمجالس المحلية حق النظر في الدعاوى الجنائية والمدنية .

▪️انحصار اختصاص المحاكم الشرعية في النظر في الأحوال الشخصية .

▪️إلغاء المحاكم القنصلية وتبديلها بـالمحاكم المختلطة .

الإصلاح العمرانى (محاولة الإرتقاء الحضارى بمصر) :

▪️الانتهاء من حفر قناة السويس وإقامة إحتفالات إفتتاح قناة السويس .

▪️إنشاء قصور فخمة مثل قصر عابدين وقصر رأس التين وقصر القبة .

▪️إنشاء دار الأوبرا .

▪️إنشاء كوبري قصر النيل الشهير .

▪️استخدام البرق والبريد وتطوير السكك الحديدية . إضاءة الشوارع و مد أنابيب المياة .

النهضة الاقتصادية :

▪️زيادة مساحة الأرض الزراعية .

▪️حفر ترعة الإبراهيمية في صعيد مصر وترعة الإسماعيلية في شرق الدلتا .

▪️زيادة مساحة الأراضي المنزرعة قطناً .

▪️إنشاء المصانع من بينها 19 مصنعاً للسكر .

▪️إصلاح ميناء السويس وميناء الإسكندرية .

▪️بناء 15 منارة في البحرين الأحمر والمتوسط لإنعاش التجارة .

النهضة التعليمية والثقافية : ▪️زيادة ميزانية نظارة المعارف . ▪️وقف الأراضي على التعليم . ▪️تكليف علي مبارك بوضع قانون أساسي للتعليم .

▪️تكليف الحكومة بتحمل نفقات التلاميذ في مصر .

▪️إنشاء أول مدرسة لتعليم الفتيات في مصر , وهى مدرسة السنية .

▪️إنشاء دار العلوم لتخريج المعلمين .

▪️إنشاء دار الكتب .

▪️إنشاء الجمعية الجغرافية ودار الآثار المصرية .

▪️فى عهده ظهرت الصحف مثل الأهرام والوطن ومجلة روضة المدارس .

انبهر الخديوى اسماعيل بباريس اثناء وجوده فيها ، ومن هنا نشأت ميوله الفرنسية ، التى لازمته طوال حياته ، وجعلته يسعى فى ان يجعل القاهرة باريس الثانية ، ومن هنا اتجهت ميوله إلي تنظيم المدن وتخطيطها وتجميلها ، وقد وجه كل عنايته في هذا الصدد إلي القاهرة والإسكندرية .

اعمار القاهرة : ▪️فمن أعماله في القاهرة إزالة تلال الأتربة التي كنت تحيط بها ، والتي بدأ محمد على في إزالتها وتخطيط شوارع وميادين جديدة ، كشارع الفجالة الجديد ، وشارع كلوت بك ، وشارع محمد علي ، وشارع عبد العزيز ، وشارع عابدين ، وانشأ أحياء بأكملها ، كحي الإسماعيلية ، والتوفيقية ، وعابدين ، وميدان الأوبرا ، ونظم جهات الجزيرة ، والجيزة ، بعد أن أنشأ بها القصور العظيمة ، وأنشأ حديقة النبات بالجيزة ، وكان لفتح الشوارع والميادين والأحياء الجديدة فضل كبير في توسيع المدينة وتجميلها ، وتوفير الهواء النقي وتدبيرالوسائل الصحية للسكان ، وارتفاع قيمة الأراضي والمباني وازدهار العمران .

▪️وأهم الأحياء التي أنشأها حي (الإسماعيلية) ، وقد سمي باسمه ، لأنه هو الآمر بإنشائه ، وكانت جهاته من قبل أراضى خربة تحتوى على كثبان من الأتربة وبرك المياه ، وأراضي سباخ ، فخططها وأنشأ فيها الشوارع والحارات على خطوط مستقيمة ، وأغلبها متقاطع علي زوايا قائمة ، ودكت شوارعها وحاراتها بالحجر (الدقشوم) ، ونظمت علي جوانبها الأرصفة ، ومدت في أرضيها أنابيب المياه ، وأقيمت فيها أعمدة المصابيح لإنارتها بغاز الاستصباح ، وسكنها الأمراء والأعيان .

▪️وبنى مسرح الكوميدي ومسرح الأوبرا ، ونسق حديقة الأزبكية تنسيقاً جميلاً ، وانشأ كوبري قصر النيل البديع ليصل الجزيرة بمصر ، وتم إنشاؤه على يد شركة فيف ليلvives lille الفرنسية سنة 1872 ، وتكلف ‪108.000‬ جنيه ، والكوبري المسمى الكوبري الإنجليزي أو كوبري البحر الأعمى (كوبري الجلاء الآن ) لوصل الجزيرة بالجيزة ، وقامت بإنشائه شركة إنجليزية وتكلف 40.000 جنيه وتم إنشاؤه أيضاً سنة 18720 وردم بركة الرطلى وأنشأ بها الشوارع المستقيمة .

▪️وأنشأ الطريق المعبد بين القاهرة والأهرام (شارع الهرم) ، ورصفه بالحجارة ، وكان إنشاؤه سنة 1869 بمناسبة زيارة الإمبراطورة أوجينى مصر لحضور حفلات افتتاح قناة السويس .

ومد أنابيب المياه في أحياء المدينة لتوزيع مياه النيل العذبة في البيوت بعد أن كان يحملها السقاءون في القرب .

▪️وعنى بتعميم الكنس والرش في شوارع القاهرة ، وأدخل نظام الإنارة بغاز الاستصباح ، فاكسب المدينة بالليل بهجة وجمالاً وبهاء ، وساعدت الأنوار على حفظ الأمن ليلاً ، وهو أول من شرع في إقامة تماثيل العظماء في الميادين العامة تخليداً لذكراهم ، فأمر بصنع التمثالين الكبيرين اللذين يزينان أهم ميادين القاهرة والإسكندرية الأول لمحمد علي ، وقد نصب في الإسكندرية والثاني لإبراهيم باشا وقد نصب في القاهرة سنة 1873 ، وعمر المسجد الحسيني ، وأصلح ميدان الرميلة ، الواقع بجانب القلعة ، ووسعه وغرس به الأشجار وأوصله بشارع محمد علي فصار أفسح ميادين القاهرة ، كما أمر ببناء حمامات حلوان لما تبين من مزايا مياهها المعدنية الكبريتية ، وعنى بعمران هذه المدينة وشيد بها قصراً فخماً وهو المعروف بقصر الوالدة على النيل ، وخطط طريقاً معبداً من النيل إلي حلوان ، ورغب إلي السرة سكناها ، وأنشأ السكة الحديدية التي تصلها بالقاهرة وبلغ عدد سكان العاصمة في ذلك العهد 350,000 نسمة .

اعمار الاسكندرية : ▪️ازداد عمرانها في عهد إسماعيل فاختط فيها شوارع جديده وأحياء جديدة ، كشارع إبراهيم الممتد من مدرسة السبع بنات إلي ترعة المحمودية ، وشارع الجمرك ، وشارع المحمودية ، وفتح ستة شوارع أخرى ممتدة بين سكة باب شرقي والطريق الحربي الذي كان يحيط بالمدينة .

▪️وأنيرت أحياؤها بغاز الاستصباح بواسطة شركة أجنبية وأنشئت بلديتها للاعتناء بتنظيم شوارعها وللقيامبأعمال النظافة والصحة والصيانة فيها ، وتم تبليط كثير من شوارع الإسكندرية ، وعملت المجارى تحت الأرض لتصريف مياه الأمطار وغيرها ، وعهد الخديوي إلي إحدى الشركات الأجنبية توصيل المياه العذبة من المحموديه إلي المدينة وتوزيعها بواسطة وابور مياه الإسكندرية .

▪️وعمرت جهة الرمل في عهده عمراناً كبيراً ، واتصلت بالمدينة بخط حديدى ، وأنشأ بها الخديوي عدة قصور له ولذويه للإقامة بها في الصيف ، واليه يرجع الفضل في جعلها مصيف القطر المصري ، وفتح شارعاً عظيماً يبتدئ من باب رشيد وينتهي إلي حدود الملاحة بزمام (المندرة) ماراً بالسراي الخديوية بالرمل ، طوله من بابشرقي إلي السراي 400 متر في عرض 12 متراً ومن السراي إلي الملاحة 4000 متر عرض ثمانية أمتار ، ومد طريقاً من الملاحة إلي ترعة المحمودية ، وأنشأ حديقة النزهة على ترعة المحمودية ، وجعلها متنزهاً عاماً ، وبنى سراي الحقانية التي أنشئت بها المحكمة المختلطة ، وأصلح ميناء الإسكندرية ، وبلغ عدد سكان المدينة في عهده 212,000 نسمة .

بناء القصور وقد انشأ الخديوى اسماعيل عددا كبيرا من القصور ، منها :

▪️سراي عابدين التي جعلها مقراً للحكم ، وحلت محل سراي القلعة التي بناها محمد علي باشا . ▪️سراي الجزيرة ▪️سراي الجيزة ▪️سراي بولاق الدكرور ▪️قصر القبة ▪️قصر حلوان ▪️سراي الإسماعيلية ▪️سراي الزعفران بالعباسية ▪️سراي الرمل بالإسكندرية ▪️قام بتجديد القصر العالي ▪️قصر النزهة بشبرا ( المدرسة التوفيقية الآن ) ▪️سراي المسافرخانة ▪️قصر النيل ▪️سراي رأس التين بالإسكندرية ▪️قصر إميرگان ، وهذا القصر يقع على ضفاف البوسفور في إسطنبول بتركيا ، وقد اشتراه الخديوي اسماعيل عام 1865 كمقر لهبالآستانة ، وقد استعمل الخديوي إسماعيل قرض 1865 والبالغ 3,387,300 جنيه استرليني لشراء القصر وفرشه .

الرى والزراعة فى عهد الخديوى اسماعيل : ▪️منشآت الرى : كان أول ما وجه إليه الخديوى اسماعيل اهتمامه هو العمل على إنماء ثروة مصر الزراعية بتوفير وسائل الري ، فكان لهذه الوسائل الفضل الكبير في زيادة إنتاج الأراضي المزروعة وأحياء موت الأراضي القابلة للزراعة . ▪️شق الترع : شق كثيراً من الترع في الوجه القبلي ، وبلغ عدد ما حفر أو اصلح في عهده نحو 112 (اثنتي عشره ومائه) ترعة ، وأهمها الترعة الإبراهيمية والترعة الإسماعيلية ، وتعتبر الترعة الابراهيمية هي أعظم الترع التي أنشئت في عهد إسماعيل ، وتعد من أعظم منشآت الري في العالم قاطبة وقت انشائها ، وهى تأخذ مياهها من النيل عند أسيوط ، وتنتهي عند ( أشمنت ) بمديرية بنى سويف ، ويبلغ طولها 267 كم ، بالاضافة الى شق العديد والعديد من الترع فى مختلف محافظات مصر .

▪️إصلاح القناطر الخيرية : وقد ظهر خلل في بعض عيون القناطر الخيرية سنة 1867 بسبب ضغط المياه ، فوجه إسماعيل عنايته إلى ملافاة هذا الخلل ، وعهد بذلك إلى فطاحل المهندسين في عصره ، وهم : موجيل بك وكان قد غادر مصر إلى فرنسا ، وبهجت باشا ، ومظهر باشا ، ثم المستر فولر المهندس الإنجليزي ، وأنجز هذا الإصلاح في عهد الخديوي إسماعيل ، هذا بالاضافه الى العديد من المشروعات الزراعية والمنشأت الزراعية ومجالس تفتيش الزراعة .

▪️كان لأعمال العمران التي قام بها إسماعيل في ميادين الزراعة فضل كبير في ازدياد مساحة الأطيان الزراعيةوزيادة محصولها ، فقد كانت مساحة الأراضي المزروعة في أواخر عهد محمد علي ‪3.856000‬ فدان ، فبلغت في أواخر عهد إسماعيل ‪4.810.000‬ فدان أي أنها زادت في هذا العهد بمقدار مليون فدان تقريباً ، ويدخل في هذا الإحصاء ما زاد من الأطيان في عهد سعيد ، لما اشتمل عليه ذلك العهد من الإصلاحات الزراعية .

قناة السويس : ▪️كانت قناة السويس من اول المسائل السياسية التى واجهت اسماعيل فى اوائل عهده بالحكم ، اذ كانت انظار الاوروبيين متطلعه الى مايؤول اليه مصير القناة بعد وفاة سعيد باشا ، الذى عرف عنه انه كان مهتما وسندا للمشروع وقوامه ، وعندما مات سعيد باشا قلق دلسبس على مشروع القناة ، الا ان اسماعيل باشا فى اول اجتماع له بوكلاء الدول اوضح لهم عزمه على تأييد المشروع واستكماله . ▪️انبهر الخديوى اسماعيل بفداحة المزايا التى نالتها الشركة النفذة للمشروع فى عقد الامتياز ، فسعى جاهدا الى تخفيف تلك المزايا ، وكان من هذه الوجهه اكثر مراعاة لمصلحة مصر من عمه سعيد باشا . ويذكر عنه مقولته الشهيرة ( انى اريد ان تكون القناة لمصر ، لا ان تكون مصر للقناة ) وقيل انه فكر يوما ان يتولى بنفسه تنفيذ المشروع ، وبالفعل لو تحققت هذه الفكرة لكانت القناة ملكا كاملا لمصر ، الا انه لم يفعل ، وسعى جاهدا الى تغيير شروط الامتياز .

▪️انتهى العمل فى حفر قناة السويس واتصلت مياة البحر الابيض بالبحر الاحمر فى نوفمبر سنة 1869 ، فكان العمل قد استمر عشر سنوات وبلغ طول القناة 164 كيلو متر ، وانشئت على شاطئها مدينة بورسعيد والاسماعيلية ، وافتتحت للملاحة يوم 17 نوفمبر سنة 1869 .

افتتاح قناة السويس : ▪️واقام اسماعيل لمناسبة افتتاح قناة السويس تلك الحفلات الفخمه التى لم يعرف التاريخ احتفالا يماثلها فى الاسراف والتبذير . ▪️واكبر دليل على ذلك هو قيمة نفقات تلك الحفلات ، فقد بلغت ‪1.400.000‬ جنية ، وهو مبلغ ضخم جدا فى ذلك الوقت .

▪️وقد اقيمت فى هذه الحفلات ثلاث منصات ، خصصت المنصه الكبرى للملوك والامراء وكبار المدعوين ، والثانية لرجال الدين الاسلامى ، والثالثه لرجال الاكليروس ، وجلس فى المنصه الكبرى الخديوى اسماعيل ، والامبراطورة اوجينى امبراطورة فرنسا ، وامبراطور النمسا ، وملك المجر ، وولى عهد بروسيا ، واخو ملك هولندا ، والاميرة زوجته ، بالاضافة الى العديد من كبار المدعوين .

▪️دعا الخديوى إسماعيل أباطرة وملوك العالم وقريناتهم لحضور حفل الافتتاح والذي تم في 16 نوفمبر 1869 ، وقد كان حفلا أسطوريا ووصلت الحفلة إلى مستوى فاق ما نسمعه عن حكايات ألف ليلة وليلة .

▪️كان طبيعيًا أن تكون البداية هي الاهتمام بزى العسكر وخاصة العاملين بالجوازات والصحة لأنهم في طليعة المستقبليين للملوك كما روعى الاهتمام بنظافة المدينة، وتم حث التجار على توريد الخضروات واللحوم والأسماك كبيرة الحجم لبورسعيد لمواجهة الطلبات المتزايدة كما روعى إحضار الثلج من القاهرة كذلك جهز عدد من السفن لإحضار المدعوين من الإسكندرية الي بورسعيد .

▪️وفى أوائل نوفمبر 1869 أخطر دلسبس محافظة بورسعيد بأن الخديوى أذن في بدء إعداد الزينات وعلى الفور تم إخلاء الشوارع وترتيب العساكر اللازمين لحفظ الأمن وامتلأت بورسعيد بالمدعوين، وكان الخديوى قد طلب من مديرى الأقاليم أن يحضروا عدداً من الأهالى بنسائهم وأطفالهم لحضور حفل الافتتاح فانتشروا على خط القناة من فلاحين ونوبيين وعربان بملابسهم التقليدية حتى أن الإمبراطورة اوجينى أبرقت إلى الإمبراطور نابليون الثالث بأن الاحتفال كان فخماً وأنها لم ترى مثله في حياتها ومما زاد الأمر أبهة اصطفاف الجيش والأسطول المصري في ميناء بورسعيد بالإضافة لفيالقه على ضفاف القناة . ▪️وأقيمت 3 منصات خضراء مكسوة بالحرير خصصت الكبرى للملوك والأمراء، والثانية إلى اليمين لرجال الدين الإسلامي ومنهم الشيخ مصطفى العروسى والشيخ إبراهيم السقا، والثالثة إلى اليسار وخصصت لرجال الدين المسيحي، وجلس بالمنصة الكبرى الخديوى إسماعيل ومسيو دى لسبس والإمبراطورة أوجينى إمبراطورة فرنسا وفرنسوا جوزيف إمبراطور النمسا وملك المجر وولى عهد بروسيا والأمير هنرى شقيق ملك هولندا وسفيرا إنجلترا وروسيا بالآستانة والأمير محمد توفيق ولى العهد والأمير طوسون نجل محمد سعيد باشا وشريف باشا ونوبار باشا والأمير عبد القادر الجزائري، وقد بلغ عدد المدعوين من ذوى الحيثيات الرفيعة زهاء ستة ألاف مدعواً، وحتى يوم 15 نوفمبر كان قد تم استدعاء خمسمائة طباخ من مرسيليا وجنوه وتريستا .

▪️واصطف العسكر عند رصيف النزول لحفظ الأمن ومنع الازدحام وكانت المراكب الحربية قد اصطفت على شكل نصف قوس داخل ميناء بورسعيد في منظر بديع، وبعد أن تناول الجميع الغذاء على نفقة الخديوى صدحت الموسيقى بالغناء وبعزف النشيد الوطني وتلا الشيخ إبراهيم كلمة تبريك وقام الحبار من الدين المسيحي وأنشدوا نشيد الشكر اللاتيني .

▪️وفى المساء مدت الموائد وبها شتى أنواع الأطعمة والمشروبات وانطلقت الألعاب النارية والتي تم استيرادها خصيصاً لهذا الغرض وتلألأت بورسعيد بالأضواء وأنغام الموسيقي .

▪️وقد استخدم إسماعيل تلك المناسبة لإظهار مدى حضارة مصر ولمحاولاته إظهار مزيد من الاستقلالية عن الآستانة .


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر