جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 02:51 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خطوات تكشف لك حسابك مخترق أم لا

أفادت عدة تقارير أن أحد المهاجمين بأزمة تسريب بيانات فيسبوك، نشر تفاصيل كم هائل من البيانات التى تم تسريبها عن مستخدمين بشبكة فيسبوك، بما في ذلك الأسماء ومعرفات المستخدمين وأرقام الهواتف ورسائل البريد الإلكتروني - لأكثر من 533 مليون مستخدم على Facebook في منتدى.

 
وكان Alon Gal قد غرد ، الرئيس التنفيذي لشركة الأمن Hudson Rock ،  عن الحادث في يناير الماضى، قائلاً إن قاعدة البيانات ظهرت عندما قام مستخدم Telegram بعمل روبوت يسمح للمستخدمين بالاستعلام عن قاعدة البيانات مقابل رسوم.
 

وأشار كاتالين سيمبانو من The Record إلى أن قاعدة البيانات كانت متاحة في 106 حزم مختلفة، لكنه أوضح أن إتاحة هذه الملفات للجمهور، ستحتاج إلى شراء أرصدة المنتدى لتنزيلها.
 
وفى حين أن معظم السجلات تحتوي على أرقام هواتف مرفقة بها، تم الكشف أيضًا عن معرّفات بريد إلكتروني متعددة، يمكنك استخدام موقع hasibeenpwned، وهو موقع ويب يقوم بتحميل معرفات البريد الإلكتروني التي تم كشفها في خروقات مختلفة، للتحقق مما إذا كان هويتك قد تأثر أم لا باتباع الخطوات الآتيه: 
 

 
توجه إلى رابط haveibeenpwned  على هاتفك أو سطح المكتب.
 
أدخل معرف البريد الإلكتروني الخاص بك.
 
إذا تم اختراق بريدك الإلكتروني، فستتلقى تحذيرًا لتغيير كلمة المرور وتمكين المصادقة. 
 
يمكنك أيضًا التمرير لأسفل على الصفحة لرؤية جميع الخروقات التي ربما تضمنت بيانات اعتمادك المرتبطة بعنوان البريد الإلكتروني الذى أدخلته.