جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:56 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
حماية المستهلك يضبط مركزين طبيين أحدهما لحاصل علي الثانوية بالبخيرة ” صور ” ختام عروض مهرجان بؤرة المسرحي وغدا حفل الختام وإعلان الفائزين وكيل الوزارة يستقبل مشرف الوزارة للمراجعة الداخلية لأعمال الحمى والطفح الجلدي برلماني: خطوة جبارة ستدعم قطاع النفط بمصر .. ”أول منطقة حرة لتخزين النفط ومشتقاته” حلم القطار السريع يصل الشرق بالغرب.. الخط الثالث خطوة هائلة نحو ربط صعيد مصر بالبحر الأحمر توقيع اتفاقيتين للمساهمة المجتمعية لقطاع البترول في دعم الرعاية الصحية ”صور ” الأهلي كابيتال القابضة تستحوذ على 51% من أسهم رأس المال في شركة إيزيليس محافظ الشرقية يترأس اجتماع المجلس الاقتصادي جامعة طنطا تطلق الملتقى الافتراضي الخامس للتواصل مع أصحاب الأعمال تفاصيل زيارة السيسي للنصب التذكارى للجندى المجهول” صور ” الجيزة تزيل سوق عشوائي للباعة الجائلين ببولاق استمرار المراجعة النهائية للشهادتين الإعدادية والثانوية العامة

أجواء و طقوس رمضان المميزة في بلدان العالم العربي

أجواء رمضان
أجواء رمضان

بدأت أجواء رمضان في ملء الأفق، حيث إنطلقت روحانيات الشهر الكريم تملأ البيوت ، و قدوم الشهر الفضيل يأتي بالخير واليمن والبركات. 
حيث يدخل الشهر المبارك بالسرور على قلوب الجميع ، فالكبار قبل الصغار يبتهجون به ، و الجميع ينتظرون شهر رمضان المبارك بفارغ الصبر. 
و هناك عادات وتقاليد يتمسك بها ، شعب كل دولة من دول العالم، وخصوصا دول العالم العربي والإسلامي ، هناك المشترك بينهم ، و هناك ما يختص به دولة دون الباقية. 
ويتشارك شعوب العالم العربي والإسلامي، في استقبال الشهر الفضيل بروحانيات خاصة ، حيث تعمر المساجد بالمصلين في صلاة التراويح والقيام، و تظهر صفوف المصلين كالبنيان المرصوص. 

أما مصر تختص ببعض الأجواء المميزة في الشهر الكريم، حيث تزين الشوارع بالزينة ، كما تملأ الفوانيس البيوت و الشوارع و الميادين. 
كما يشتهي الجميع حلوي رمضان المميزة ، حيث تشتهر الأجواء الرمضانية ببعض الحلويات الشرقية الشهية مثل القطايف و الكنافة  ، كما تكثر التجمعات العائلية في رمضان .
و يرتبط الشهر الفضيل في ذهن المصريين ببعض الطقوس، و منها مدفع الإفطار، الذي ينطلق قبل آذان المغرب، كما تنتظر الأسر المصرية المسحراتي، و هو يمر بين الشوارع للتنبيه للسحور .

و في المغرب، يحرص الشعب المغربي على ارتداء الزي المغربي التقليدي في رمضان، حيث يتميز بفن وإبداع يتمثل فيه التاريخ المغربي ، كما يحرص أيضا العائلات المغربية على التجمع في رمضان. 

وسوريا تتميز ببعض العادات في الشهر الكريم، حيث تحرص الأسر السورية على إجراء طقس " التكريزة "، و هو التجمع قبل رمضان بأيام للتحضير للشهر الفضيل، و إعداد الوجبات الكبيرة. 

و تتميز تونس بطقس خاص ، في شهر رمضان ، و هي ليلة النص، حيث تتبادل العائلات التونسية الزيارات بينهم وبين بعضهم، كما تتهيأ الأسواق لإستقبال المتسوقين، و هو ما يحرص عليه الشعب التونسي .

أما السعودية فيحرص الشعب السعودي علي المجالس و السهرات، بين الشباب و بعضهم ، و بين السيدات و بعضهم، حيث يتجمع سيدات الحى أو سيدات الأسرة.  

و في ليبيا يعتبر الشهر الفضيل، أكبر موسم للتسوق في جميع أشكاله، كما يحرص الشعب الليبي على التجمع في ليالي رمضان، و إعداد موائد شهية بالطعام. 

و فى فلسطين يستقبل المسجد الأقصى المصلين من مختلف الأراضي الفلسطينية، كما تمتلئ الموائد بأشهى الأطباق الفلسطيني خلال شهر رمضان.

أما في الإمارات فتحرص الأسر الإماراتية في رمضان، على إعداد سفرة رمضانيه تضم أشهر الوجبات الإماراتية.