جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 09:05 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سكان عقار ترعة الجبل تستغيث بالسيسي ورئيس الوزراء ومحافظ القاهرة

سكان العقار : نعاني من رائحة الدوكو بسبب الورشة الموجودة أسفل العمارة

سكان العقار : نتلقي تهديدات ولدينا  حالات وفاة بسبب الاختناق

سكان العقار : نطالب من رئيس الحي والمسئولين بغلق ورشة الدوكو وتطبيق القانون علي المخالفين 

حالة من القلق والرعب يعيشها سكان العقار رقم ٣أ الكائن بشارع النواوي المتفرع من شارع ترعة الجبل بدائرة حي الزيتون بسبب ما يحدث أسفل العقار وإقامة ورشة لتصليح السيارات والدوكو وانشاء جراج خاص بالسيارات فضلا عن إقامة مدخنة داخل منور العمارة وإقامة مصنع للقصقيص بالدور الاول.

ويستغيب السكان بالرئيس عبدالفتاح السيسي والدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ومحافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال، مطالبين بتنفيذ القانون علي صاحب الورشة حماية للسكان من الأخطار التي تحيط بالعقار التي جعلته مهدد بالسقوط وأشعال الحرائق.

وترصد " الديار " شكاوي سكان العقار وتحصل على المستندات الخاصة المقدمة للواء محمد أيمن نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية والتي ثبتت فيها بإزالة الأعمال المخالفة في العقار.

من جانبها قالت لمياء زكريا، أحد السكان، إن العمارة يوجد بها ١٨ شقة ونعاني منذ ١٠ سنوات من الورشة الموجودة أسفل العمارة وارتفعت المديونية الي ١٣٠ الف جنيه وتم تحويل العداد الخاص بالمياه الي تجاري وعمل مدخنة بالمنور وانشاء مصنعاً للقصقيص بالإضافة إلي تحويل مدخل العمارة الي ورشة للدوكو. 

وأكدت " زكريا " في تصريحات خاصة لـ"الديار" قمت بجمع توقيعات من السكان الموجودة بالعمارة رافضين لما يحدث مما يمثل ضررا كبيرا علي حياتهم وتم إثباث ذلك في محضر رسمي أن العمارة تحولت إلي حراج بالإضافة إلى ورشة لصيانة الدوكو وغسيل السيارات بالإضافة إلى انشاء جراج للسيارات.

وتابعت " لمياء زكريا" تم إثبات كل هذه المخالفات في النيابة العامة وتحرير محضر بسرقة المياه وقمت بمقابلة وزير التنمية المحلية الأسبق أبو بكر الجندي، مضيفا أنها تتلقي العديد من التهديدات، بالإضافة إلى وقوع العديد من حالات الوفاة بسبب الاختناق الذي ينتج عن المدخنة ولدينا العديد من القرارات ولكن لم يتم التنفيذ حتي الان.

وأضافت : أنها تعيش حالة من الرعب والقلق يوميا بسبب أن صاحب الورشة يسلط المسجلين الخطر يسيرون وراء أبنائها في الشارع مما جعلنا نمتنع عن النزول ونحن الآن أمام الموت بسبب التهديدات التي اتلقها يوميا، مؤكدا أنها بسبب رش الدوكو فقدت بصرها مرتين، بالإضافة إلى أن العمارة أصبحت معرضة للسقوط والانهيار بسبب ما يحدث داخلها.

وفي سياق متصل أكدت الحاجة أمال فرحات، أحد سكان العقار، لـ"الديار" أن جميع السكان يعانون من رائحة الدوكو بسبب الورشة الموجودة أسفل العمارة بالإضافة أننا أصبحنا نعاني من ضيق التنفس بسبب الدخان الكثير الموجود في الشارع وأيضا المصنع الذي يحتوي علي القصقيص أصبح يهدد حياتنا باشتعال الحرائق.

وطالبت : من رئيس الحي والمسئولين بغلق ورشة الدوكو وتطبيق القانون علي المخالفين حماية للسكان وتقدمنا بالعديد من الشكاوي لمحافظة القاهرة، وليس لدينا مشاكل شخصية مع أحد ولكن نطالب بتوفير حياة آمنة لنا ولحماية الاطفال الموجودة داخل العمارة.

علي جانب آخر جاء قرار نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية بإزالة الأعمال المخالفة للعقار المحرر عنها محضر رقم ٣٢ لسنة ٢٠١٨ والمقامة بمعرفة المخالفون حيث قاموا بدون ترخيص لمخالفة كشف المشتملات وذلك أن قاموا ببناء غرفة لمنور العقار بالدور الارضي وكذلك غرفة المنور بالدور الاول بدون ترخيص للعقار.

وأكد القرار، أن يتم توجيه الجهة المختصة بتوجيه سرعة ارسال القرار الي المخالف ويتم تحصيل المستحقات المالية طبقا للقانون بالإضافة إلى إجراءات الحجز الإداري.

في سياق متصل قدم" سكان العمارة" العديد من الشكوي للمسئولين مؤكدين أن أسفل العمارة بأحد جانبيها تم تخصيص جراج لأيواء السيارات ولكن المسئول عن الجراج استغله في عمل دوكو وبويات للسيارات وأقام مدخنة تمتد بارتفاع منور العمارة ولما كانت المواد الكيميائية والبوايات والدوكو من المواد شديدة الاحتراق وترتب علي ذلك اندلاع حرائق في العمارة لأكثر من مرة آخرهم بشهر أبريل عام 2017 الماضي.

وأشار " سكاني العمارة " خلال الشكوي المقدمة، أن جانبي العمارة الآخر يوجد محلات من بينهم محل امتد به مالكه علي مساحة منور العمارة واستغله مخزن لقصاقيص القماش معتديا علي المكان المخصص لتركيب الاسانسير الخاص بالعمارة وأيضا علي حنفية الحريق.

وأضاف " سكاني العمارة " إن القصاقيص عرضة للاشتعال مجرد إلقاء سيجارة مشتعلة بطريق الخطأ واستغل الحريق ذات مرة من هذا الجانب التي توجد فيه حنفية الحريق ولم تستطيع المطافئ الوصول إليها نظرا لأن النار تحيط بها من كل جانب.

وطالب" سكان العمارة" من المسئولين سرعة القضاء علي تلك الأخطار لمنع حدوث الحوادث علي الأهالي وأيضا إخطار الحريق علي كلا جانبيها.