جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:45 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أبرز جهود وزارة التموين في عدة محافظات اليوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يسعى بعض التجار معدومي الضمير لتحقيق مكاسب طائلة وذلك من خلال تصنيع وترويج المنتجات الغذائية وغيرها التي لا تصلح للإستهلاك الأدمي وتهدد صحة المواطنين. 

وتتصدى الأجهزة الأمنية بقوة لمنع تداول السلع المغشوشة بالأسواق،وتقوم بحملات يومية مكثفة لمواجهة جرائم الغش التجاري، حيث قامت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، بالتنسيق مع مديريات الأمن على مستوى الجمهورية بعدة حملات حققت العديد من النتائج الإيجابية. 

ومن ابرزها :- 

شنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسوان، اليوم الإثنين، حملة تموينية موسعة، بتعليمات من اللواء عصام عثمان مدير أمن أسوان، استهدفت الحملة عددا من الأسواق بنطاق المحافظة، لتحقيق أقصى درجات الرقابة على الأنشطة التجارية والصناعية وضبط الأسعار والأسواق.

وأسفرت جهود الحملة  عن ضبط 25 قضية تموينية متنوعة بواقع، 10 قضية عدم الإعلان عن الأسعار، 5 قضايا عدم حمل شهادة صحية، 6 قضايا مخالفات المخابز البلدية، 3 قضايا بيع بأزيد من السعر الرسمي، 1 قضية سلع منتهية الصلاحية.

وفي الاسكندرايه:- 

أسفرت الحملات عن ضبط سيارة محملة 40 كرتونة زيت تموينى عبوة الكرتونة 12 زجاجة زنة الزجاجة واحد لتر غير مصرح بتداولها خارج المنظومة التموينية و لم يقوم السائق بتقديم أى مستندات دالة على قانونية حيازتها.   

كما تم ضبط مخزن مواد غذائية بمنطقة أبيس العاشرة بدون ترخيص يحتوى على كميات من كسر الأرز  و تم سحب عينات للتحليل
تم التحفظ على الكميات المضبوطة و اتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك المخالفات للعرض على النيابة العامة. 

وفي محافظة الشرقيه 

تمكنت الرقابة التموينية بالشرقية من ضبط ٦ أطنان و٧٠٠ كيلو من ملح وزيت  الطعام مجهولة المصدر وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.

كان المحافظ الدكتور ممدوح غراب، قد أكد على فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية بتكثيف الحملات الرقابية والتموينية علي المحال التجارية والمخابز والمصانع للتأكد من صلاحية المعروض ومدي مطابقتة للمواصفات القياسية والاشتراطات الصحية تطبيق القانون علي المخالفين .

وتم إعداد حملة مكبرة من الرقابة التموينية ومداهمة المحال التجارية بمركز أولاد صقر .

 وتمكنت من ضبط طن ونصف زيت طعام سائب بأحد خزانات تعبئة الزيت بدون مستندات تدل علي الصلاحية، كما تم ضبط ١٠٠ كرتونة زيت طعام زنتها ١٢٠٠ كيلو داخل مخزن غير مرخص .

كما تم ضبط ٤ أطنان ملح طعام بمعملين لتصنيع الجبن الابيض مجهولة المصدر و بدون ترخيص ... وكذلك ضبط ٣٠ كيلو من اللحوم مجهولة المصدر وغير مدون عليها تاريخ الإنتاج والصلاحية داخل احد . 

وفي سوهاج 

ونجحت الحملات في ضبط مالك مخبز بلدى بمحافظة سوهاج، لاستيلائه على 441٫053 جنيه، فروق الأسعار الناتجة عن تشغيل المخبز بالغاز الطبيعى بدلاً من السولار، وضبط المدير المسئول عن مخبز بلدى بمحافظة القليوبية، لاستيلائه على مبلغ 101٫568 جنيه من أموال الدعم دون وجه حق، من خلال التلاعب وإختراق نظام تشغيل منظومة صرف الخبز، عن طريق إثبات عمليات صرف خبز وهمية يومياً دون إنتاجه فعلياً، والتصرف فى كميات من الدقيق البلدى المدعم استخراج 82% وبيعها بالسوق السوداء. 

وفي المنوفيه:- 

كما تمكن رجال الأمن في المنوفيه من ضبط 57000 قطعة مستلزمات طبية كمامة غير مطابقة للمواصفات القياسية، وتشكل خطرًا على الصحة العامة منتج نهائى وتحت التجهيز، 2 طن أقمشة غير منسوجة بدون مستندات مجهولة المصدر، 300 كيلو جرام «أستيك» مستلزمات إنتاج، 10 ماكينة أدوات إنتاج، تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين، وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة المدير المسئول عن مصنع لتجارة المستلزمات الطبية بدون ترخيص بمحافظة المنوفية. 

وفي محافظة الغربيه :- 

   كما تمكنت الحملات من ضبط 1٫5 طن أعلاف حيوانية غير مطابقة للمواصفات وغير صالحة للاستخدام الحيوانى، تمهيداً لطرحها للبيع والتداول بالأسواق، بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين، وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة مالك مدشة لتجارة الأعلاف الحيوانية بمحافظة الغربية.  

وفي محافظة الجيزه  

تمكنت الحملات من ضبط 1٫42 طن «جبن أبيض – جبن رومى» غير صالحة للاستهلاك الآدمي، بحوزة مالك مخزن لتجارة السلع الغذائية بمحافظة البحيرة، وضبط المدير المسئول عن محل بدال تموينى بمحافظة الجيزة، وبحوزته 1٫5 طن «سكر تمويني»، 180 عبوة زيت تموينى، مخصص ربطًا للصرف على البطاقات التموينية، قام المذكور بتجميعها وعدم صرفها للمواطنين، للاتجار بها فى السوق السوداء بأزيد من السعر الرسمى، قدرت بقيمة مالية 15630 جنيه