جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:47 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نفحات رمضانية عادات وتراث

لشهر رمضان مكانة خاصة في تراث و تاريخ المسلمين ، فيه بدأ نزول القرآن إلى الدنيا، كان ذلك في ليلة القدر من هذا الشهر ، ثم نزل بعد ذلك في أوقات متفرقة ..

شهرُ رَمَضَانَ هو الشهرُ التاسعُ في التقويم الهجري والذي يأتي بعد شهر شعبان ، ويعتبر شهرآٓ مميزًا عند المسلمين ، ذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية ، هو شهر الصوم الذي يُعدّ أحد أركان الإسلام ، حيث يمتنع المسلمون في أيامه عن الطعام و‌الشراب وعن المحظورات التي تبطل الصوم من الفجر وحتى غروب الشمس ..

مدفع الإفطار.. اضرب ، جملة يعشقها وينتظرها الإنسان المصري في كل مكان عند مغيب شمس كل يوم من أيام شهر رمضان المعظّم ، حيث ارتبط باجتماع شمل العائلة و الدفء الأسري ، فارتبط صوته في الأذهان بإفطار رمضان

تم وضع المدفع في مكان مرتفع حتى يصل صوته لأكبر مساحة من القاهرة ، واستقر في جبل المقطم محمولا على عربة ذات عجلات ضخمة و استمر صوته أساسيًا في حياة المصريين الرمضانية ، و إلى الآن يسمعه المصريون عبر الراديو و شاشات التلفزيون التي تعتبر من تراث و تقاليد مصر الرمضانيه ..

★★ يرتبط شهر رمضان في الدول الإسلامية بالعديد من الشعائر الدينية مثل : 
صلاة التراويح والاعتكاف في العشر الأواخر ، و دعوة الأخرين على الإفطار و إقامة موائد للإفطار ..

ينطلق الناس لأداء صلاة التراويح في مختلف المساجد بالمصلين من مختلف المراحل العمريّة، 
حيث تبدأ الصلاة بعد العشاء ..

★★ يوجد العديد من العادات التراثية التي ارتبطت بهذا الشهر مثل : 
الفانوس والزينة ومدفع رمضان و المسحراتي و مأكولات الحلوى التي يتم تناولها عقب الإفطار .

من أفضال شهر رمضان المبارك ، أن به تفتح أبواب الجنة و تغلق أبوابُ النار و تغلغل الشياطين ، فيكونُ للمُسْلِمُ الفرصة الكبرى في تجنب المعاصي و التقرب من الله تعالى بالعبادات و الطاعات التي تقربه من الجنة و تبعده عن النار ...
_____________