جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 08:46 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نشرة المحاكم ...أبرز القضايا التي حسمتها محكمة النقض في 4 أشهر بأحكام نهائية

محكمة النقض
محكمة النقض

أسدلت محكمة النقض في الربع الأول من عام 2021 الستار على عدد كبير من القضايا التي حازت على اهتمام الرأي العام، والتي تندرج وقائع معظمها تحت ملف حوادث الإرهاب والشعب وترويع المواطنين.

وتستعرض في هذا التقرير أبرز وأهم القضايا التي فصلت فيها النقض في الربع الأول بهذا العام، بأحكام نهائية باتة لا رجعة فيها ولا يجوز الطعن عليها مرة أخرى ومن ضمنها:  إدراج 1529 على قوائم الإرهاب رفضت محكمة النقض في مارس الماضي طعن 1200 طاعن من قيادات بجماعة الإخوان وأبنائهم وبعض من الشخصيات العامة أبرزهم محمد أبوتريكة وآخرون، وتأييد قرار إدراجهم بقوائم الإرهاب والكيانات الإرهابية، لمدة خمس سنوات. 

حريق محطة مصر  أيدت محكمة النقض في فبراير الماضي الأحكام الصادرة ضد المدانين بقضية "حادث حريق قطار محطة مصر" بعقوبات نهائية رادعة لا تقبل الطعن، لما ثبت بحق المتهمين من فساد إداري، وعدم اكتراثهم بأرواح المواطنين. 

كان الحادث تسبب في وفاة 31 مواطنا وإصابة 17 آخرين. 

أصدرت محكمة الجنايات حكمها بالقضية في مارس ٢٠٢٠ بالسجن المشدد 15 عاما للمتهم الرئيسي أيمن فتحي، سائق الجرار وإلزامه بدفع قرابة 9 ملايين جنيه لهيئة السكك الحديدية، ومعاقبة 4 متهمين بالسجن 10 سنوات، والمشدد 7 سنوات بحق 6 متهمين، والمشدد 5 سنوات لمتهم، و3 سنوات لآخر، وحبس سنتين لمتهم، كما عاقبت المحكمة المتهم محمود حمدي بالسجن المشدد 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه عن تهمة تعاطي المخدرات، والسجن 10 سنوات عن باقي التهم المنسوبة له. 

خلية ميكروباص حلوان  قضت محكمة النقض، بأبريل 2021، برفض طعن المدانين، في قضية "خلية ميكروباص حلوان"، وتأييد الحكم الصادر ضدهم من محكمة الجنايات. 

كانت أصدرت محكمة جنايات القاهرة، في 25 نوفمبر 2019 حكمها، بقضية خلية «ميكروباص حلوان»، بمعاقبة 7 متهمين بالإعدام والسجن المشدد 15 عاما لـ3 متهمين والسجن 10 سنوات لـ15 متهما وبراءة 7 آخرين.  تعود أحداث وقائع القضية إلى 9 يناير 2016 بمنطقة حلوان، وأسفرت عن اغتيال ضابط، و7 أمناء شرطة. 

اقتحام مركز شرطة سمالوط  أصدرت محكمة النقض، في أبريل 2021 حكمها برفض طعن 31 من المدانين بقضية "أحداث اقتحام مركز شرطة سمالوط" وتأييد الحكم الصادر ضدهم من محكمة الجنايات.  تعود أحداث قضية "اقتحام مركز شرطة سمالوط" لعام 2013 بمحافظة المنيا عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة. 

كانت أصدرت محكمة الجنايات حكمها بمعاقبة متهم بالسجن 3 سنوات ومعاقبة المتهمين من (2 إلى 6) بالسجن المشدد 3 سنوات ومعاقبة المتهمين من (7 إلى 28) بالسجن المشدد 5 سنوات ومعاقبة المتهمين من (29 إلى 30) بالسجن المشدد 10 سنوات ومعاقبة المتهم الـ31 بالسجن المشدد 15 سنة ومصادرة المضبوطات وإلزامهم بكامل المصاريف.  براءة 105 بأحداث شغب عابدين  قضت محكمة النقض، في ابريل الجاري، ببراءة ١٠٥ متهمين في أحداث شغب عابدين.

  كانت محكمة النقض، أصدرت قرارها في وقت سابق بقبول طعن 105 مدانين، ونقض حكم معاقبتهم بالحبس بمدد تتراوح من سنة إلى 3 سنوات، في إعادة إجراءات محاكمتهم في قضية "أحداث شغب عابدين". 

وأحالت النيابة العامة 225 متهما بالقضية ونسبت لهم جرائم مقاومة السلطات، والتعدي على قوات الأمن، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وتنظيم تظاهرات دون إخطار مسبق للجهات المسئولة، وحيازة أسلحة نارية وزجاجات مولوتوف، وتكدير السلم وقطع الطريق العام.