جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 05:43 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إعجاز القرآن في ماينفع صحة الانسان! بقلم/ د: ياسر جعفر

قال تعالي( وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا»)

من فضائل القران علي الناس ان يرشدهم لما ينفعهم في جميع امورهم الدنية والدنيوية فهو كتاب معجذ لما يحويه علي ٱيات الإعجاذ في جميع المجالات علي جميع الأصعده  !! ولا يغادر صغيره ولا كبيرة إلا احصاها للبشرية جمعاء ولذلك رسالة محمد خالدة إلي ابد الابدين ! فنحن بصدد الاعجاذ في الشفاء والتداوي بالثوم والبصل وبما فيهم منافع لاتحصي:

 (وفوائد البصل كثيرة،) حيث يحتوى على العديد من المضادات الحيوية الطبيعية، وهو فاتح للشهية ويستخدم فى تحضير العديد من أصناف الطعام، وأكثر العناصر الفعالة الموجودة فيه الكبريت، كما أثبتت الدراسات التى أجريت على البصل فى بريطانيا أن البصل يمنع تجلط شرايين القلب، ولذلك فإنه يعتبر من الأدوية الوقائية المهمة للمحافظة على سلامة القلب ومنع حدوث الأزمات والذبحة الصدرية، ويمكن استخدامه فى تطهير الفم، حيث مضغ البصل أو الثوم لمدة 3 دقائق يعد كافياً لقتل جميع الجراثيم الموجودة بالفم، وقد ثبت أيضاً أن استنشاق بخار البصل أو أكله يؤدى إلى إبادة الجراثيم المسببة للأمراض والتهاب الأنف الحاد، وكذلك التهابات الحلق والنزلات الشعبية.
وكذلك أثبتت الدراسات أن البصل يساعد على تخفيف نسبة السكر فى الدم، فقد وجد أن البصل يحتوى على مادة الجلوكوزين التى لها
فالبصل كالثوم يستعمل في علاج داء المفاصل (الروماتيزم)، يذيب حامض الؤوريك المتسبب في داء النقرس، كما أنه يقلص من الانتانات.
والبصل يقاوم كل أنواع “الاوديما” ويستعمل كذلك لامتصاص قيح الجروح.
ويمثل الجهاز البولي أقوى استعمالاته العلاجية بحيث يسهل مرور البول ويقلص من فرضية ظهور الانتانات.
وهذه فوائد مبنية على غنى البصل بالفسفور الذي ينشط عمل المخ، ويحتوي كذلك على مادة سيليس التي تحمي شريان الدم وتساعد على استقرار الكالسيوم في العظام مما يزيد في صلابتها.
كما يحتوي البصل على العديد من الفيتامينات أ، و ب، و س، والأملاح: الحديد، البوتسيوم، اليود، الملح …
وقد كان للثوم مكانة كبيرة في العلاج في الماضي. ويحتوي الثوم أيضا على فيتامينات أ، ب، س، وبعض المضادات الحيوية وأخرى ضد التخثير وأيضا ضد الكولسترول. كما يطهر الأمعاء من البكتيريا غير المرغوب فيها.
وقد يقلل الثوم من حدوث سرطان الجهاز الهضمي.
وللثوم أيضا مفعول ضد مرض النقرس، وهو يسهل حركة الدم في الشرايين, ويدعم عمل القلب كما يساعد الكليتين على إفراز البول.
فالاستهلاك المزمن للثوم ينقص ضغط الدم ويقلص من مستوى الكلسترول في الدم.
ويساعد الثوم أيضا على الهضم اذا تم مضغه جيدا وقد يقوي الشهية في الأكل.
وللثوم فوائد علاجية أخرى منها قدرته على القضاء على أنواع الطفيليات الموجودة في الأمعاء و بإمكانه أيضا تهدئة آلام البطن.
كل هذه المزايا التي يوفرها الثوم !