جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 12:57 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خاص…محمود الكومى:” الروبوت ”كيرا” يفحص ويتايع مصابي الفيروس ويقلل من الطاقم الطبي...الاختراع هدية للرئيس السيسي”

محمود الكومى
محمود الكومى

المهندس محمود الكومى، مخترع روبوت كورونا " كيرا ": يعمل المسحات ويتابع «مرضى العزل» ويقلل اصابات الطواقم الطبية.

أوضح المهندس محمود الكومى في تصريحات " للديار " قائلاً: "الروبوت يمكنه التعامل مع أى جائحة ليس فقط "كوفيد 19" وسلالاته المختلفة، ويستطيع الإشراف على تطبيق الإجراءات الاحترازية ويحقق الفصل بين الأطباء والمرضى وأشياء أخرى كثيرة، يستطيع أن يقوم بها، وطبعاً يقدر يحل بنسبة كبير جداً أى وباء، لذلك صنفته الأمم المتحدة على إنه أداة أو سلاح للمستقبل لأى وباء.

وأوضح «الكومى» أن الربوت الذى قام بتصميمه توجد منه أكثر من نسخة إحداها تقوم بأخذ المسحات، والأخرى تقوم بتطبيق الإجراءات الاحترازية وكشف الحرارة ومنع المشتبه فى إصابتهم من دخول الأماكن العامة، والنسخة الثالثة تقوم بمتابعة الحالة الصحية داخل مستشفسات العزل ومتابعة المرضى بدلاً من الأطباء والتمريض.

وأضاف قائلاً:" وأنا شغال حالياً على إنى أطلع النسخة الرابعة من روبوت والذى يتميز بأنه يستطيع تشخيص جميع الحالات المصابة بالأمراض المختلفة وليس فقط يقتصر على عمل مسحات PCR لمصابي كورونا وبحاول أعمله خط إنتاج وتصدير،  وأوضح أن انسب تصدير الثالث من حيث قدرته علي الاعتماد عليه في الوقت الحالى".

وقال إنه استغرق حوالى شهر ونصف لتنفيذ الإصدار الأول والثانى، أما الإصدار الثالث، استغرق حوالى شهرين. 

و صرح المهندس "محمود الكومي" بأن فكره الروبوت "كيرا" قام باكتشافها في بدايه جائحة كورونا مشيراً إلى أنه مجال تخصصه حينها فكر في إيجاد حل للجائحه في مجال تخصصه بهدف الحد من تعرض للعدوى، ومنع انتقال الفيروس من شخص لآخر.

 وأوضح "فكرت فى ابتكار الروبوت ، بسبب وفاة الكثير من الأطقم الطبية حول العالم، نتيجة احتكاكهم المباشر بمرضى فيروس كورونا، مما ينتج عنه حرمان الكثير من أطفال الأطباء من آبائهم، لذلك فكرت فى تصنيع روبوت، يساعد على الفصل بين الطبيب والمريض بنسبة 90 %".

وأشار إلى أن اسم "كيرا" هو اختصار لجملة معناها بالعربى "المشروع الدولى للحوسبة من أجل تطوير الروبوتات والذكاء الاصطناعى".

وقدم "الكومي" الاختراع هدية للرئيس عبدالفتاح السيسي، ومساعدة منه في الحد من انتتشار العدوي خاصة مع الدخول فى الموجة الثانية لفيروس كورونا.

وأكمل الكومي حديثه بأن دول ومؤسسات عديدة طلبت منه شراء ابتكاره ومقابل أي مبلغ يريده، إلا أنه رفض ذلك.

وأوضح :" أنا عامل الاختراع ده للبشرية، بس عايزه يكون في اختراع مصري تماما، وأننا نكون المسؤولين عن التصنيع، ونفسي الفكرة توصل للرئيس السيسي ويتبناها".

وتابع:"أنه يحب عمله ويهتم بالجانب البشري والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي ويرحب دائما بنشره بين الناس".

الجدير بالذكر تخرج المهندس محمود الكومى فى كلية الهندسة دفعة 2016، مهندس ميتاترونيكس وحاصل على الميداليه الفضية في مؤتمر چينيف للاختراعات ٢٠٢١، وفضل التخصص فى مجال الروبوتات، لأنه يرى أن المستقبل للذكاء الاصطناعى، وإن جميع الوظائف فى العالم بالمستقبل، تتجه نحو تطبيق مجال الذكاء الاصطناعى .