جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:07 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

استشاري تغذية علاجية تنصح بتناول 3 قطع كحك بحد أقصى لتجنب زيادة الوزن

قالت الدكتورة فرح حسين استشاري التغذية العلاجية، إن السعرات الحرارية في حلوى العيد متفاوتة وتعتمد على حجم القطعة والمكونات إذ تبلغ الأحجام الطبيعية للكحك نحو 200 سعر حراري، وذلك حسب الحجم والحشو والمكونات، أما السعرات الحرارية في الغُريبة فهي كبيرة نسبيا بواقع 180 سعر حراري حسب المكونات والمكسرات المستخدمة.
وأضافت حسين في تصريحات عبر تطبيق "زووم" ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، أن البسكويت السادة أقل حلوى العيد في السعرات الحرارية، بما يتراوح بين 60 إلى 90 سعر حراري، ناصحة بتناول 600 سعر في يوم واحد أو تقسيمها على يومين بما يعادل 3 قطع كحك، حفاظا على مكتسبات الجسم والمنافع التي اكتسبها بسبب صيام شهر رمضان. 
وتابعت استشاري التغذية العلاجية: "لو حد بيلعب رياضة ومعندهوش أي مشكلة صحية ممكن يحصل على 1000 سعر لكن مقابل زيادة النشاط الحركي وزيادة نسبة المياه وتعويض بقية الواجب وألا تكون كل الوجبات دسمة ومقلية، مع الابتعاد عن المياه الغازية والاكثار من المياه الغازية، وأن يكون كل الاستهلاك من حلويات العيد صباحا لأن إفراز هرمونات الحرق يكون في الصباح". 
ولفتت الدكتورة فرح حسين استشاري التغذية العلاجية، إلى أن الجسم الطبيعي يحتاج إلى 2500 سعر حراري، لكن لا يجب الحصول عليهم من السكريات وكحك العيد فقط، فيجب التنويع ما بين البروتينات والسكريات وغيرها.