جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 10:32 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الخميس أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الخميس حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية يتقدم بالتهنئة للرئيس والقوات المسلحة بمناسبة ذكري تحرير سيناء حفل ختام الأنشطة بمدرسة الأيوبية الإعدادية بنات ومعرض اللغة العربية بمدرسة الهدى والنور بالدقهلية محافظ الدقهلية يهنئ فريق المنصورة الاول لكرة القدم ومجلس الادارة اعتبارا من مساء اليوم يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى بهيئة السكة الحديدية النيابة العامة بشمال الجيزة تباشير تحقيقاتها في حادث اصابة عدد من الأطفال باختناق داخل حمام سباحة الترسانة رئيـس مجلـس إدارة جهـاز حمايـة وتنميـة البحيـرات والثـروة السمكيـة يهنئ الرئيس والقوات المسلحة ذكـرى تحريـر سينـاء شباب قادرون تستعد لتنظيم ملتقي توظيفى بالبحيرة وكيل أوقاف الإسكندرية يتابع فعاليات امتحانات طلاب المركز الثقافي افتتاح مؤتمر «صناعة السياحة في ظل التغييرات العالمية »بجامعة الإسكندرية

الأمم المتحدة تشير إلى إنها لم تشهد إنخفاض في أعداد المرتزقة في ليبيا

المرتزقة في ليبيا
المرتزقة في ليبيا

كشف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، من خلال تقرير قدّم الأسبوع الحالي إلى مجلس الأمن، عن إنّ ليبيا "لم تشهد أي انخفاض في عدد المقاتلين الأجانب أو أنشطتهم".

حيث أوضح أنه ، "بينما لا يزال اتفاق وقف إطلاق النار ساريا، تلقت (بعثة الأمم المتحدة في ليبيا) تقارير عن إقامة تحصينات ومواقع دفاعية على طول محور سرت-الجفرة في وسط ليبيا، فضلا عن استمرار وجود العناصر والإمكانات الأجنبية".

كما أفاد التقرير أنه "رغم الالتزامات التي تعهد بها الأطراف، فقد تواصلت أنشطة الشحن الجوي مع رحلات جوية إلى قواعد عسكرية مختلفة في مناطق غرب ليبيا وشرقها".

و من جانبه أكد الأمين العام في التقرير  "أكرر دعوتي للدول الأعضاء والجهات الليبية الفاعلة إلى وضع حد لانتهاكات حظر الأسلحة، وتسهيل انسحاب المقاتلين والمرتزقة الأجانب من البلاد".

و تابع بقوله أن "هذه عناصر أساسية لسلام واستقرار دائمين في ليبيا والمنطقة"، كما أضاف  "يجب إحراز تقدم على الصعد السياسية والأمنية والاقتصادية، للسماح بإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021".

و تجدر الإشارة إلى أن يقدّر عدد الجنود والمرتزقة الأجانب في ليبيا، بحسب احصائيات رسميه بأكثر من 20 ألفا، بينهم 13 ألف سوري.

و يذكر أن القوي العالمية تعبر عن تفائلها بشكل حذر، بتحسن الأحوال في ليبيا، و ذلك بعد تشكيل مجلس رئاسي انتقالي في ليبيا بقيادة محمد المنفي، و تشكيل حكومة جديدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

الإ أن هذه الحكومة و المجلس أمامه تحدي كبير، و هو إخراج المرتزقة من ليبيا بشكل كامل، و إجراء الانتخابات العامة في ديسمبر المقبل.