جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 08:48 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

احمد حته: تصنيع مصر لقاحات كورونا يضعها في مصاف الدول المتقدمة ويعود لقوة صناعة الدواء بها  

النائب: احمد حته
النائب: احمد حته

قال النائب احمد حته، عضو مجلس النواب، إن إقدام مصر على تصنيع لقاحات كورونا سيجعلها في مصاف الدول المصدرة للقاح على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط، ويضعها في مصاف الدول المتقدمة.

واشار حته، بالتوجيهات الصادرة عن الرئيس السيسي، لوزارة الصحة وكبار شركات الأدوية بتصنيع لقاح كورونا، وهو ما بدأت مصر فيه فعلاً بتصنيع لقاح سينوفاك- فاكسيرا، مضيفا أن مصر تتمتع بصناعة دواء جيدة، وذات سمعة طيبة في عشرات الدول العربية والأفريقية، ولديها خبرة كبيرة في هذا المجال. 

وشدد عضو مجلس النواب، إن تصنيع اللقاح سيضيف الكثير لمنتجات الأدوية المصرية من جهة، ويعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللقاحات الخاصة بالوباء خلال العام المقبل أو الذي يليه من جهة أخرى.

وافاد نائب الصعيد، ان مصر وطوال الجائحة، لم تتخلف عن العالم سواء في بروتوكولات العلاج أو متابعة المرض وتجهيز مراكز العزل وتوفير احتياطي استراتيجي من الأكسجين، مشددا ان مصر حققت نقلة نوعية في التعامل مع جائحة كورونا والتي أشادت بها منظمة الصحة العالمية. 

واكد النائب، ان مصر  نجحت بتدابير صحية ومجتمعية عالية في تجاوز ذروة الموجة الثالثة من الوباء وانكسارها تمامًا، وانخفاض الحالات إلى ما دون ال600-700 حالة يوميًا، مشيدا بقدرة القطاع الصحي، على آداء واجباته الأخرى بكل قوة، وعدم تراجع أي من العمليات الجراحية سواء في مجال جراحات القلب أو العيون أو العظام أو المخ والأعصاب وغيرها وعدم ظهور أي قوائم انتظار جديدة، قائلا: القطاع الصحي المصري يعيش أزهى عصوره تحت حكم الرئيس السيسي.