رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

عربي و دولي

الجزائر.. جبهة التحرير تعلن دعمها لحكومة أغلبية يقودها الرئيس

حزب جبهة التحرير الوطني
حزب جبهة التحرير الوطني
قال حزب جبهة التحرير الوطني في الجزائر، الأربعاء، أنه على استعداد لدعم حكومة أغلبية رئاسية يضعها الرئيس عبد المجيد تبون.
و احتل هذا الحزب الحاكم سابقا المركز الأول بـ105 مقاعد في انتخابات نيابية مبكرة أُجريت السبت، واُعلنت نتائجها الرسمية غير النهائية الثلاثاء.
وعقد أبو الفضل بعجي، أمين عام الحزب، مؤتمرا صحفيا في مقره بالعاصمة الجزائر، للتعليق على نتائج انتخابات المجلس الوطني الشعبي. 
وكانت جبهة التحرير الوطني الحزب الحاكم خلال عهد عبد العزيز بوتفليقة (1999-2019)، الذي أجبرته احتجاجات شعبية مناهضة لحكمه على الاستقالة، في 2 أبريل 2019.
وتنص المادة 103 من الدستور الجزائري على أن يقود الحكومة وزير أول في حال أسفرت الانتخابات التشريعية عن أغلبية رئاسية (موالية للرئيس) أو رئيس حكومة في حال أسفرت الانتخابات عن أغلبية برلمانية (تابعة للمعارضة).
والوزير الأول في الجزائر هو منسق لعمل الحكومة من دون صلاحيات ويتبع الرئيس، أما رئيس الحكومة فيترأس حكومة لها أغلبية برلمانية ولديه صلاحيات.
ويحتاج رئيس الجمهورية إلى أغلبية برلمانية داعمة بنصاب قانوني هو 50 بالمائة زائد واحد (204 نائب من 407) لتوفير دعم نيابي لحكومته القادمة.
وترشح تبون للرئاسة كشخصية مستقلة، لكنه يحظى بدعم من التيار الحزبي المحافظ في البلاد.

ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.19 4.28 52.24 15.7

الأكثر قراءة

زاوية رأى

تابعنا على تويتر