جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 12:28 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

في ذكري وفاتها الأولي..رجاء الجداوي تكشف درس تعلمته من فاتن حمامة

رجاء الجداوي
رجاء الجداوي

رجاء الجداوي واحدة من نجمات زمن الفن الجميل،تركت بصمة كبيرة في الفن المصري،تميزت بالشياكة في المظهر والحديث وكانت علاقاتها طيبة مع جميع زملائها في الوسط الفني.ارتبط الجمهور بأعمالها المتنوعة في السينما والمسرح والتلفزيون وتألم كثيرا عندما رحلت عن دنيانا بعد معناة عدد اسابيع لاصابتها بفيروس كورونا.

رجاء الجداوي
الجميلة رجاء الجداوي

واليوم 5 يوليو تمر سنة علي رحيل الفنانة الجميلة رجاء الجداوي وبهذه المناسبة نقدم لك عزيزي القارئ بعض المعلومات عنها ونكشف الموقف المحرج الذي تعرضت له مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة اثناء تصوير فيلم دعاء الكروان. 

ميلاد رجاء الجداوي واقامتها مع خالتها

الاسم الفني رجاء الجداوي ولكن الاسم الحقيقي بالكامل،جاة علي حسن الجداوي.ولدت رجاء الجداوي بمدينة الاسماعيلية ،وانتقلت للاقامة مع خالتها الفنانة الشهيرة تحية كاريوكا وهي في عمر الثالثة، وتكفلت بها خالتها وادخلتها مدرسة الفرنسيسكان بالقاهرة،و عندما وصلت لسن 14 عامًا، تركت منزل خالتها وعادت لتعيش مع والدتها.

رجاء الجداوي وفاتن حمامة

كان أول عمل سينمائي تشارك فيه رجاء الجداوي هو فيلم دعاء الكروان امام سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة والنجم الكبير احمد مظهر ،وكان مخرج الفيلم هنري بركات قد شاهد رجاء الجداوي في احد عروض الازياء ورشحها لاداء دور خديجة ابنة المأمور ،وبالفعل جسدت رجاء دور مميز ضمن احداث الفيلم.

رجاء الجداوي وفاتن حمامة في فيلم دعاء الكروان

فاتن حمامة تعلم رجاء الجدواي درس مهم

كشفت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي اثناء تكريمها في مهرجان سينما المراة باسوان عام 2020 ،عن درس تعلمته اثناء اشتراكها في فيلم دعاء الكروان مع فاتن حمامة. وذكرت رجاء انه في أول يوم تصوير لها  اقتحمت  غرفة للمكياج الخاصة بحمامة فطلبت منها الخروج، والاستئذان قبل الدخول، على حد قولها.وعلقت رجاء علي هذا الموقف وقالت انها تعلمت درس هام وهو كيفية التعامل مع الكبار.

رجاء الجداوي في فيلم سينمائي مع احمد رمزي

بدأت رجاء الجداوي حياتها العملية كعارضة ازياء،واشتركت في الكثير من عروض الازياء داخل مصر وخارجها وحصلت علي جوائز متعددة محلية ودولية،وكانت عروض الازياء بوابتها لدخول مجال التمثيل ولكن تم حصرها في دور الفتاة الاروستقراطية او المستهترة فقررت اعتزال العمل في عروض الازياء والتفرغ للفن.

رجاء الجداوي عارضة أزياء

رجاء الجداوي والدخول لمجال التمثيل

انتقلت رجاء الجداوي من مدينة الاسماعيلية مسقط رأسها للعيش مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا في القاهرة ،وادخلتها خالتها مدرسة راهبات الفرنسيسكان الفرنسية ،وتعلمت رجاء اللغة الفرنسية داخل المدرسة ،ورفضت تحية كاريوكا ان تعمل رجاء بالتمثيل خوفا عليها من التعب ومشقة هذا العمل وعندما تم ترشيح رجاء لاول عمل سينمائي في فيلم امام احمد رمزي رفضت تماما تحية كاريوكا الموافقة ،وامام عشق رجاء للفن حدثت قطيعة استمرت عدة سنوات عندما أصرت رجاء علي دخول مجال التمثيل.

رجاء الجداوي مع زميلاتها في عروض الازياء

 وكان اول فيلم تشارك رجاء الجداوي  في بطولته دعاء الكراون ،ثم استمرت رحلة العمل الفني،وقدمت  قدمت خلال مسيرتها الفنية أكثر من 300 عمل فني بين السينما والدراما.

رجاء الجداوي مع ابنتها الوحيدة أميرة

زواج رجاء الجداوي

في احد البرامج التفلزيونية كشفت الفنانة رجاء الجداوي انه خُطبت 6 مرات، من هؤلاء كان إعلامي شهير، ولكنها انفصلت عنهم جميعا ولم تتزوج . حتي تعرفت على لاعب كرة القدم وحارس منتخب مصر ونجم الإسماعيلي حسن مختار، الذي وقعت في حبه بالرغم أنه وصفها بالبلياتشو،وانجبت منه ابنتها الوحيدة اميرة.

رجاء الجداوي مع زوجها حسن مختار

كانت علاقة رجاء الجداوي مع زملائها في مجال الفن رائعة فكانت دائمة السؤال عنهم والود والوقوف بجانب اي زميل او زميلة في محنته ،وكان لها اصدقاء قريبين جدا من الوسط الفني فكانت دلال عبد العزيز وميرفت أمين اقربهم.

رجاء الجداوي مع اقرب اصدقائها مرفت ودلال

طلبت رجاء الجداوي  رؤية صديقاتها مرفت امين ودلال عبد العزيز قبل مرضها، ولكنها لم تتمكن من فعل هذا الأمر إلى أن رحلت‏ عن دنيانا في مصل هذا اليوم 5 يوليو 2020, رحلت جسدا ولكن تبقي اعمالها خالدة ومحبتها وسيرتها الجميلة في قلوب محبيها.

الصورة الاخيرة لرجاء الجداوي بالمستشفي قبل وفاتها