جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 03:20 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خبير نفسي لـ«الديار»ارتفاع معدل القتل بين الأزواج يهدد أمن الأسرة المصرية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في مشاهد مدمية للقلب تعرضت الأسرة المصرية لاحداث عنف وقتل غير مألوفة داخل مجتمعنا، الذى يعتاد على التسامح والارتباط الديني والأخلاق السمحة وبالرغم من أنها حالات فردية إلا أنها شهدت تزايد ملحوظ في معدلات العنف بين الأزواج، مما أثار زوبعة كبيرة وارتياب، ففي المنصورة زوج يطعن زوجته بـ١١طعنة قاتلة بسبب سبها لامه ،وفي الدقهلية زوجة تطعن زوجها في صدره فأودت بحياته نتيجة لخلافات مادية ،وفي مدينة نصر بالقاهرة مسنة تضرب زوجها على رأسه أثر مشادة كلامية فتقتله،مما أثار حالة من الذعر داخل المجتمع المصري.

وعن أسباب انتشار تلك الحالات في الآونة الأخيرة قال دكتور طه ابو الحسن ،دكتور علم النفس بالجامعة الأمريكية أن حالات قتل الأزواج لا تعتبر ظاهرة وانما حالات فردية تعد على أصابع اليد الواحدة ، وكل جريمة لها دوافعها سواء كانت بين الأصحاب أو الجيران أو الازواج ، الا أن جرائم الأزواج تعتبر من أخطر الجرائم التى تهدد أمن الأسرة المصرية ، فالزوج مؤتمن على زوجته وعليه حمايتها وكذلك هى مؤتمنة عليه وتبعد عنه الاذى، فهنا تكمن قسوة المشكلة لان أحدهما يضرب من مأمنه فتعتبر فاجعة.

واضاف ابو الحسن، فى تصريحات خاصة لـ«الديار» أن هناك عدة عوامل ودافع لتلك الجرائم فمثلا الخلافات بين أهل الزوج والزوجة ، والخلافات الأسرية  البسيطة التى تتحول لمشكلات ضخمة لضعف الواعظ الديني و القيم الأخلاقية .

وتابع قائلا كذلك مسألة الفهم  الدقيق  للعلاقة الزوجية نفسه يسهل في ضبط العلاقة وهدوئها ،فعلى الزوج والزوجة  أن يدركوا  اسباب الزواج ، وارتكازه،وأسس بناء الأسرة السليمة.

واستطرد استاذ علم النفس، كلامه قائلا وتعبر التربية من أهم العوامل ،فلابد للناس أن يتعلموا الصبر والاحترام المتبادل بين الزوجين،والا تكون العلاقة مبنية على أسس مادية بحتة حتى لا يحدث إضراب فيها نتيجة اى اضطرابات مادية.