رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تكنولوجيا

«ايليو».. المهندس محمود الكومى يبتكر اول روبرت في العالم يولد المياه في المريخ

محمود الكومي
محمود الكومي

كشف المهندس محمود الكومي، عالم البيانات المصري، والحاصل على فضية جنيف للاخترعات عام 2021، عن ابتكاره أول روبوت في العالم يولد المياه على سطح المريخ، حيث أن الكوكب الأحمر ليس به ماء سائل كالأرض، لكن نسبة الرطوبة به قد تصل إلى 100%.

وأوضح «الكومي» في تصريح خاص «للديار» أن الروبوت سيعمل من خلال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لاستكشاف معظم المناطق ذات أعلى نسبة رطوبة، ومن ثم توليد مياه شرب نظيفة بعد معالجتها بواسطة الذكاء الاصطناعي مما يوفر فرصة للحياة على الكوكب الأحمر.

وأضاف الكومى أنه أطلق على الروبوت اسم «ايليو» أو «ELU» وهو يعني «الحياة» باللغة الإستونية، كما أطلق الإصدار الأول منه بالفعل على شكل قطرة ماء، وتتمثل مهمته الأساسية في توليد المياه خارج المؤسسة أو الفضاء الخارجي.

وتابع مبتكر «ايليو» أن الروبوت ذات الوزن الثابت سيفيد في استكشاف كوكب المريخ بصورة أكبر، مؤكداً على أنه اختبر إمكانية إخراج الروبوت مياه صالحة للشرب بمعامل معتمدة في الحكومة المصرية.

وأشار أنه يعمل حاليًا على الإصدار الثاني من الروبوت والذي يختلف عن الأول في تطويره للشكل والوظائف.

وقد سبق وعمل المهندس محمود الكومى، على اخترع الروبوت " كيرا ": يعمل المسحات ويتابع «مرضى العزل» ويقلل اصابات الطواقم الطبية.

أوضح المهندس محمود الكومى سابقاً في تصريحات " للديار " قائلاً: "الروبوت كيرا يمكنه التعامل مع أى جائحة ليس فقط "كوفيد 19" وسلالاته المختلفة، ويستطيع الإشراف على تطبيق الإجراءات الاحترازية ويحقق الفصل بين الأطباء والمرضى وأشياء أخرى كثيرة، يستطيع أن يقوم بها، وطبعاً يقدر يحل بنسبة كبير جداً أى وباء، لذلك صنفته الأمم المتحدة على إنه أداة أو سلاح للمستقبل لأى وباء.

وأوضح «الكومى» أن الربوت الذى قام بتصميمه توجد منه أكثر من نسخة إحداها تقوم بأخذ المسحات، والأخرى تقوم بتطبيق الإجراءات الاحترازية وكشف الحرارة ومنع المشتبه فى إصابتهم من دخول الأماكن العامة، والنسخة الثالثة تقوم بمتابعة الحالة الصحية داخل مستشفسات العزل ومتابعة المرضى بدلاً من الأطباء والتمريض.

وأضاف قائلاً:" وأنا شغال حالياً على إنى أطلع النسخة الرابعة من روبوت والذى يتميز بأنه يستطيع تشخيص جميع الحالات المصابة بالأمراض المختلفة وليس فقط يقتصر على عمل مسحات PCR لمصابي كورونا وبحاول أعمله خط إنتاج وتصدير، وأوضح أن انسب تصدير الثالث من حيث قدرته علي الاعتماد عليه في الوقت الحالى". 

إنه استغرق حوالى شهر ونصف لتنفيذ الإصدار الأول والثانى، أما الإصدار الثالث، استغرق حوالى شهرين. 

و صرح المهندس "محمود الكومي" بأن فكره الروبوت "كيرا" قام باكتشافها في بدايه جائحة كورونا مشيراً إلى أنه مجال تخصصه حينها فكر في إيجاد حل للجائحه في مجال تخصصه بهدف الحد من تعرض للعدوى، ومنع انتقال الفيروس من شخص لآخر.

 وأوضح "فكرت فى ابتكار الروبوت ، بسبب وفاة الكثير من الأطقم الطبية حول العالم، نتيجة احتكاكهم المباشر بمرضى فيروس كورونا، مما ينتج عنه حرمان الكثير من أطفال الأطباء من آبائهم، لذلك فكرت فى تصنيع روبوت، يساعد على الفصل بين الطبيب والمريض بنسبة 90 %".

وأشار إلى أن اسم "كيرا" هو اختصار لجملة معناها بالعربى "المشروع الدولى للحوسبة من أجل تطوير الروبوتات والذكاء الاصطناعى"، وقدم "الكومي" الاختراع هدية للرئيس عبدالفتاح السيسي، ومساعدة منه في الحد من انتتشار العدوي خاصة مع الدخول فى الموجة الثانية لفيروس كورونا.

وأكمل الكومي حديثه بأن دول ومؤسسات عديدة طلبت منه شراء ابتكاره ومقابل أي مبلغ يريده، إلا أنه رفض ذلك.

وأوضح :" أنا عامل الاختراع ده للبشرية، بس عايزه يكون في اختراع مصري تماما، وأننا نكون المسؤولين عن التصنيع، ونفسي الفكرة توصل للرئيس السيسي ويتبناها".

وتابع:"أنه يحب عمله ويهتم بالجانب البشري والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي ويرحب دائما بنشره بين الناس".

الجدير بالذكر تخرج المهندس محمود الكومى فى كلية الهندسة دفعة 2016، مهندس ميتاترونيكس وحاصل على الميداليه الفضية في مؤتمر چينيف للاختراعات ٢٠٢١، وفضل التخصص فى مجال الروبوتات، لأنه يرى أن المستقبل للذكاء الاصطناعى، وإن جميع الوظائف فى العالم بالمستقبل، تتجه نحو تطبيق مجال الذكاء الاصطناعى .


ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.19 4.28 52.24 15.7

الأكثر قراءة

زاوية رأى

تابعنا على تويتر