جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 02:31 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مستشار وزير الري الأسبق لـ«الديار»مصر تسعي لاسترداد مكانتها في أفريقيا

دكتور ضياء القوصي مستشار وزير الري الأسبق
دكتور ضياء القوصي مستشار وزير الري الأسبق

قال ضياء القوصي، مستشار وزير الري الأسبق،أن الرئيس التنزانى جون ماجوفولي طلب من الرئيس السيسي تكليف شركة المقاولون العرب تحديدا بالشراكة مع إحدي الشركات الصينية لبناء سد «جوليوس نيريري» الضخم على ضفاف نهر روفيجي .

وأضاف القوصي، في تصريحات خاصة لـ«الديار»أن العمل في هذا السد يتم على قدم وساق بناء على توجيهات الرئيس،كما أن هذا السد يبتعد تماما عن بحيرة فيكتوريا، مما يعني أنه لن يؤثر على حوض النيل،ويوفر مياه الشرب والكهرباء ويساعد على زراعة مساحات هائلة في تنزانيا.

و أشار مستشار وزير الري الاسبق، إلى ضرورة توطيد العلاقة بين مصر و دول حوض النيل، خاصة أن إثيوبيا تحرض الدول الأفريقية ضدنا،وبالفعل نجحت في ضم العديد من الدول لصفها خاصة عند توقيع اتفاقية«عنتيبي» وكانت تنزانيا من ضمن الدول الموقعة مع إثيوبيا على تلك الاتفاقية.

وأضاف القوصي قائلا، لا شك أننا نحاول استرداد مكانتنا الأفريقية لأن إثيوبيا تعمل على تشويه صورة مصر أمام دول الجوار الشقيقة.

وأوضح مستشار وزير الري الاسبق، أن مصر لها دور تاريخي في افريقيا ،فالمد الثورى المصري هو الذي حرر أبناء القارة الأفريقية بدولهم التى تزيد عن 50 دولة من أنواع الاستعمار المختلفة، فعلاقات جمال عبد الناصر الأفريقية طالت عنان السماء،والافارقة انبهروا بشخصية عبد الناصر