جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:40 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بايدن: 100 مليون دولار مساعدة للبنان

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

 قرر الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم، تقديم حوالى 100 مليون دولار من المساعدة الإنسانية الجديدة” للبنان، فيما طالب المسئولين السياسيين اللبنانيين بإصلاح الاقتصاد ومكافحة الفساد.

وقد جاءت تصريحات بايدن خلال رسالة عبر الفيديو كونفرنس أثناء مؤتمر دولي حول لبنان الذي انعقد برعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. 

وتابع بقوله “لن تكون أي مساعدة خارجية كافية إذا لم يلتزم قادة لبنان بإنجاز العمل الصعب، إنما الضروري القاضي بإصلاح الاقتصاد ومكافحة الفساد.. هذا أساسي، يجب البدء الآن”.

ومن جانبها فقد قالت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي اليوم، إن لبنان سيحصل على ما يعادل نحو 860 مليون دولار من الاحتياطيات الجديدة لصندوق النقد الدولي، لكن هذا لن يحل المشكلات المزمنة للبلاد بدون تمكين حكومة من تنفيذ إصلاحات اقتصادية.

وتابعت بقولها أن حقوق السحب الخاصة الجديدة للبنان المتوقع توزيعها في 23 أغسطس “يجب أن تُخصص لتحقيق أقصى منفعة للبلد وشعبه”، وأضافت أيضا “لكن حقوق السحب الخاصة لن تحل مشكلات لبنان الهيكلية والنظامية طويلة الأمد… ما الذي يحتاج إليه الأمر؟ نحتاج حكومة يتم تمكينها من القيام بالإصلاح وتنعش من جديد اقتصاد لبنان المتعثر”.