الثلاثاء 19 مارس 2024 11:21 صـ 9 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
اجتماع اللجنة الإشرافية العليا لفرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بالدقهلية بمحافظة الدقهلية محافظ الدقهلية يتابع أعمال الحملة المكبرة لإزالة التعديات علي الأراضي الزراعية التي تم تبويرها بطريق رافد جمصه إزالة التعديات عن 53 فدانا بقنا الجديدة .. واسترداد 41 فدانا بالفشن الجديدة بقرار وزير الإسكان وزيرة الهجرة خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ: طلابنا في الخارج ثروة ضخمة من العقول النابغة الواعدة التي تتطلع للمساهمة في بناء الجمهورية... ”الجنايني” .. في ذمة الله قطع المياه اليوم عن قرية ميت ابو خالد بميت غمر للقيام بتنفيذ اعمال ربط لخط محطة المياة المرشحة الجديدة الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية توجه نصائح وتعليمات هامة للمواطنين حال سقوط الأمطار والطقس السيئ محافظ المنيا يهنئ السيدة الفائزة بلقب الأم المثالية لهذا العام حجم كبير جدا للندوات التوعوية الصحية عن شهر فبراير بصحة دمياط تعرف على حالة البحر في ظل حالة الطقس اليوم الثلاثاء إستمرار متابعة محافظ الفيوم لرفع آثار الطقس السيئ تكريم وكيل وزارة التربية والتعليم لأبنائه الطلاب الفائزين فى مسابقة ابن سينا المنصورة

الدكتورة نجلاء فاروق عبد الحليم رئيسا لقسم الميكروبيولوجي والمناعة بطب بنات الأزهر بالقاهرة

أ.د/نجلاء فاروق
أ.د/نجلاء فاروق

أصدر فضيلة الأستاذ الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة، قرارا بتكليف الأستاذة الدكتورة نجلاء فاروق عبد الحليم الأستاذ بقسم الميكروبيولوجي والمناعة بكلية طب البنات جامعة الأزهر بالقاهرة، رئيسا للقسم. 

حصلت رئيس القسم على بكالوريوس الطب والجراحة عام ١٩٩٦ من كلية طب بنات الأزهر بالقاهرة بتقدير عام جيد جداً مع مرتبة الشرف، وعينت معيدة بقسم الميكروبيولوجي والمناعة عام ١٩٩٨، ثم إلتحقت بالدراسات العليا، وحصلت على الماجستير، بتقدير إمتياز  وعينت  مدرس مساعد بالقسم عام ٢٠٠٤ ثم إستكملت مشوارها العلمي في الدراسات العليا فحصلت علي دكتوراة الميكروبيولوجي والمناعة وعينت مدرس بالقسم عام ٢٠١٠ ثم تدرجت ورقيت إلى درجة أستاذ مساعد بالقسم عام ٢٠١٥ ثم حصلت على درجة الأستاذية عام ٢٠٢٠م وهي أعلى درجة علمية.
شاركت  في تدريس علم  الميكروبيولوجي والمناعة لطالبات الدراسات العليا في كليات الطب البشري وطب الأسنان، وشاركت في التدريس لطالبات بكالوريوس الطب والجراحة بنظاميه القديم والحديث و طب الأسنان والتمريض. 

كما لها دوراً إدارياً بارزاً في برنامج التعليم الطبي التكاملي Integrated Medical Education Program (IMP) حيث تعمل كمنسق لبعض المقررات الدراسية  وكذلك عضويه  فعالة في مجالس إدارات وحدة ضمان الجودة بالكلية  ووحدة القياس والتقويم  بجانب العديد من الأنشطة في أعمال الكنترولات. 

وقدمت العديد من الأبحاث العلمية الدولية والمحلية التي تناقش وتعالج القضايا الصحية و الأمراض المعدية و الطرق العلمية الحديثة للتغلب عليها فيما يتعلق بكل ما هو جديد في علم الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة.  وشاركت في العديد من المؤتمرات العلمية المحلية والدولية والدورات التدريبية وورش العمل والندوات العلمية والثقافية داخل الكلية وخارجها.

كما أشرفت على العديد من  الرسائل العلمية داخل الكلية وخارجها ، وشاركت في مناقشة الرسائل والأبحاث العلمية خارج الجامعة ، كما شاركت في تطوير القسم علميا وعمليا، بجانب تدريب العديد من أعضاء الهيئة المعونة و الفنيين بالقسم . 
ولها إسهامات علمية عديدة في مجال التوعية الصحية وخدمة المجتمع لمواجهة أزمة وباء فيروس كورونا  Covid-19 في مختلف وسائل الإعلام ؛ المقروءة ، والمسموعة ، والمرئية. 

جدير بالذكر أن كلية طب بنات الأزهر بالقاهرة كانت  من أوائل الكليات الحاصلة على الإعتماد الأكاديمي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الإعتماد NAQAAE التابعة لمجلس الوزراء عام ٢٠١٤  و من أوائل الكليات الحاصلة علي تجديد الإعتماد عام ٢٠١٩ ، وحاصلة على شهادة الإعتماد من هيئة التدريب الإلزامي لأطباء الإمتياز التابعة لوزارة الصحة.