رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

دين

في خطبة حب الوطن.. أوقاف الإسماعيلية بين إقالة وكيل واستقالة إمام وخطيب

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

لم تمر جمعة وزارة الأوقاف المعنونة بـ"حب الوطن" دون أن تحمل مفاجأة من العيار الثقيل، بدأت بإقالة وإعفاء وكيل وزارة الأوقاف بالإسماعيلية الشيخ صبري عبادة من منصبه، واستقالة الشيخ الشيخ محمد عبد المعز شلبي إمام وخطيب بالأوقاف وأحد خريجي كلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق، من على منبر أحد مساجد المحافظة بعد أن بعث برسالة إلى رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي يشرح من خلالها حال المساجد والأئمة على حدٍ سواء، وما آل إليه الخطاب الديني في عهد الوزير الحالي الدكتور محمد مختار جمعة.  

إعفاء وكيل الأوقاف
البداية كانت بقرار وزارة الأوقاف، ظهر اليوم الجمعة، إعفاء الشيخ صبري عبادة من منصبه مديرًا لمديرية أوقاف الإسماعيلية.
وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن القرار يأتي بناء على المذكرة المقدمة من رئيس القطاع الديني والوكيل الدائم ورئيس الإدارة المركزية للتفتيش والرقابة بوزارة الأوقاف، ليتم إعفاء الشيخ صبري عبادة من عمله القيادي مديرًا لمديرية أوقاف الإسماعيلية.
وكشفت مصادر بالوزارة، تفاصيل إعفاء وكيل أوقاف الإسماعيلية الشيخ صبري عبادة، مؤكدة أنه أثناء الخطبة أساء التصرف بالتلاسن مع المصلين.  
وأشارت إلى أن "عبادة" أثناء إلقاء خطبة الجمعة بمسجد المطافئ أحد المساجد الكبرى بالمحافظة وصف الجمهور بأن نصفهم إرهابيين، وذلك أثناء خطبة الجمعة والتي حددتها الوزارة بعنوان حب الأوطان .
وأشارت إلى أنه فور ترديد الكلام هاج المصلون بالمسجد، وسادت حالة من الهرج والمرج والغضب، وأصبح المسجد أشبه بالسوق، وترك المنبر وغادر المسجد، ليقوم إمام المسجد بالصلاة بديلاً عنه وأداء ركعتي الجمعة.  
في المقابل، كشف الشيخ صبري عبادة وكيل أوقاف الإسماعيلية المقال، كواليس الأزمة التي حدثت ظهر اليوم الجمعة، لافتاً إلى أنه أثناء الخطبة قام أحد المتطرفين ليعترض على موضوع الخطبة التي عنونت بـ"حب الوطن"، ووصفني بأبشع الألفاظ، فتركته وأمضيت في خطبتي، ولما فرغت من الصلاة وأداء صلاة الجنازة فوجئت بـ20 فرداً من هؤلاء المتطرفين بالإساءة لي ومحاولة التهجم وقد قلت لهم :" اللي مش عاجبه يمشي".
وأشار عبادة في تصريحات خاصة لـ"الديار"، إلى أن الأمر يعود إلى قوله بأن هناك أعمال تقرب إلى الله تعالى ومنها تجهيز مدرسة أو التبرع لمستشفى أو دعم تسليح الجيش بشراء دبابة أو سلاح، لافتاً إلى أنه خلال الخطبة أكد على إدانة الفكر العلماني والمتطرف على حد سواء في تفريق أبناء الوطن ووصفه بأنه حفنة من تراب، مشدداً قلت لهم: "إنتم متطرفين".
استقالة لرفض الحال
وقدم الشيخ محمد عبدالمعز شلبي إمام وخطيب بأوقاف الإسماعيلية استقالته من فوق أحد منابر المحافظة، اليوم الجمعة، بعد أن بعث برسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي يشكو فيها حال المساجد والأئمة، مؤكداً أن ما يخرجه الوزير من بيانات وتقارير تزعم سيطرته على المساجد مضللة -على حد وصفه.
وقال شلبي إن الجماعات تصعد منابر رسول الله صلى الله عليه وسلم، والوزير يزعم السيطرة حيث هناك 50 ألف إمام و6 آلاف خطيب مكافأة على جملة 120 ألف مسجد فكيف تكون السيطرة إذن؟!، موضحاً أن أئمة المساجد يعانون أيضاً ويهانون، متقدماً في الوقت ذاته باستقالته مشهداً الله ورسوله أنه لم يقصر يوماً في أداء الأمانة.

ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.19 4.28 52.24 15.7

زاوية رأى

تابعنا على تويتر